لم يكذب أبداً القائل بأن كرة القدم هي لغة عالمية تجمع الغني والفقير، والقوي والضعيف، وصاحب السلطة والنفوذ والرجل البسيط، وربما لا نجد شيئاً يتوحد جميع أطياف البشر من أجل متابعته مثل مباريات كرة القدم .
وليس من المستغرب أن نعلم بإن هناك العديد من زعماء السياسة في العالم بإختلاف توجهاتهم الفكرية والسياسية تمثل كرة القدم أمراً أساسياً في حياتهم الشخصية بعيداً عن ضغوطات الحكم ومسئولياته، حتى أن معظم طغاة التاريخ البشري الحديث اشتهروا بتشجيع أندية بعينها وكانوا حريصين على متابعة مبارياتها .

وفي هذا التقرير نستعرض لكم عشرة شخصيات سياسية هزت العالم تعلقت قلوبها بأندية رياضية وكانوا من أكبر مشجعيها

1- أسامة بن لادن

زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن الذي حير أنظمة الامن في العالم اشتهر بحبه الشديد لفريق أرسنال الأنجليزي، ويؤكد الكاتب آدم روبينسون أن بن لادن قد حرص على متابعة مباريات المدفعجية من مدرجات الملعب أثناء تواجده في عام العاصمة الانجليزية لندن عام 1990 .

2- الملكة اليزابيث

من الغريب أن يجمع عشق المدفعجية بين أسامة بن لادن والملكة اليزابيث ملكة بريطانيا !
وسيطر عشق النادي اللندني على قلب اليزابيث على مدار 50 عاماً تقريباً وهو ما لم يكن خفياً على وسائل الاعلام البريطانية التي تفننت في رواية تفاصيل واحداث تجمع ملكة بريطانيا بنجوم النادي وحرصها على متابعة المباريات بشكل دائم .

3- معمر القذافي

الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي طالما أثار الجدل بآرائه السياسية وتصريحاته الكوميدية، حتى انتمائه الكروي لم يسلم من التناقض !
فالرجل الذي أُطيح به من حكم البلاد وتم اغتياله في شهر اكتوبر من عام 2011 ترددت إشاعات كثيرة عن حبه وولعه بفريق ايفرتون الانجليزي منذ أن زار الفريق الاراضي الليبية في عام 1979 .
ولكن هناك أقاويل أخرى تؤكد أن القذافي كان أحد أشد المعجبين بفريق ليفربول الغريم الأزلي لأيفرتون وهو ما يجعلك في حيرة من أمرك !

4- أدولف هتلر

الزعيم النازي الالماني هتلر لم تمنعه نزعته الدموية من متابعة كرة القدم وتشجيع الأندية الرياضية، حيث أكدت تقارير عديدة على أنه كان أحد أكبر مشجعي فريق شالكه الالماني .

ارتباط شالكه بإسم هتلر صار وبالاً على تاريخ النادي حيث ترددت أقاويل في وسائل الاعلام تؤكد أن تتويج شالكه بستة القاب في الدوري الالماني أثناء حكم هتلر كان أمراً مدبراً من أجل إرضاء الزعيم النازي .

5- بينيتو موسوليني

الزعيم الفاشي الايطالي وحاكم ايطاليا في الفترة بين عامي 1922 و 1943 كان أحد عشاق كرة القدم واشتهر بتشجعيه لنادي بولونيا الذي عاش ازهى عصوره أثناء فترة حكم موسوليني .
فريق بولونيا تكررت معه مأساه شالكه الالماني وتم الربط بين تتويجه بلقب الدوري الايطالي ستة مرات أثناء فترة حكم موسوليني وبين عشق الزعيم للفريق، وأدعى البعض أن هذا التتويج كان بأوامر عليا منه شخصياً .

6- جوزيف ستالين

المؤسس الفعلي للإتحاد السوفيتي والذي ساهم بحنكته في الانتصار في الحرب العالمية الثانية، لم تمنعه اهتماماته البعيدة تماماً عن مجال الرياضة من متابعة كرة القدم.
وتؤكد العديد من التقارير أن ستالين كان أحد أكبر مشجعي فريق دينامو موسكو، وهو الأمر الذي دفعه في عام 1952 بحل فريق سيسكا موسكو بعد خسارة منتخب الاتحاد السوفيتي أمام يوغوسلافيا في مباراة أولمبية حيث كان يمثل لاعبو سيسكا القوام الاساسي للمنتخب في هذه المباراة .

7- فرانشيسكو فرانكو (الجنرال)

الجنرال الاسباني فرانشيسكو فرانكو من أكثر الشخصيات التي أثارت جدلاً رياضياً كبيراً، فالرجل الذي تولى حكم اسبانيا بعد الحرب الأهلية في عام 1939 وحتى وفاته عام 1975 بسبب عشقه الشهير لفريق ريال مدريد .
ويُرجع البعض أسباب توتر أجواء مباراة الكلاسيكو الاسباني بين ريال مدريد وبرشلونة إلى الجنرال فرانكو الذي أُشيع عنه دعمه الدائم للنادي الملكي على حساب جميع الاندية الاسبانية حيث أنه كان يرى بأن ريال مدريد يمثل الوحدة في البلاد بينما كان يعتقد بأن برشلونة هو نادي الانفصاليين الذين يسعون إلى استقلال اقليم كتالونيا عن الحكم الاسباني .

8- خوسيه لويس ثاباتيرو

رئيس الوزراء الاسباني في الفترة ما بين عامي 2004 و 2011 اشتهر بعشقه وتشجعيه لنادي برشلونة، كما أنه أكد على ذلك بنفسه في العديد من التصريحات أثناء فترة توليه مسئولية الحكومة الاسبانية ووصف النادي الكتالوني بأنه فريق لا يقهر والأفضل في العالم .

9- نيلسون مانديلا

الزعيم الجنوب الافريقي الراحل نيلسون مانديلا كان أحد أكثر عشاق فريق ليفربول الانجليزي، واشتهر مانديلا بحبه وتشجيعه للريدز كما أنه ظهر في أكثر من مناسبة مرتدياً قميص الفريق .

10- رادوفان كاراديتش

مجرم الحرب الصربي رادوفان كاراديتش والذي ظل هارباً من العدالة حتى تم اعتقاله في عام 2008 بسبب تورطه في مذابح وجرائم حرب ارتكبها في البوسنة، لم تمنعه ميوله الدموية من متابعة كرة القدم حيث اشتهر بتشجيع فريق انتر ميلان الايطالي .
وأكد ابن أخيه في وقت سابق ان كاراديتش كان يعرض نفسه للمخاطر أثناء فترة هروبه ويذهب لمتابعة مباريات الفريق متخفياً وهي التصريحات التي نشرتها العديد من الصحف الايطالية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]