1. نقل طفل من روضة الى اخرى في منتصف السنة الدراسية. 

س- منذ بداية السنة الدراسية الحالية ومنذ دخل ابني الى الروضه وهو يشكو ويرفض الذهاب اليها وقد اصبحت تصرفاته عنيفة ويقول بانه يعاني هناك من العنف. اريد نقله من هذه الروضه- ماذا علي ان افعل؟
ج- من حق الاهل ان يطلبوا نقل ابنهم\ابنتهم من الروضه في اي وقت حتى لو كان ذلك في غير مواعيد النقل المتبعة اذا توفرت احدى الاسباب\الحالات التالية:

مبررات تربوية- عدم توافق الطفل مع مجموعة الاطفال في الروضه.

مشاكل تأقلم- صعوبات تواجه الاهل او الطفل في التعامل مع مدير\ة المؤسسة التعليمية او العاملين فيها. وهنالك اسباب اخرى مثل الانتقال الى بيت في نطاق سلطة محلية اخرى او بسبب مرض الطفل.
عليكم التوجه الى السلطة المحلية ومطالبتها بالنقل وإذا رفض طلبكم يمكنكم الاستئناف على هذا الرفض لدى مدير\ة اللواء خلال 7 ايام من حين الرفض. اذا لم يصادق مدير اللواء على النقل سيمكنكم التقدم باستئناف خطي آخر الى المدير العام خلال 7 ايام من تلقي القرار بشأن رفض طلب النقل. وسيكون قرار المدير العام الاخير والنهائي الذي لا يمكن الاستئناف عليه.
للتوضيح, على الاهل المعنيين بنقل طفلهم من روضه الى اخرى تقديم الطلب الى سلطة المعارف المحلية. يجب على مندوب سلطة المعارف تسجيل الطلب بحضور الاهل (طالبي ألنقل) في هذا القسم\السلطة. اذا دار الحديث عن نقل بين مؤسستين تربويتين في سلطتين مختلفتين, سيكون التسجيل في السلطة الجديده (المطلوب الانتقال اليها) مشروط بموافقة على النقل من طرف السلطة المحلية الاولى (الناقلة). اذا كان طلب النقل موجه الى مؤسسة خاصة او معفية يجب ارفاق رسالة من هذه المؤسسة (الخاصة\المعفية) تشير الى استعدادها لقبول الطفل في حال الموافقة على طلب النقل.

يجب على السلطة المحلية ارسال قرارها الى اهل الطفل بحيث يتطرق الى طلب النقل والى موضوع المؤسسة المنوى الانتقال اليها- خطيا. اذا كان طلب النقل فوريا- خلال اسبوعين من يوم تقديم الطلب. في حال اصدرت السلطة المحلية\قسم المعارف قرارا برفض الطلب, يجب ان يتضمن هذا الرد تفصيلا لأسباب الرفض (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/4בנובמבר 2013).

2. مرافقة اطفال الروضات في نهاية اليوم الدراسي

س- هل يمكن لاطفال الروضات العودة من الروضة في نهاية الدوام بدون مرافقة شخص بالغ؟
ج- وفقا للنشرة الدورية للمدير العام فانه من غير المسموح لطفل الروضة العودة الى بيته بعد الدوام بدون مرافقة شخص بالغ كأحد الوالدين او شخص آخر حصل على اذن من الاهل بمرافقة ابنهم. اذا انتهى الدوام ولم يحضر اي بالغ لمرافقة الطفل الى بيته كما ذكر آنفا, فيجب ابقاء الطفل في الروضة تحت اشراف المديره او المساعدة الى حين وصول الاهل او من ينوب عنهم. (النشرة الدورية للمدير العام תשס"ח 3(ב), נובמבר 2007).

3. لا يمكن لموظف السلطة المحلية ان ينتخب كعضو في لجنة اولياء الامور المدرسية

س- هل يمكن لموظف في البلدية ان ينتخب للجنة اولياء الامور المدرسية او البلدية\المحلية؟
ج- كلا. لا يمكن لموظفي السلطة المحلية وأزواجهم ان ينتخبوا كأعضاء في لجان اولياء الامور المدرسية والأمر صحيح ايضا بالنسبة الى منتخبي السلطات المحلية وأزواجهم (اعضاء المجلس\البلدية) كما هو صحيح كذلك بالنسبة الى عاملي وزارة المعارف الذين يشغلون وظائف ادارية او تفتيشية وأزواجهم. (النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4(א) מ1 לדצמבר 2003).

4. مساعدة لطالب يعاني من خلل في الانتباه والتركيز في اطار المدرسة

س- ما المساعدة التي يمكن ان يحصل عليها ابني الذي يعاني من خلل في الانتباه والتركيز في اطار المدرسة؟
ج- يمكن للمدرسة ان تقدم له ساعات تقوية فردية او جماعية عن طريق المربية او معلمات اخريات وذلك في اطار ساعات اوفك حداش. ويمكنك كذلك طلب عرضه على لجنة دمج مدرسية لفحص امكانية دمجه في تعليم مصحح او علاج عن طريق الفن. وربما عن طريق معالجة عاطفية او علاج وظيفي. كما ان هنالك إمكانية اذا لزم الامر للتوجه الى صندوق المرضى لادخالة الى اطار واحدة من هذه العلاجات المتوفرة في صناديق المرضى في البلاد.

5. خروج الطالب الى المراحيض خلال الدرس

س- هل يمكن منع خروج طالب الى المراحيض خلال الدرس؟
ج- لا يجوز منع خروج طالب الى المراحيض خلال الدرس اذ ان منع خروج طالب الى المراحيض قد يسبب له اضرارا صحية. بالرغم عن ذلك من الافضل تحديد قواعد ووضع تعليمات متفق عليها في هذا السياق وذلك لتقليص التشويش على مجرى الدراسة خلال الحصة او الامتحان. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/4(א), דצמבר 2002).

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]