ينظم "تحالف نساء للسلام" في الأسبوع القادم (14 و- 15 كانون أول/ ديسمبر) وللمرة الأولى مؤتمرًا تحت عنوان "الفجوة في الجدار" حيث من المُقرر أن يناقش المقاومة السلميّة بكافة جوانبها. ويأت المؤتمر في إطار مشروع خدمة "السلام المدني- تعزيز المقاومة السلميّة" بالتعاون مع منظمة "Kurve Wustrow" الألمانية.

يعقد المؤتمر في قاعة "نا لاغاعت" في ميناء تل ابيب، حيث يتخلله عدد من المحاضرات؛ النقاشات؛ وورش العمل يُقدمها عدد كبير من الناشطين والباحثين والصحافيين من العالم، إسرائيل وفلسطين.

بدون أي علاقة للوضع السياسي ...والمقاومة السلمية لا تلغي أنواعًا أخرى من المقاومة

حول هذا الموضوع تحدثنا إلى معيان داك، مركزة شريكة في تحالف نساء للسلام، والتي نفت أن يكون المؤتمر تطبيعيًا مشيرةً إلى أن هنالك مشاركة فلسطينية في المؤتمر لكن المشاركة ستكون مسجلة عبر الفيديو لتفادي إشكالية التطبيع.

إلى ذلك، أوضحت داك على أن تنظيم المؤتمر لا يتعلق بالوضع السياسي الحالي، والذي تدهور مؤخرًا، مضيفةً أن تحالف نساء للسلام عمل على تنظيم المؤتمر منذ أشهر ولا يطرح فقط المقاومة السلمية كحل للصراع الفلسطيني – إسرائيلي، إنما هي نوع من انواع المقاومة التي يمكن إستعمالها لمناهضة الإحتلال إلى جانب أنواع أخرى من المقاومة.

وتطرقت إلى آليات وأنواع المقاومة السلمية مشيرةً إلى أنها كثير ومتنوعة، ومثال على هذا زرع اشجار من الزيتون على أراضي ترمسعيا والتي أنتهت بمقتل الوزير الفلسطيني زياد أبو عين على يد جنود الاحتلال.

وفي هذا السياق أسهبت وقالت على أن فعاليات المقاومة الشعبية والسلمية خسرت عدد من نشطائها الفلسطينيين الذين استشهدوا مثال مصطفى التميمي، بسام ابو رحمة، رشدي التميمي وجواهر أبو رحمة وآخرين .

و عددت داك الإنجازات الأخيرة للمقاومة الشعبية والسلمية في المناطق المحتلة، سواءً في الخليل أو بلعين أو نعلين أو حتى في النقب والعراقيب، مؤكدة على أنها ورغم جماليتها قادرة على إحداث التغيير .

وعن المؤتمر المزمع عقده قالت داك على أن المؤتمر، سينقاش مفهوم وخصائص "المقاومة السلمية" و- "الصراعات اللا-عنيفة"؛ كيف يتم النظر إليها جماهيريًا ومجتمعيًا ومدى نجاعتها. إلى ذلك، يطمح المؤتمر إلى كشف وتوسيع دائرة التعارف، التشبيك والتنسيق في إطار المبادرين والمبادرات في مجال المقاومة السلمية. ويُهدف إلى منح منصة للأسئلة والنقاشات فيما يتعلق بالمقاومة السلمية ضد الإحتلال؛ نضال واحتجاج طالبي اللجوء في إسرائيل؛ الاحتجاجات الاجتماعية ونضالات أخرى، حيث سيتم التعلم من تجارب ونضالات مشابه في أفريقيا؛ الولايات المتحدة واسبانيا.

