وافقت الجمعيه العامه للامم المتحده امس الجمعه باغلبيه ساحقه علي قرار يدعو اسرائيل لدفع تعويضات تفوق 850 مليون دولار للبنان عن الاضرار الناتجه عن تسرب نفطي تسببت فيه غارة جوية اسرائيليه علي خزانات وقود خلال الحرب الاسرائيليه علي لبنان في يوليو 2006.

وقد صادقت الجمعيه العامه علي القرار باغلبيه 170 صوتا مقابل سته اصوات مع امتناع ثلاث دول، وكانت الدول التي صوتت بـ"لا" هي اسرائيل والولايات المتحده وكندا واستراليا ومايكرونيزيا وجزر مارشال، ورغم ان قرارات الجمعيه العامه غير ملزمه فانها تعكس الرأي العام العالمي.

واشار القرار الي ان الاضرار البيئيه التي خلفتها الغاره الاسرائيليه علي محطه لتوليد الكهرباء (جنوبي العاصمه بيروت) تمثلت في تلويث كافه الساحل اللبناني، وامتدت اثارها الي الساحل السوري.

وكانت الجمعيه العموميه قد اعتمدت خلاصات تقرير للامين العام للامم المتحده بان كي مون صدر في اغسطس الماضي، وقدّر حجم خسائر لبنان جراء التسرب النفطي بنحو 856.4 مليون دولار، ودعا التقرير اسرائيل الي تقديم "تعويض مناسب وفوري" علي ما تسببت فيه من اضرار للبنان.

وطلبت الجمعيه العموميه من بان ان يدعو اجهزه الامم المتحدة وباقي المنظمات المشاركه في التقييم الاولي لخسائر التسرب النفطي الي اجراء دراسه اخري تستند الي العمل الذي قام به البنك الدولي، وذلك لقياس وتقييم الضرر البيئي الذي وقع علي الدول المجاوره جراء التسرب نفسه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]