بدأت مدينة بيت لحم باكرًا استعدادها لاستقبال عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، إذ شرعت الجهات المختصة في العمل على تزيين شوارع المدينة وإقامة وتزيين شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة المهد، كجزء من التقاليد التي تكون حاضرة كل عام.

ويحرص المنظمون على إدخال شيء جديد في هذه الاحتفالات التي تنظم فيها مختلف الفعاليات الدينية والفنية والوطنية وفق خطة شاملة توضع كل عام بالتوافق مع كافة الجهات ذات العلاقة لما لهذه الأعياد من قدسية كبيرة، في وقتٍ يؤكد مسؤولون أن احتفالات هذا العام ستكون مميزة عن غيرها، إلى جانب الحضور الرسمي والشعبي وإقامة الصلوات الدينية التي تدعو إلى المحبة والسلام وإنهاء الاحتلال.

وقال جريس قمصية الناطق باسم وزارة السياحة والاثار الفلسطينية، إن كافة التجهيزات المتعلقة باستقبال الاعياد قد جرى الانتهاء منها تقريبا، حيث جرى يوم امس الاول افتتاح عدد من المشاريع السياحية منها، افتتاح الحمامات العامة في ساحة المهد، وحوش جاروشه، ومركز استعلامات سياحي في المدينة .

عدد السياح

وتوقع قميصة مشاركة وحضور 10 الاف سائح اجنبي في ليلة عيد الميلاد في 24 من الشهر الحالي، وحوالي 100 الف سائح سيصلون الى مدينة بيت لحم خلال شهر الحالي .

واوضح ان 2،5 مليون سائح وصلوا الى فلسطين ومدينة بيت لحم هذا العام، وان هناك ارتفاعا في الاقامة بالفنادق الفلسطينية بسنبة 9%، رغم الهبوط في نسبة الزيارة.

واكد قمصية ان هناك تراجعا طرأ في عدد السياح الذين كان من المتوقع زيارتهم لفلسطين، لاسباب تتعلق بالحرب الاسرائيلية على قطاع غزة، والغاء عدد من السياح لحجوزاتهم خوفا على حياتهم، خاصة في النصف الاخير من العام الجاري.

المشاركة الرسمية

واكد قمصية ان البطريراك فؤاد الطوال، بطريرك اللاتين في الاراضي المقدسة، سيترأس قداس منتصف الليل في كنيسة المهد، كما سيشارك الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمدالله، في قداس منتصف الليل.

وعلى المستوى السياحي اكد ان وزير السياحة الاردني د.نضال قطامين سيكون حاضرا ، لكن مشاركة رئيس الوزراء الاردني لم تتأكد حتى اللحظة.

كما سيشارك قناصل ودبلوماسيون عرب واجانب في الاحتفالات، بالاضافة الى وزراء فلسطينيين وقادة اجهزة امنية ورجال دين .

فعاليات ونشاطات متعددة

وإلى جانب الجهات الرسمية التي تحرص على اتمام كافة الاستعدادات لأجل أعياد الميلاد المجيدة، يبرز هذا العام دور كبير للشباب الفلسطيني المتطوع في تجهيز كل ما يتعلق بالاحتفالات وتزيين مدينة بيت لحم، والوقوف مع الجهات الرسمية، من خلال المجلس الشبابي الفلسطيني، الذي يتكون من مجموعة من المتطوعين الفلسطينيين الذين يحرصون على مشاركة كافة المؤسسات في الأعياد، والقيام بفعاليات وطنية فلسطينية مختلفة في مدينة بيت لحم على وجه الخصوص.

ويشرح رئيس المجلس الشبابي الفلسطيني إياد حنظل أنّ هناك العديد من الفعاليات التي يجري التجهيز والاعداد لها على قدم وساق، للاحتفال بالأعياد المجيدة، فضلاً عن مساعدة بلدية بيت لحم والجهات الرسمية بتحضيرات الزينة التي ستعطي طابعاً جمالياً مميزاً هذا العام.

ويوضح حنظل أن المجلس سينفذ العديد من الفعاليات المتعلقة بالأعياد، أبرزها مسيرة للأطفال الفلسطينيين يشارك فيها ما يقارب الـ1200 طفل، ستنطلق من شارع النجمة في بيت لحم، إلى ساحة كنيسة المهد من أجل إضاءة شجرة الميلاد في الأول من كانون الأول المقبل، بالشراكة مع مؤسسة (HCEF).

ويلفت حنظل إلى أنّ المجلس حرص على مشاركة كافة الأطفال الفلسطينيين في هذه المسيرة، من قرى مختلفة في الضفة الغربية المحتلة، لم يروا بيت لحم وأجواء أعياد الميلاد فيها، مشيرًا إلى أنهم سيوزعون ما يقارب 1000 هدية على الأطفال المحتاجين والأيتام بهذه المناسبة.
ويقول حنظل ختامًا: "أعياد الميلاد هي ابتسامة طفل، ونحن حريصون على رسم البسمة على وجوه أطفالنا، ومساعدة كافة الجهات الرسمية ومشاركتها في برامج الاحتفالات لتكون هذا العام من أجمل ما يكون".

مسابقات ومشاركة واسعة

وضمن فعاليات الاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة، أعلنت بلدية بيت لحم عن تنظيم مسابقة صور تم التقاطها في احتفالات الأعياد الميلادية في السنوات السابقة، لجميع فئات المجتمع بمن فيهم الأطفال والشباب والشابات والمصورين والمصورات بدعم من الوكالة الأميركية الدولية للتنمية (USAID) ومؤسسة مجتمعات عالمية كمؤسسة CHF))، حيث سيتم اختيار أجمل (75) صورة، كنوع من تحفيز الجميع ممن لديهم الابداعات الفنية للمشاركة في هذه الأعياد المجيدة.

ويشارك في هذه الاحتفالات كل عام، الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمدلله والبطريرك فؤاد الطوال رئيس أساقفة اللاتين في القدس، إضافة إلى الشخصيات الدينية والمسيحية والوطنية، إلى جانب الوفود التي تأتي من دول مختلفة، والآلاف من المسيحيين الذين يأتون من كل العالم للاحتفال بهذه الأعياد المجيدة التي يتخللها كل عام فقرات وفعاليات تأخذ الطابع الديني والوطني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]