تستعد المخرجة ميس دروزة للبدء في جولة عروض فيلمها الفلسطيني الوثائقي الطويل "حبيبي بيستناني عند البحر" الأولى في فلسطين، والتي ستكون محطّته الأولى في رام الله، يوم الأحد الموافق 21.12.2014، وتستمر العروض إلى جنين، حيفا، الناصرة، عكّا، يافا القدس وبيت لحم.
"حبيبي بيستناني عند البحر" هو فيلم وثائقي شعريّ يروي قصة المخرجة، ميس دروزة، التي قامت لأول مرة برحلة العودة إلى وطنها فلسطين. غادرت واقع عزلتها، ولحقت بحبيبها حسن الذي لم تلقه أبداً. حسن، الفنان الفلسطيني الذي كشف لها النقاب عن عالم طوباويٍّ جميل. في الفيلم نسّج للخيال والواقع معًا، يطرح تساؤلات عن امكانية التملّص من واقع المكان وعن الحاجة للإيمان بالأحلام.

يأتي فيلم "حبيبي بيستناني عند البحر" تكريمًا لحسن حوراني، الفنان الفلسطيني، الذي حلّق وارتقى بمخيلته فوق الاحتلال. أنجز حوراني "حسن في كل مكان" ـ وهو كتاب رسم وشعر للأطفال، قبيل موته المأساوي غرقًا في بحر يافا الممنوع عليه، بحكم الاحتلال، عام 2003 .

طوال الفيلم، يحرض عالما الحلم والواقع بعضمها البعض لإثارة تساؤلات من قبيل: "كيف يمكن لنا أن نعود إلى مكان لا وجود له إلا في مخيلتنا؟"، "كيف يمكنك التشبث بالحياة في الوقت الذي أنت محاطٌ فيه بهذا الكم من الموت؟"، "كيف يمكنك مواصلة الإيمان بحلم ما، بينما العالم من حولك يعيش واقعاً آخر؟" و"كيف لك أن تمتلك روايتك عن الحقيقة حين يكون التاريخ قد سلبك إيّاها؟".. وبالمقابل أيضًا، في هذه الأرض المجزأة المغمورة بسنوات طويلة من النضال، تجد المخرجة، ميس دروزة، حبها الوادع ينتظرها في "وطن" محمي ومتماسك بفضل فلسطينيي اليوم، أولئك الفلسطينيون الذين تصدّوا لواقعهم اليومي ـ دون اكتراث لحاجيّاتهم الشخصية، ومن خلال التشبث بأحلامهم.

جولة العروض

يُشار إلى أن العرض الأول للفيلم سوف يُقام في رام الله، يوم الأحد 21.12.2014 في مسرح وسينماتك القصبة عند الساعة 18:00، يليه العرض في جنين، يوم الثلاثاء 23.12.2014 في سينما جنين عند الساعة 15:00، من ثم عرض حيفا، والذي سيقام في جمعية الثقافة العربية (المبنى الجديد)، وذلك يوم الجمعة 9.1.2015 عند الساعة 19:00، ، بعد حيفا سيذهب الفيلم إلى الناصرة، وذلك يوم الأحد 11.1.2015 في قاعة سينمانا عند الساعة 20:00، من ثم سيعرض الفيلم في عكّا، يوم الاثنين 12.1.2015 في مسرح اللاز عند الساعة 19:00، بعد عكّا سينتقل الفيلم إلى يافا، يوم الأربعاء 14.1.2015 في مسرح السرايا العربي عند الساعة 20:00، من ثم سوف يعرض الفيلم في القدس، يومي الخميس والجمعة، 15,16.1.2015 في مركز يبوس الثقافي عند الساعة 18:00، وسوف تختتم الجولة في بيت لحم، في دار الندوة الدولية وذلك يوم الجمعة 16.1.2015 عند الساعة 18:00.

طاقم الفيلم

من الجدير بالذكر أن الفيلم من كتابة وإخراج ميس دروزة، الإنتاج لإماجينيريوم للأفلام أفلام الرحالة الصغيرة وإنتاج مشترك مع مينغاموك للأفلام، وإنتاج رولا ناصر وشريك الإنتاج ميشيل بالاجيه. مستشارة الفيلم الفنّية هي هالة العبدالله، أما المنتجة المفنذة فهي نجوى مباريكي. مديرة تصوير:‬ أرليت جيراردو في فلسطين وجود كوراني في سوريا، الصوت لعيسى قمسية، مونتاج: وردان، تصميم الصوت والميكساج: يوخين يتسوسيك، تصحيح ألوان: خورخه بيكير رودريجيز وموسيقى سينثيا زاڤين.‬‬‬
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]