اصطحبت مؤسسة سانت إيف– المركز الكاثوليكي لحقوق الإنسان القنصل الأمريكي العام في القدس مايكل راتني بجولة تفقدية إلى وادي الكريمزان لإطلاعه على حيثيات قضية بناء الجدار الفاصل وآخر تطوراتها. وقد زار راتني بالإضافة إلى نائبته السيدة دورثي شاي دير راهبات السالزيان الكائن في وادي الكريمزان والذي تمثله مؤسسة سانت إيف، وقام محامو سانت إيف المحامي تسفي أفني والمحامية داليا قمصية بتعريف القنصل العام بتفاصيل القضية وآخر تطوراتها في ضوء جلسة الاستماع التي عقدتها المحكمة العليا مؤخرا في تشرين الثاني الماضي والتي مثلت محاولة ضغط من المحكمة العليا الاسرائيلية على الملتمسين للقبول باقتراحات مسارات الجدار التي قدمتها وزارة الدفاع الاسرائيلية.

قام المحامي تسفي آفني بتوضيح اقتراحات وزارة الدفاع الإسرائيلية للوفد القنصلي والمتمثلة إما بتسييج دير رهبان السالزيان أو بتسييج الطريق الواصل بينه وبين دير الراهبات ليصبح كقفص بالإضافة إلى إقامة الجدار كما كان مخطط له بحيث يمر في أراضي دير راهبات ورهبان السالزيانبالإضافة إلى أراضي أهالي بيت جالا.

وقد أبدى القنصل العام اهتمامه بالقضية وأوضح أن الحكومة الأمريكية تتابع القضية عن كثب، كما وأعرب القنصل العام استغرابه من اقتراح وزارة الدفاع الإسرائيلية بإلقاء المسؤولية الأمنية بإدارةالبوابة المقترحة في الجدار المنوي بناؤه على دير الرهبان وهو ما يتناقض مع رسالة الدير وعلاقته بالرعية.

كما وشددت سانت ايف على عدم شرعية جدارالفصل وفقا للقانون الدولي حسب ما ذكر في القرار الاستشاري لمحكمة العدل الدولية في لاهاي وعلى التداعيات الكارثية لتشييد الجدار في كريمزان على السكان والأديرة على حد سواء .

وقد شكرت الأخت سعاد من دير راهبات السالزيان القنصل العام على زيارته وطلبت منه متابعة الموضوع بجدية وممارسة الضغوط على الحكومة الإسرائيلية بعدم بناء الجدار كما هو مخطط له، وقد شددت الأخت سعادعلى أن الدير ملتزم بتعاليم التسامح وبناء جسور السلام لا الجدران وأنها تدعو الله بان لا يتم بناء الجدار وفصل الدير عن أهالي بيت جالا وطلاب المدرسة التي يديرها الدير، ةقد أوضحت الأخت سعاد بأن الدير لا مبرر لوجوده ولا رسالة له بدون الأطفال طلاب المدرسة.

اختتم القنصل العام زيارته بالتأكيد على أنه سيبذل كل جهوده لمنع تحويل الدير إلى قفص وسجن للرهبان والرعية من أهالي بيت جالا.وتنوه مؤسسة سانت إيف بأن المحكمة العليا قد تصدر قرارا في قضية بناء الجدار على أراضي وادي الكريمزان في الوقت القريب بأي لحظة كانت.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]