لأوّل مرّة في الوسط العربي تنطلق نخبة من طلاب الصف الثامن من المدرسة الإعدادية أ في الطيرة، بإدارة الأستاذ راضي قاسم، والمنتمين لجمعية "التعليم إلى القمم"، للمشاركة في مخيّم علمي من قبل معهد وايزمان المشهور عالميا للعلوم والأبحاث ضمن 60 مشتركاً من جميع أنحاء البلاد من عرب ويهود لمدّة ثلاثة أيام متتالية.

هذا ويقيم معهد وايزمان للعلوم المخيّم العلمي للمرة الخامسة على التوالي. ويعطي فرصة للطلاب للتعرّف على أهم الأبحاث العلميّة، ويمنح الطلاب الفرصة لمجالسة كبار الخبراء من المعهد العلمي ونشطاء الأبحاث العلميّة العالمية للتحاور وطرح الأسئلة والنقاشات.

البرنامج للمخيّم مبني لمدّة 9 أيام ككل؛ يشترك الطلاب في ثلاثة أيام منها الآن في شهر ديسمبر، يوم واحد لفعاليات تجريبية في شهر أبريل، و5 أيام أخرى في شهر يونيو.

يشمل البرنامج محاضرات لكبار الباحثين الحاصلين على شهادة دكتوراه وجوائز علمية عالميا ومحليا، بالإضافة إلى فعاليات وتجارب فعلية من قبل الطلاب، ألعاب فكرية وتحديات علمية.

كما ويشمل البرنامج مسار في المعهد وخارجه للتعرّف على أهم معالمه، مشاهدة بعض من الأبحاث التي قدّمها المعهد للعالم، ورشة للتعرّف على أدوات القتال القديمة، مشاهدة الكواكب والنجوم في الفضاء بواسطة تلسكوب ضخم.

وفي نهاية المخيّم يقوم الطلاب بتقديم وظيفة بحث علمي وعرض محوسب نتاجاً لما اكتسبوه في المخيّم.

يقول الأستاذ راضي قاسم، مدير المدرسة الإعدادية أ في الطيرة، هذه فرصة رائعة لطلابنا للتعرّف عن كثب على أهم المعاهد العلمية في اسرائيل وفي العالم ككل، كلنا ثقة بهم أن يكونوا روّاد المستقبل، حاملين راية العلم، فخراً بأبناء الطيرة. ونحن في المدرسة نسعى لتقديم وتوفير كافة الموارد لطلابنا لإنشاء جيل واعي، متعلّم، ومثقف.

كما وقال الأستاذ يوسف أبو واصل، مدير مركز الصفوف الأكاديمية للتعليم إلى القمم، أن مركز التعليم إلى القمم في الطيرة هو الرائد الأول في المنطقة في الجانب العلمي والتعليمي، وأنه على ثقة تامّة بالطلاب، وبأنهم سيقدمون كل ما بجعبتهم للوصول إلى القمّة، ذاكراً بأن الطلاب المشتركين في المخيّم قد عملوا جاهدين ودرسوا ملياً وجهزوا أنفسهم وقاموا بتحضير مواد ومراجع عن المعهد ككل من تاريخ وإنجازات، وعن جميع المواضيع الموجودة في البرنامج للأيام الثلاثة، ومستعدين لخوض هذه التجربة الفريدة من نوعها لأول مرّة بكل قوّة وعزيمة وثقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]