من المعروف أن غالبية سكان العالم يعتمدون على يدهم اليمنى في الكتابة وتنفيذ الأعمال اليومية المختلفة، وقليلا ما يتمكن شخص من استخدام كلتا اليدين أو الاعتماد على يده اليسرى فقط، ولكن لماذا يعتمد غالبية سكان العالم على اليد اليمنى؟

العديد من النظريات تناولت هذا الموضوع ولكن أبرزها أشار إلى أن التحكم في الأطراف مرتبط تماما بالدماغ البشري، وهو ما يضعنا أمام المزيد من الاستفسارات حيث أن النصف الأيسر للعقل البشري يسيطر على الجسم بفاعلية أكثر من النصف الأيمن ورغم ذلك يعتمد الجميع على اليد اليمنى.

المخ

وأشار تقرير إلى أنه بالرغم من أن النصف الأيسر من المخ يسيطر على وظائف أكثر في الجسم، إلا أن عملية التحكم تتم بشكل معكوس، بمعنى آخر، يسيطر الجزء الأيسر من الدماغ على اليد اليمنى والعين والساق، والعكس صحيح.

وأشار البحث إلى أن خصائص البشر متشابهة مع الحيوانات في هذا الأمر، فالجانب الأيسر من الدماغ سواء في البشر أو الحيوانات يرصد دوما العمليات الروتينية مثل البحث عن الغذاء، في حين أن الجانب الأيمن يعتبر أكثر حرية للتفاعل مع البيئة والتغييرات المستمرة، حيث أكدت الدراسات أن الطيور والأسماك والحيوانات أكثر عرضة لمهاجمة فريستها إذا شاهدتها بالعين اليمنى أولا.

الأمر يظل محيرا في النهاية للعديد من البشر، ولكن نفس الدراسة أشارت إلى أن البشر قد يكونون بدأوا حياتهم بصفتهم من ذوات الأربع، يستخدمون اليدين والقدمين في المشي، إلى أن تمكنوا فيما بعد من تطوير تفكيرهم واستخدام اليدين في صنع الأدوات المختلفة التي تساعدهم فيما بعد على الحصول على المأوى والغذاء في وقت أسرع وبطرق أبسط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]