اقيم صباح اليوم الاربعاء ، اجتماع في بلدية ام الفحم مع ممثلين عن السفارات الاوروبية والامريكية في البلاد وذلك بمبادرة مركز انجاز - المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية.

حضر الاجتماع كل من: غيداء ريناوي زعبي مدير عام مركز انجاز، الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم، المربي مصطفى اغبارية رئيس مجلس طلعة عارة وعدد من ممثلي المجالس العربية في وادي عارة والذين رحبوا بحضور ممثلي السفارات مشيرين الى اهمية مثل هذا التواصل لايصال معاناة المجتمع العربي وما يعيشه من تضييقات من قبل الحكومة الاسرائيلية.

تضييقات ومماطلة من قبل الحكومة الاسرائيلية 

افتتح الجلسة الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم الذي رحب بالحضور الكريم ومن ثم تطرق الى المعاناة التي يعيشها ابناء المجتمع لعربي في البلاد ان كان في مجال البناء، العمل، الخرائط الهيكلية وغيرها من المجالات، حيث قدم حمدان العديد من الامثلة العينية مما تعيشه مدينة ام الفحم من تضييقات ومماطلة من قبل الحكومة الاسرائيلية ، الامر الذي ينعكس بشكل مباشر على حياة المواطنين في المدينة.

كما اشار خلال حديثه الى ان مدينة ام الفحم تعد في الدرجة الثانية (من مجمل عشر درجات) وذلك من مستوى الفقر، حيث اكد على ان ما تعيشه ام الفحم اليوم هو نتيجة حتمية لما تقوم بها الحكومة الاسرائيلية وخاصة في ظل التصريحات التي يقوم بها وزير الخارجية ضد ام الفحم خاصة وذلك من خلال تهديده بطرد اهاليها عن اراضيهم.

غيداء ريناوي

اما غيداء ريناوي زعبي فقد اكدت على ما ذكره الشيخ خالد حمدان حول التضييقات والمعاناة التي يعيش فيها العرب في البلاد جراء السياسات الممنهجة ضد الجماهير العربية والتي تهدف الى هدم امكانية التطور والازدهار، حيث لاقت هذه الكلمات تعاطفا من ممثلي السفارات على اختلافها حيث تمثل ذلك بالاسئلة التي طرحت خلال النقاش.

البروفيسور اسعد غانم: تبييض وجه اسرائيل يكون بمعالجة قضايا المجتمع العربي 

البروفيسور اسعد غانم قدم محاضرة عن وضع المجتمع الفلسطيني في البلاد وعن اسلوب تناول الحكومة لقضايا الجماهير العربية على مر السنين، حيث اكد خلال محاضرته على ان المفتاح الاساسي لتتمكن الحكومة الاسرائيلية من تحسين وجهها وتحسين علاقاتها مع الغرب وخاصة حول القضية الفلسطينية ، هو معالجة قضايا الوسط العربي في البلاد، فقد شدد خلال محاضرته على ضرورة ووجوب وجود تمثيل عربي حقيقي في المؤسسات على اختلافها وذلك لتحسين الوضع للاقلية العربية والاجابة على احتياجات الوسط العربي.

ممثلو السفارات مهتمون بالقائمة الواحدة

لم يخف ممثلو السفارات اهتمامهم بقضية وحدة الاحزاب العربية وتأثيرها على المجتمع الاسرائيلي ككل حيث وجه ممثلو السفارات العديد من الاسئلة حول تركيبة القائمة وتأثيرها على التمثيل العربي وعلى خدمة المواطنين العرب في البلاد، حيث ابدى ممثلو السفارات اهتماما واضحا بهذه القضية وخاصة في ظل اقتراب موعد تقديم القوائم.

اوامر الهدم

كما تحدث خلال الجلسة عدد من ممثلي السلطات المحلية في وادي عارة الذين قدموا شرحا حول معاناة مجالسهم والصعوبات التي يلاقونها وخاصة فيما يتعلق بقضايا الخوارط الهيكلية واوامر الهدم الصادرة بحق العديد من البيوت في وادي عارة.

البروفيسور اسعد غانم: يجب على رؤساء السلطات المحلية متابعة القضايا بشكل عيني مع ممثلي الوزارات

هذا وفي حديث خاص مع البروفيسور اسعد غانم المحاضر في جامعة حيفا اكد خلال حديثه على وجوب متابعة الامر من قبل رؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد مع ممثلي السفارات وذلك لبحث قضايا عينية ومعالجتها ، مشيرا الى انه في حال عدم الاهتمام ومتابعة هذه القضايا بشكل عيني من قبل كل رئيس مجلس محلي فإنه لن تكون هناك نجاعة وفاعلية.

من جهة اخرى اكد غانم على إحياء العلاقات الدبلوماسية مع الدول الاوروبية والامريكية ، الامر الذي سينعكس حتما وسيشكل ضغطا حقيقيا على الحكومة الاسرائيلية في حال وصول شكاوى الجماهير العربية للمسؤولين في تلك البلدات.

غيداء ريناوي زعبي: سنتابع مع ممثلي الوزارات لايصال الرسائل للمسؤولين

كما ابدت غيداء ريناوي زعبي مدير عام مركز انجاز رضاها وتفاؤلها بمثل هذه الزيارة مشيرة الى ان هذه الزيارات ستكون كرافعة بمستوى العمل المهني للمجالس العربية وذلك من خلال ايصال اصوات المجتمع العربي في البلاد للعالم بأسره.

كما اكدت خلال حديثها مع مراسل موقع بكرا على ان مركز انجاز سيتابع المواضيع التي طرحت خلال الجلسة مع ممثلي السفارات وذلك لايصال الرسائل الى الجهات المسؤولة.

الشيخ خالد حمدان يؤكد: لا اعول على مثل هذه الزيارات بتجنيد دعم مادي للمجتمع العربي

اما الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم فقد ابدى ارتياحه ورضاه من هذه الزيارة الا انه اكد وبشكل صريح لمراسل موقع بكرا انه لا يعول عليها الكثير وخاصة فيما يتعلق بالميزانيات والمنح ، حيث اشار خلال حديثه على ان مثل هذه الجلسات والاجتماعات مهمة لايصال صوت الشارع العربي في البلاد وما يعيشه بشكل يومي جراء السياسات الممنهجة والتضييقات من قبل المؤسسات الاسرائيلية، الا انه ابدى عدم تفاؤله بأن يكون لهذا الامر تأثير على البلدات العربية بشكل فوري المتمثل بتجنيد الميزانية والدعم المادي.

جولة ميدانية

واختتم الاجتماع بجولة في مدينة ام الفحم شملت العديد من المحطات واهمها شارع السوق في المدينة والمكان المخطط لإقام المنطقة الصناعية في ام الفحم والتي هدفت لايصال صورة واضحة وواقعية عن الوضع التي تعيشه ام الفحم خاصة ، والبلدات العربية عامة.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]