ضمن اللقاءات التي يجريها أستوديو "بكرا" والخاصة في "الكريسماس ماركت" التقينا بالسيدة فيرد سويد، مدير عام السلطة لتطوير مكانة المرأة في مكتب رئيس الحكومة، والتي هنأت المحتفلين بالأعياد، متحدثة عن المنتدى الذي يقام حاليًا ويهدف إلى دمج النساء في مناصب حكومية رفيعة تمكن المرأة من خلالها التأثير على السياسات.

وقالت سويد على أن المنتدى يهدف بالأساس إلى كسر "الحاجز الزجاجي" المعيق لتقدم المرأة. واستشهدت بمعطيات تؤكد على أنه وبعد فحص يتضح على أن نسبة النساء المتممات للقب الثالث في الجامعات الإسرائيلية هو 53%، وهو يفوق عدد الرجال، لكن نسبتهن في المناصب الرفيعة، سواءً كماحضرات في الجامعات أو في إدارة الشركات الحكومية، لا يتعدى الـ 11%، ومن هنا "نلحظ التمييز المؤسساتي الذي يرافقه تمييز في البيت". فعلى سبيل المثال، الزوجة مستعدة أن تضحي من أجل حياة زوجها الأكاديمية والمهنية، فيما المسار العكسي غير مقبول في كل المجتمعات وليس فقط المجتمع العربي.

وتطرقت سويد إلى الفجوة في المعاشات بين الرجال والنساء في المؤسسات والشركات الحكومية، موضحة على أن الفجوة تنتج بعد أن يقوم الرجل بساعات عمل إضافية ويحصل على مردود مادي عالي، فيما تقوم المرأة بمغادرة العمل الساعة الـ 16:00 لالتزامها بأمور البيت والأولاد. وردًا على سؤال مراسلنا، أكدت فيرد على أن السلطة طرحت حلا لهذا الموضوع، حيث ستقوم هذا العام بتطبيق مسألة العمل من البيت للمرأة، وسيتم تطبيق الحل على مجموعة مصغرة حتى تتمكن السلطة من دراسة نجاعته.

وعن الخدمات التي تقدمها السلطة للمرأة العربية قالت سويد على أن السلطة تعمل على تدعيم المرأة ومهننتها نحو دمجها في سوق العمل، حيث تقوم بدورات خاصة بشراكة مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني.

تابعوا المقابلة ...

شكر خاص:
شركة ايكيا على تصميمها للاستوديو
معرض بشارة وهبة
ملابس Bagir (خالد جبارين واولاده)
ملابس كاسترو- بيج فاشن الناصرة
صالون شادي زعبي
ستايلنغ- ليالي حوا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]