بمناسبة عيد الميلاد المجيد حضرنا لزيارة ستوديو عيد الميلاد الذي تمّ تدشينه هذه السنة في كريسماس ماركت في الناصرة وتحت رعاية شركة ايكيا السويدية لنطرح على مصمم الشركة عدة اسئلة من اجواء العيد بشكل خاص.

هل يمكنك ان تخبرنا وتخبر القراء، من اين كان الالهام لتصميم الاستوديو؟

عندما كنت صغيرا ترعرعت في اليونان، ومن بين اهم الاعياد هناك كان عيد الميلاد الذي كان يعني لي الاتحاد، العائلة وقضاء الاوقات مع الاصدقاء والعائلة.

كنا نجلس دوما في عيد الميلاد في المنطقة المركزية للبيت – غرفة الاستقبال، حيث كانت توجد شجرة سرو كبيرة وتحتها الهدايا، وكنا كل سنة نروي قصة العيد ونتبادل تجاربنا سوية.

لذا كان من المهم لي جدا ان امرر هذا الشعور البيتي والدفء الذي انتابني هناك وانا صغير الى الاستوديو الشفاف.

ما هي قطع الاثاث التي استعملتها؟

لقد استعملت كنبة ذات مقعدين بلون اخضر من مجموعة KARLSTAD وكراسي بلون طبيعي من مجموعة EKERO من اجل تعزيز وتشديد اجواء العيد. تضفي الكنبة الراحة والاحتواء لمن يجلس عليها وميزتها الهائلة انه بالإمكان تغيير القماش ومنحها مظهرا جديدا كل مرة من جديد، فقط يجب اختيار القماش واللون المفضل علينا.

توجد في ايكيا تشكيلة كبيرة من الكنبات ذات الاقمشة القابلة للإزالة ويمكن غسلها وتغييرها بسهولة الى قماش بلون مغاير عندما نرغب في تجديد غرفة الجلوس.

اضافة الى هذا اخترت طاولة ووحدة رفوف من مجموعة VITTSJO . هذه المجموعة ذات تصاميم نقية وبأسلوب عصري. الاطار المعدني الاسود والرفوف الزجاجية تضفي المظهر الخالص النقي والجديد. الميزة الكبيرة في هذه العائلة هو ان الاثاث حيادي، ولذا يمكن ان نضيف اليها قطع من مختلف التصاميم وبالتالي تجديد وانعاش مظهر الاثاث بسهولة.

الاضاءة مهمة جدا في كل حيّز ولذا استخدمت الاضاءة العامة، العملية والتي تضفي جوا مناسبا.

جسم الاضاءة LERDAL – جسم متوسط ذو تصميم خالص اطار اسود ومصابيح بلون ابيض كالحليب. يتميز في انه بالإمكان تزيينه بمصابيح عادية او مصابيح "اصطناعية". عند الحديث عن حيّز كبير يمكن استعمال جسمَي اضاءة متشابهين من اجل زيادة حجم الغرفة ومظهرها. استعملنا المصباح الارضي , العملي من نوع NYFORS مصباح عصري مع رجل معدنية بدمج قماش اسود يضفي اضاءة لطيفة ويندمج مع الوان الحيز.

اضافة الى هذا دمجنا اضاءة ليد بشتى الالوان واشكال نباتات، واستخدمناها لتزيين الحيز، حيث يضفي هذا على الغرفة جوا احتفاليا وملونا.

على الرغم من اننا اخترنا قطع اثاث عصرية، فقد وجدت انه من المناسب دمج عناصر ذات تصميم تقليدي من اجل خلق جو بيتي حميمي واضفاء الشعور بأجواء العيد.

ما هي الالوان التي تهيمن على الاستوديو ولم اخترت هذه الالوان بالذات؟

الالوان الترابية هي التي تهيمن على الاستوديو وقد اضفت اليها الوان العيد: الاخضر، الاحمر والابيض.

الهدف هو منح الضيوف الراحة التي يحتاجونها لدى الجلوس والاجواء العامة اللطيفة التي يضفيها الاستوديو. الهدف الآخر هو ان المشاهد يمكنه الاستمتاع بالانسجام الذي خلقناه وجعله يشعر وكأنه يجلس داخل استوديو ويشارك في الانشطة التي تدور هناك.

هل هناك صرعات جديدة لعيد الميلاد في كل سنة كما هو المتبع في عالم الاثاث، ام ان اللون الاحمر هو السائد دوما؟

الوان "بابا نويل" ستبقى دائما في الموضة. لا اعتقد ان الوان الاحمر يجب ان تتغير ودوما يمكن دمج هذه الالوان مع الوان اضافية كما نشاء، لا توجد قوانين ثابتة ما هو المسموح وما الممنوع، لكن من المهم ان يبدو الامر رائعا وممتعا، وبالنهاية الحديث هنا عن عيد، وهو عيد الالوان. لذا يجب الا نخشى من دمج الوان كالذهبي، الاسود، الوان المعادن وغيرها.

ما هو المميز بقطع الاثاث التي استخدمتموها بالأستوديو (من حيث الراحة، طابع الغرفة، الموقع....) وهل لديها لمسة خاصة على عيد الميلاد؟

الراحة، الراحة وثم الراحة هذه هو اهم شيء، ان شعر ضيوف الاستوديو بالراحة فسينتقل هذا الشعور الى المشاهدين في البيت. لقد كان من المهم لدي ان تسيطر الالوان بلطافة وهدوء وتجعل الاشخاص يشعرون بالراحة ويتحدثون بانفتاح قدر الممكن. من المهم ان نتذكر ان الاضاءة مهمة للغاية، انه عيد الانوار والالوان وقد استخدمناها كثيرا.

هل توجد في ايكيا سلع تُميز اجواء العيد؟

بالطبع.

كماركة سويدية دولية، فان ايكيا تنتج وبمناسبة عيد الميلاد اغراض مكملة للبيت تتناسب مع اجواء العيد. في حوانيت ايكيا في كريات آتا ، نتانيا وريشون لتسيون يمكننا ان نجد منتجات ومستلزمات تتناسب مع اجواء العيد كأشجار السرو الصغيرة، نبات الهدال (Mistletoe) ،اماكن لوضع الاضاءة، وسائد، وغيرها.... وكلها بألوان عديدة تميز عيد الميلاد وتتوفر في الحوانيت قبل نحو شهرين من عيد الميلاد وتباع بإصدار محدود. سنويا وفي شهر تشرين الاول تصل منتجات جديدة ولذا يفضل ان نفحص السلع التي وصلت الحوانيت. يمكن ان نجد في حوانيت ايكيا كل ما نحتاجه للبيت تحت سقف واحد، بحيث ان من يخطط منكم لاحتفالات راس السنة الجديدة مدعو لزيارة حوانيت ايكيا لتجديد اثاث ومستلزمات البيت.

شكر خاص لكل من:
شركة ايكيا على تصميمها للاستوديو
معرض بشارة وهبة
ملابس bagir (خالد جبارين واولاده)
ملابس كاسترو
صالون شادي زعبي

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]