افتتحت جمعية " بعتسمي" اليوم الثلاثاء أبوابها في إكسال وذلك من خلال إقامة "مشروع المرأة الريادية" في البلدة، والجمعية هي مؤسسة غير ربحية، قائمة منذ (20) سنة في البلاد، وتهدف للعمل مع الأقليات ودعم النساء ودمجهن في سوق العمل، وفروع الجمعية متواجدة من شمال البلاد وحتى جنوبها.

تم الافتتاح بحضور كل من رئيس المجلس المحلي في اكسال عبد السلام دراوشة ونائبه حسب حبشي، وقد قام دراوشة بتقديم التهاني ثم الشكر للقائمين على المشروع شكر أيضًا مدير قسم الشؤون بالمجلس فياض حبشي وشدد على أهمية اندماج النساء بسوق العمل وإعطاء المرأة العربية حقها كاملًا في المجتمع.

مركزة المشروع، خولة دراوشة ألقت كلمة رحبت خلالها بالحضور وتحدثت عن المشروع وأهميته وأنها ستعمل جاهدةً على انجاحه بكافة المقاييس مقدمة الشكر للمجلس المحلي ولكافة الأطراف المساهمة بالمشروع

وفي حديثٍ مع مركزة "مشروع المرأة الريادية" في اكسال خولة دراوشة قالت: " المركز يحمل اسم المرأة الريادية، ودخل إلى المجتمع العربي خلال عام (2007)، وخلال عام (2013) جاء قرار من مكتب رئيس الحكومة في توسيع نشاطات المشروع وإدخاله في (50) بلدة عربية، حتى اليوم وصل إلى (49) منها.

ونوهت مديرة الجمعية في اكسال، وهي حاصلة على لقبٍ أول في علم الاجتماع وتعمل في مكاتب الشؤون الاجتماعية في البلدة، أن المشروع يقدم خدماته فقط لنساء البلدة، وأنه متواجد في (10) بلدات من القُرى المجاورة للناصرة بالإضافة إلى المدينة ذاتها، وهي: " كفر كنا، دبورية، طرعان، كفر مندا، الرينة، عين ماهل، يافة الناصرة، بعينة – النجيدات، وقريبًا سيتم افتتاحه في إكسال".

جمهور الهدف من النساء...

وعن جمهور الهدف من النساء أشارتْ دراوشة، قالت: " مشروع المرأة الريادية، هو مشروع خاص بتأهيل النساء اللاتي أتممن المرحلة الثانوية أو دونها- النساء غير الأكاديميات، ( 25-45) عامًا، مخصص للنساء المتزوجات، والأمهات، لا يوجد لديهن أي فرصة سابقة للخروج من المنزل بغية في العمل، ويكونوا جزءً اقتصاديًا فعالا وداعمًا في البيت.

وأضافت: الجمعية تدعم النساء اللاتي بحاجة إلى تأهيل وتمكين اقتصادي، وتعمل على دمجهن في سوق العمل، من خلال الترتيب والتنسيق مع مؤسسات وشركات مشغلة في البلدة، ومصانع قريبة، وغيرهم.

مُشيرة إلى أنها بدأت في التوجه إلى النساء وتجنيدهن للانتساب للجمعية منذ شهر أيلول- سبتمبر الماضي.

بين السهولة والصعوبة والتحدي..

وردًا على سؤالنا عن الصعوبات قالت دراوشة أن إقامة الجمعية ليس بالأمر السهل، ولكنها سرعان ما تخطت هذه الصعوبات، ووجدت دعمًا من مدير الشؤون الاجتماعية فياض حبشي، ومن مدير المجلس المحلي في اكسال عبد السلام دراوشة، بالإضافة إلى تجاوب النساء المتعطشات لهذا النوع من المشاريع.

وأوضحت أن النساء المنتسبات للجمعية، سيحصلن على ثلاث دورات مهنية: تعلم دورة في اللغة العبرية، دورة خاصة في استخدام الحاسوب، ودورة ثالثة في كتابة السيرة الذاتية وتجهيزهن لسوق العمل، مؤكدةً أن عدد النساء المشاركات في المجموعة لا يتعدى (25) امرأة.

وقالت أن الدورات يقدمها مرشدين مؤهلين يتم توظيفهم من قبل جمعية " بعتسمي"، وأن مدة الدورة تستغرق نحو سنة ونصف، وبعد ذلك سيتم فتح دورة جديدة.

شهادة من الجمعية..

وردًا على سؤالنا عن الشهادة التي تحصل عليها المشاركات قالت مركزة المشروع في اكسال، أن المرأة المشاركة في المشروع ستحصل على شهادة مصادق عليها أنها أنهت الدورات الثلاث.

وعن المواعيد للدورة قالت أن الدورات ستقام كل يوم خميس من كل أسبوع، في مكاتب الشؤون الاجتماعية في اكسال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]