ضمن اللقاءات التي يجريها أستوديو "بكرا" والخاصة في "الكريسماس ماركت" التقينا بد. ثابت ابو راس، مدير مشارك في صندوق إبراهيم، والذي هنئ بالأعياد متحدثُا عن العنصرية المتفشية في الشارع الإسرائيلي.

وقال د. ابو راس على أن الجماهير العربية تمر في فترة عصبية، حتى ما قبل العدوان على غزة ايضًا، حيث وقعت عدة أحداث وطرحت عدة مشاريع تعكس تفشي العنصرية والعدائية في المجتمع، معددًا منها أعمال تدفيع الثمن؛ وسياسية رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو وخطابة تجاه الحركة الإسلامية الشق الشمالي؛ وايضًا مخطط افيغدور ليبرمان زعيم يسرائيل بيتنا الرامي إلى نقل المثلث إلى الضفة الغربية.

وقال د. ابو راس على أن العدائية للجماهير العربية شهدت التصعيد بعد اختطاف الفتى المقدسي محمد ابو خضير وإعدامه حرقًا ليتم فيما بعد العدوان على غزة وقتل الآلاف بالطائرات الإسرائيلية، حيث ما ميز هذا التصعيد أنه جماهيريّ وليس فقط مؤسساتي، ففجأة بدأت تطفو حالات اعتداء على شبابنا وبناتنا في المجمعات التجارية وايضًا بدأت تننشر حملات الإقالة والفصل على خلفة المواقف، الأمر الذي لم نشهده في السابق.

وقال د. ابو راس على أن الحل لهذا الواقع الأليم هو الوحدة العربية اولا ومن ثم التكاتف والتنسيق مع القوى التقدمية اليهودية.

وقدّم د. ابو راس شرحًا عن مشاريع صندوق إبراهيم، خاصةً مشروع "يا سلام" في المدارس اليهودية، والتي تعمل على رأب الصدع بين الطرفين العربي واليهودي. وكشف د. ابو راس لموقع "بكرا" على أنه وفي بداية العام الدراسي القادم سيتم البدء بمشروع موازي لمشروع يا سلام في المدارس العربية حيث سيتم تعليم الطلاب العرب، اللغة العبرية.

تابعوا المقابلة ...

شكر خاص:
شركة ايكيا على تصميمها للاستوديو
معرض بشارة وهبة
ملابس Bagir (خالد جبارين واولاده)
ملابس كاسترو- بيج فاشن الناصرة
صالون شادي زعبي
ستايلنغ- ليالي حوا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]