تخضع منذ اسبوع رضيعة(شهر ونصف) للعلاج في المستشفى بعد تدهور صحتها بسبب نقص فيتامين k الضروري لعملية تخثر الدم وبناء العظام والأوعية الدموية.

يشار الى ان عائلة الرضيعة رفضت تزويدها بحقنة من الفيتامين التي تعطى لكل مولود في اسرائيل، ما تسبب للرضيعة بنزيف في المخ وخلل في عملية تخثر الدم.

وعلم موقع بكرا ان وضع الرضيعة حاليا مستقر.

فيتامين ك واهميته:

الفيتامين ك واحد من الفيتامينات اللازمة للجسم حتى يقوم بوظائفه ويحافظ على صحَّة جيدة. وهو يساعد الجسم على صناعة البروتينات اللازمة لتَخَثُّر الدم. إنَّ عدمَ الحصول على الكمية اللازمة من فيتامين ك يمكن أن يجعل الإنسان ينَزف كثيراً. يمكن أن يؤدِّي نقص فيتامين ك أيضاً إلى مشكلات صحية أخرى، وذلك من قبيل ضعف العظام. كما أنَّ لفيتامين ك دوراً في المحافظة على صحَّة أنسجة الجسم أيضاً.

يمكن الحصولُ على فيتامين ك من ثلاثة مصادر: من الطعام، ومن الجراثيم الموجودة في الأمعاء، ومن أقراص المُتَمِّمات الغذائية. من الأطعمة الغنية بفيتامين ك الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر، كالبروكولي والسبانخ. وهناك مصادر غذائية أخرى لفيتامين ك من بينها الزيوت النباتية والحليب كامل الدسم وثمار الفراولة. وهناك جراثيم تعيش في الأمعاء الغليظة، وتقوم بإنتاج كمِّيات صغيرة من فيتامين ك.

يمكن أيضاً أن يتناولَ المرء فيتامين ك على شكل مُتَمِّمات غذائية. إنَّ على الأشخاص الذين يتناولون الوارفارين للوقاية من الخثرات الدموية أن يحافظوا على مستوى فيتامين ك الذي يتناولونه ثابتاً إلى أقصى حدٍّ ممكن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]