اعلنت وحدة التحقيقات مع رجال الشرطة في النيابة العامة" ماحش" انها تحقق في حادثة اطلاق النار على الشاب سامي الجعار امس في رهط.

وقالت في بيان وصل موقع بكرا ان الحادثة وقعت مساء امس في ساعات المغرب خلال نشاط للشرطة لاعتقال تجار مخدرات في رهط، وان عددا من الشبان احتجوا على ذلك ما استوجب اطلاق الرصاص الحي، كما جاء.

وتابع البيان يقول ان ملابسات الحادثة لا زالت قيد التحقيق.

الشرطة تتحمل المسؤولية

وعمم الحزب الديمقراطي العربي بيانا جاء فيه "ان الشرطه تتحمل المسؤوليه الكامله لمقتل الشهيد المرحوم سامي الحعار الذي تم اطلاق النار خلال تواجده بالقرب من بيته على يد رجال شرطه بلباس مدني.

واضاف البيان " ان الشرطه تتعاطى بعقليه عدائيه وباستهتار بحياة المواطنين العرب ومن خلال نظره عدائيه.

وطالب الحزب الديمقراطي لجنة المتابعه عقد اجتماع طارىء للجنة المتابعه في بلدية رهط واتخاذ قرار بالاضراب العام على مستوى النقب، لردع جرائم الشرطة واعتداءاتها المتكرره ضد المواطنين العرب.

لجنة تحقيق

كما طالب الحزب اقامة لجنة تحقيق رسميه حياديه برئاسة قاضي لتقصي الحقائق واتخاذ اجراءات قضائيه ضد مرتكبي الجريمه

النائب غنايم يستنكر قتل الشاب سامي الجعار على يد الشرطة ويطالب بلجنة تحقيق

ووصف النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (الموحدة)، قيام أفراد الشرطة الإسرائيلية والقوات الخاصة بقتل الشاب سامي الجعار من مدينة رهط، الليلة الماضية، بأنها "جريمة تضاف إلى جرائم أخرى ارتكبتها الشرطة في الماضي بحق أبنائنا العرب، كان آخرها قتل الشباب خير حمدان من كفر كنا بدم بارد".

وأضاف النائب غنايم: "هذه الجريمة تثبت للمرة الألف أن يد الشرطة خفيفة على الزناد وسريعة في إطلاق الرصاص عندما يكون الحديث عن عربي أو في بلدة عربية. والأسباب ذكرناها مرارا وتكرارا، ويقف على رأسها اعتبار جهاز الشرطة للعرب خطرا أمنيا وقضية أمنية، وليس قضية مدنية لمواطنين يجب التعامل معهم بشكل آمن يحفظ حياتهم ولا يعرضها للخطر".

وطالب النائب غنايم وزير الأمن الداخلي والحكومة بتشكيل لجنة تحقيق في هذه الجريمة ومحاسبة المسؤولين بشكل سريع.

النائب طلب ابو عرار : لا يعقل ان تطلق الشرطة النار على شاب اعزل

اما النائب طلب ابو عرار فقد صرح على صفحته في الفيسبوك :" نحمل الشرطة المسؤولية الكاملة في استشهاد الشاب سامي خالد الجعار من رهط ( 20 عاما)، للشرطة، التي اطلقت النار عليه وفق اقوال الاهل، وبدون سابق انذار...

وتابع:" لا يعقل ان تطلق الشرطة النار على شاب اعزل، ولم يشكل اي نوع من الخطر على رجالها. وهذه ليست الحادثة الاولى التي تكون يد الشرطة خفيفة على الزناد تجاه المواطنين العرب .وان تحقيقات الشرطة في مثل هذه الحوادث تبرئ رجالها، وتدين ابناءنا زورا وبهتانا. ونطالب بتشكيل لجنة تحقيق محايدة فيها قاض عربي متقاعد، لمعرفة حقيقة ما حدث مع الشاب سامي رحمه الله. وسيعلن عن مظاهرة بالتنسيق مع الاهل، والكوادر المختلفة في رهط والنقب ".

نتنياهو وأهرونوڤيتش يتحملان مسئولية إغتيال الجعار

واصدرت الحركة الإسلامية بيان استنكار صباح اليوم وذلك على لسان رئيسها الشيخ حماد أبو دعابس محملةً المسئولية المباشرة لهذه الجريمة ، لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، ووزير الشرطة أهرونوڤيتش ، الَّلذَين يمنحان الغطاء والظهير بشكل دائم لمهاويس الشرطة لقتل العرب بدم بارد، كما جاء في البيان.

واضاف:" فبعد خير الدين حمدان في كفر كنا ومحمود القاضي من رهط ها هو سامي الجعار ينضم الى قافلة ضحايا جرائم الشرطة وأجهزة الأمن الإسرائيلية .

إن ظاهرة خفة ايادي رجال الشرطة على الزناد تجاه الشباب العرب باتت أمراً مؤرقاً ، لا يبعث على الثقة في هذه الأجهزة المجرمة بحق العرب والفلسطينيين ، بل تهدد الأمن والسلم المجتمعيين بدلاً من إضفاء الشعور بالأمن والأمان .

المطالبة بعقد اجتماع للمتابعة والملاحقة القضائية للمجرمين

ندعو لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية للإنعقاد في مدينة رهط ، واتخاذ خطوات احتجاجية صارمة . كما وندعو جميع المؤسسات الحقوقية لملاحقة مرتكبي الجرائم بحق أبنائنا ومن يقف وراءهم من ضباط ومسئولين .

يجب أن تتحول جنازة الفقيد الى مسيرة إحتجاجية غير مسبوقة تنديداً بالجريمة ، ورسالةً قويةً للمؤسسة الحاكمة ، المستخفة بدماء أبنائنا .
أوقفوا مسيرة قتل أبنائنا بدم بارد .

اضراب في بلدية رهط

وقررت بلدية رهط اعلان الاضراب العام في المدينة اليوم الخميس احتجاجاً على قتل الشرطة الاسرائيلية للشاب سامي خالد الجعار مساء امس الاربعاء.

وعلم موقع بكرا ان الاضراب يشمل كافة المرافق الحياتية والمؤسسات الرسمية والعامة باستثناء جهاز التربية والتعليم ورياض الاطفال وجهاز الصحة.

وطالبت البلدية من شرطة لواء الجنوب بتشكيل لجنة تحقيق بشكل فوري في الحادث المأساوي الذي راح ضحيته الشاب سامي خالد الجعار اضافة الى دعوة رئيس البلدية طلال القريناوي إلى عقد جلسة طارئة لكافة أعضاء المجلس البلدي صباح اليوم الخميس لبحث الحادث المؤسف.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]