استعداداً للمشاركة في مهرجان المسرح العربي المنوي إقامته في الرباط يوم العاشر من الشهر الجاري، عُرِضَت، اليوم، مسرحية خيل تايهة للمخرج الفلسطيني إيهاب زاهدة، المرشحة لنيلجائزة الشيخ د. سلطان القاسمي، ضمن أفضل الإنتاجات المسرحية لعام 2014 في الوطن العربي.

وقال المخرج إيهاب زاهدة إن هذا الإنتاج جاء نتيجة عمل دؤوب وبحث متواصل عن نص يمسّ التركيبة النفسية الاجتماعية العربية فاختار مسرحية"خيل تايهة" لعدنان العودة ليحوّلها إلى إنتاج قادر على تحريك الجمهور ولديه ما يضيفه لوعي المشاهد، فتعالج المسرحية قضايا عدة، منها المقاومة والشتات، والقومية العربية، والموروث الثقافي العربي وقدرة الفرد على صناعة قدره بقوة إرادته، كما يستعرض جَلَد المرأة العربية وقدرتها على تحمل الصعاب والنجاة من أحلك الظروف.

فبطلة المسرحية "خيل" هي ابنة "تايهة" التي اخذتها الحياة من دوامة لأخرى، فعشقت وتزوجت وأنجبت طفلة اسمتها خيل، تنبأت لها العرافة بالموت في قبل سن الثلاثين. فكبرت خيل وتحدت صعاب رحلتها إلى دمشق، لتحكي لنا عن تعدد إثنيّاته وحكاياته وأصالته وتخبرنا عن قدرتها على لنجاة في رحلتها الشاقة إلى دمشق بحثا عن عشقها وهويتها حتى كسرت نبوءة العرافة وصاغت حياتها بيدها.

وأكد زاهدة على أهمية النهوض بحركة المسرح الفلسطيني كجزء من الجهود المبذولة لاستنهاض الحركة المسرحية العربية ككل.

وقد عرضت المسرحية على خشبة مسرح نعم في الخليل، بعد عرضها في القدس ورام الله وعدة محافل ثقافية عربية كمهرجان المسرح الأردني 2014 ، كما ستعرض يوم12 كانون ثاني في الرباط على خشبة مسرح المنصور ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي 2015، الذي تقوم عليه الهيئة العربية للمسرح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]