استضافت مدرسة الزهراوي الإعدادية في اكسال السبت العشرات من الضيوف ضمن الاحتفال الذي أقامته لافتتاح صف القيادة العلمية التكنولوجية، ومسار الروبوتيكا.

وشارك في الاحتفال كل من رئيس المجلس المحلي المحامي عبد السلام دراوشة، رئيس قسم المعارف السيد احمد يحيى ، مفتش المدرسة الدكتور عمر حجوج ،مفتش العلوم والتكنولوجيا الدكتور شفيع جمّال ، مدراء مدارس القرية، طاقم الهيئة التدريسية كما شارك في الاحتفال عدد كبير من أهالي الطلاب المشاركين ...

 استهل الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت الطالب عبد الله حبشي. وقد تخلل برنامج الاحتفال عزف على الكمان لرئيسة مجلس الطلاب الطالبة: ربى ياسين، أنشودة بصوت الطالبة بنزهير شدافنة، وقد تولى عرافة الحفل الطالب علي شدافنة .

مختبر الروبوتيكا

كما توجه الحضور بعد الاحتفال إلى مختبر الروبوتيكا، ليشاهدوا عرض لتصميم وبناء أعمال الطلاب من مجسمات محوسبة ومبرمجة من قبلهم .
وفي كلمته رحّب مدير المدرسة المربي سعيد دراوشة بكافة الضيوف، ونوّه إلى أهمية هذه النقلة النوعية للمدرسة من خلال هذا المسار الذي سيكون له صدى كبير في تخريج نخبة علمية مميزة. كما وأكد على رؤية المدرسة الباحثة عن بيئة تعليمية تلائم جميع الطلاب على اختلاف مستوياتهم. والإجابة على احتياجاتهم جميعا، مع مراعاة الفروق الفردية بينهم، من اجل الرقي بالطالب وفكره كل حسب قدراته وإمكاناته، وذلك باستخدام كافة الطرق التدريسية من أجل أن تناسب قدرات جميع الطلاب على اختلافها .

وقد أشاد رئيس المجلس المحلي المحامي عبد السلام دراوشة خلال كلمته، بانجازات المدرسة التحصيلية واللامنهجية والتربوية، وما حققته من نجاحات باهرة. وأثنى على دورها بالريادة في الكثير من المجالات كما وأثنى على المسار المهني والجهود الحثيثة الذي تنتهجهما مدرسة الزهراوي وإدارتها في تخطيطها ورؤيتها التعليمية والتربوية. وتحدث عن " أهمية مواكبة العصر لأن حياتنا اليومية مبنية على هذا التطوّر، فالعالم المتقدم يسير نحو الروبوتيكا وجدير بقرية مثل اكسال أن تواكب هذا المسار المتقدم والعصري.

وفي كلمته عبر مفتش المدرسة الدكتور عمر حجوج عن مدى رضاه لافتتاح صف القيادة العلمية في المدرسة، وشدد على أهمية مثل هذه المشاريع والتي تساهم كل المساهمة في فتح أفق أوسع، لمستقبل علمي وعملي أسمى وأفضل لطلابنا الذين يستحقون كل التقدير. كما وبارك على عمل مدارس القرية الداعمة والمساهمة من أجل بناء مجتمع متطور وناجح .

مفتش العلوم والتكنولوجيا الدكتور شفيع جمال

وقد أسهب مفتش العلوم والتكنولوجيا الدكتور شفيع جمال، المسؤول عن المشروع بالشرح وتوضيح الكثير من الأمور أمام الأهالي، حول ماهية صف "القيادة العلمية" - " עתודה מדעית " ومسار الروبوتيكا. حيث تطرق خلال محاضرته الشيقة حول أهمية الصف للإبداع والتطوير الفكري وطريقة تطبيقه وأهدافه، مركبات الصف، مواد التعليم، ودور الأهل والى أي مدى يمكن للطالب أن يتقدّم في هذا المجال. وقد أثنى على الجهود الحثيثة لإدارة مدرسة الزهراوي من اجل افتتاح هذا الصف، وعبر خلال كلمته عن حرصه على دعم المدرسة وعن استعداده التام للتعاون من أجل المضي بالمسيرة خلال السنوات القادمة من اجل مواكبة النهضة العلمية التربوية ليتمتع المجتمع بثمار "التعلم ذو معنى" .
وفي تعقيبه أثنى مدير قسم المعارف السيد احمد يحيى على الجهود المبذولة في المدرسة من أجل تشجيع التميز والتفوق، وقال إن العمل في مثل هذه المسارات يشكل ساحة للاكتشاف ،وإظهار القدرات العلمية والتكنولوجية لدى الطلاب المشاركين وتنمية طرق التفكير، ويفتح أمام الطلبة آفاقاً واسعة للتفكير والتصميم والتنفيذ .

وقد أكد مدير المدرسة المربي سعيد دراوشة، في تعقيب له أن دور المعلم قد تغيّر من كونه مصدرا للمعلومات إلى كونه قائدا وموجها، كما تغيّر دور الطالب من متلقي إلى باحث عن المعلومة والخبرة، من خلال الأنشطة العلمية والتجربة والبحث والاستقصاء . مساهمة بأن يكون التعلم "تعلم ذو معنى" وهذا يستدعي البحث عن أساليب وتقنيات حديثة تساعد على تذويت المعرفة وتحقيق أهداف يحددها الطلاب بأنفسهم تحت إشراف المعلم ومساعدته . كما وشدّد على أن هدف هذا الصف المكون من نخبة من طلاب السوابع ، هو الإجابة على احتياجات الطلاب المتفوقين، وأنهم سيحظون ببرامج عديدة في مجال تنمية وتقوية مفاهيمهم بالمواضيع العلمية التكنولوجية، وبمستويات تفكير وإدراك عليا على مدى ثلاث سنوات قادمة. حيث سيحصل الطالب على ساعات إضافية في مواضيع الفيزياء، التكنولوجيا، الروبوتيكا، الرياضيات والحاسوب كما سيبني الطالب ويشغل تشكيلة واسعة من المجسمات المبرمجة، إذ تساعد مشاريع الروبوتيكا على تقديم فهم متكامل للعلوم.

وفي نهاية حديثة قدم شكره الجزيل لطاقم الهيئة التدريسية وجميع المشاركين في هذا اليوم وكل من ساهم من اجل إنجاح هذا الاحتفال وخروج هذا المشروع إلى حيز التنفيذ .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]