بتاريخ 6 كانون الثاني, المصادف يوم الثلاثاء, سوف تُجرى في كلية الحقوق في جامعة حيفا المراسم السنوية المرموقة لتوزيع 22 منحة تعليمية على الطلاب الجامعيين على اسم المحامي يوسف فتائيل, والد داڨيد فتائيل صاحب شبكة فنادق فتائيل. في هذا العام سوف يحصل أربعة طلاب جامعيين عرب على هذه المنحة وهم: محمد كنانة, أيهم عودة, لؤي عيادة ومراد خوري.

كم سوف يتم خلال هذه المراسم الإعلان عن الباحثين الحاصلين على جائزة التميز في أبحاث القانون. وهي إحدى الجوائز المرموقة في مجال القانون.

الحاصلان على جائزة هذا العام هما البروفيسور رونين بيري من جامعة حيفا والبروفيسور ايهود جوتال من الجامعة العبرية, وهما خبيران صاحبا شهرة عالمية في مجال قوانين الأضرار.

البروفيسور رونين بيري والبروفيسور ايهود جوتال


على هذه الجائزة بسبب كونهما باحثين مجددين, متنوعين, أصليين, دقيقين وذو رؤيا تكاملية. البروفيسور بيري, والذي يعتبر أحد أفراد طاقم كلية الحقوق في جامعة حيفا هو باحث صاحب شهرة عالمية في مجال قانون الأضرار, ويعتبر من بين مؤسسي ومحرري مجلة عالمية رائدة في مجال الأضرار. وفقاً لأسباب لجنة منح الجائزة, فإن أبحاثه ومقالاته أثرت في تطور قانون الأضرار في اسرائيل. فعلى سبيل المثال لاقت أبحاثه في الأضرار الناتجة عن الولادة صداً كبيراً, حيث يتم تعليمها في العديد من كليات الحقوق حول العالم. البروفيسور بيري سوف يلقي محاضرة خلال المراسم بموضوع المظالم الضررية التي تتم في شبكة الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

أما البروفيسور جوتال, فهو من أعضاء الطاقم في كلية الحقوق في الجامعة العبرية ويعتبر باحث متجدد يدمج بين التفكير الأصلي الى جانب التحليل الحذر والدقيق. عمله الأكاديمي في مجال القانون المدني يعتمد على تطبيق بعض الرؤى في مجال القانون والاقتصاد وعلى البحث الأساسي الذي يدمج بين المسألة النظرية وتجارب تجريبية في مجال الاقتصادي السلوكي, هذا وقد حددت لجنة الجائزة أن أبحاثه رائدة وليس عبثاً أنه وضع اثبت جدارته وأصبح ذو اسم عالمي في مجال القانون والاقتصاد وفي التحليل الاقتصادي لقوانين الموجبات.

هذا وقد ترأست البروفيسور نيڨا ألاكين- كورين من جامعة حيفا هذه اللجنة, كما أنها ضمت أيضاً قاضي محكمة العدل العليا القاضي المتقاعد اليعازر ريڨلين, وشخصيات أكاديمية سابقة وكبيرة في كافة كليات الحقوق من جميع الجامعات ومنهم: البروفيسور ايال زمير من الجامعة العبرية, البروفيسور آرية رايخ من جامعة بار ايلان, البروفيسور آرييل بورات من جامعة تل ابيب, والبروفيسور جاد بارزيلاي عميد كلية الحقوق في جامعة حيفا.

ووفقاً لأقوال عميد كلية الحقوق في جامعة حيفا البروفيسور جاد بارزيلاي, "تقدر جائزة فتائيل التميز الأكاديمي والبحثي وهي تمثل المعايير العليا التي تضعها الكلية في مجال التميز لدى طلابها الجامعيين ولدى المحاضرين والباحثين. نحن فخورون في هذا العام بأن أحد الحائزين على هذه الجائزة هو من أعضاء الطاقم الاكاديمي في الكلية, ومن معرفتي العميقة به وبعمله الأكاديمي, هذا الاختيار لا يعتبر مفاجئة". البروفيسور بارزيلاي قال أنه يوجه شكره الى عائلة فتائيل والتي بفضلها يُمكن توزيع المنح الأكاديمية وتعزيز أهمية منح المنح للباحثين المتفوقين في مجال القانون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]