مشاركو المؤتمر

وأكدت داك على أن محاضرين ومختصين عالميين سيشاركون في المؤتمر حيث قالت حول هذا الموضوع: من المحاضرين العالميين المشاركين في المؤتمر جميلة رقيب من الولايات المتحدة وهي مكملة لطريق بروفسور جين شارب (1984) الأب الروحي والبوصلة الموجهة لعدد من النضالات السلمية في العالم؛ عدنان حسنبغوبيتش وهو ناشط سلام معروف في مدن البلقان يعمل على رفع الوعي لدى الجنود فيما يتعلق بالآثار النفسية المترتبة على الحروب ومشاركتهم بها؛ راي ابيلياه وهي ناشطة في مجال التغيير الاجتماعي والسياسي ومركزة التدريب في Beautiful Trouble وتعد من المنظمات المركزيات لمسيرة المناخ التي نظمت في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول الأخير؛ وداليت باوم مديرة برامج ضمن الناشطيّة الاقتصادية في American Friends Service Committee ..

وأضافت في هذا السياق: إلى جانب النخبة العالمية، يُشارك عدد من المتحدثين الناشطين في مجال المقاومة السلمية من فلسطين ، نذكر منهم محمود زواهرة وهو ناشط فلسطيني من المعصرة، عيسى وأحمد عمرو من حركة "شباب ضد الإستيطان" في الخليل. كما ويُشارك عدد من المختصين والناشطين العرب واليهود في محاضرات شيقّة منهم الاخصائية النفسية والناشطة سياسيًا ونِسويًا نبيلة اسبنيولي؛ الناشط في مجال حقوق طالبي اللجوء نديم عمر؛ الناشطة السياسية والجماهيرية في مجال المقاطعة نجوان بيركدار؛ المحامية في مجال الأسرى عبير بكر؛ القياديي في العراقيب عزيز الطوري؛ والناشطة السياسية والإجتماعية سبير سلوكر- عمران.

وأكملت: يتخلل المؤتمر ايضًا محور خاص يتناول دور الإعلام في التغيير الاجتماعي يشارك به نخبة من الإعلاميين والصحافيين منهم اورلي نوي- محررة في موقع "حديث محلي"؛ بروفسور عميت شخطر- باحث ومحاضر في جامعة بن غريون؛ الصحافي ياسر العقبي- محرر "يسرائيل بوست" ومراسل للشؤون العربية في معاريف؛ الصحافية خلود مصالحة- موقع "بكرا" ومركز "إعلام" ؛ الينور دافيدوف- محررة في برنامج لوندون وكريشنباوم وصاحبة مدونة، وليئات شليزنجر- مركزة للتحقيقات الصحافية في مركز "مولد" ومختصة في الإعلام للتغيير الاجتماعي.

انهاء الإحتلال

وعن تعريفها للجهة المنظمة للمؤتمر قالت داك على أن تحالف نساء للسلام هي إحدى المؤسسات المنظمة للمؤتمر، إلى جانب المؤسسة الألمانية Kurve Wustrow. وتحالف النساء للسلام هي منظمة الهادفة إلى انهاء الاحتلال الإسرائيلي وخلق مجتمع عادل ومتساو يضمن حياة كريمة لجميع المواطنين المقيمين في إسرائيل وفلسطين. يدعم مبادئ تحرر الشعب الفلسطيني، انهاء الاحتلال والاضطهاد؛ حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحق العودة للاجئين. وتنشط في التحالف نساء شريكات من مختلف الهويات والقطاعات، يهوديات وفلسطينيات (من الـ48)، الملتزمات بمكافحة كافة انواع العنصرية؛ الإضطهاد والتمييز. أما Kurve Wustrow فهي منظمة مدنية ألمانية ، كان الهدف من وراء تأسيسها ولم يزل ان تكون لاعبا رئيسيا في حركة المقاومة المناهضة للنشاطات النووية. وتتبنى أساليب غير عنيفة لأكثر من ثلاثين عاما في ألمانيا وأوروبا من أجل تحويل السعي لإجراء تغييرات على المستوى الاجتماعي والسياسي للاندماج في المجتمعات المدنية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]