ارتفعت أسعار النفط الجمعة بعد ورود نبأ وفاة الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولا يتوقع الخبراء تغييرا في سياسة السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم بعد رحيل عاهلها.

وبحلول الساعة 10:21 بتوقيت موسكو ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم 15 مارس/آذار المقبل بنسبة 1.63% ما يعادل 79 سنتا إلى 49.31 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف تسليم 15 مارس/آذار المقبل بنسبة 1.49% ما يعادل 69 سنتا إلى 47 دولارا للبرميل.

وقال بيان أصدره الديوان الملكي السعودي إن الملك عبد الله توفي في الساعة الواحدة من صباح يوم الجمعة، وأضاف أن ولي العهد الأمير سلمان أصبح ملكا للبلاد، وعين الملك الجديد الأمير مقرن وليا للعهد في المملكة.

ويرى خبراء أمريكيون أن سياسة السعودية لن تتغير بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز. وقال أستاذ التاريخ في جامعة سان فرانسيسكو مازيار بهروز إن السياسة السعودية الخارجية والداخلية هي نتيجة توصل الطبقة الحاكمة في المملكة إلى حل وسط، رغم أن نظام الحكم في السعودية هو الملكية المطلقة.

من جانبه قال مدير مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في السعودية علي اليامي إن الملك الجديد سلمان بن عبدالعزيز آل سعود سيركز على تحقيق الاستقرار في المملكة في الوقت الذي يشهد كل من اليمن والعراق والبحرين وسوريا وغيرها من دول المنطقة تصعيد المواجهات المسلحة والإرهاب.

ويرى اليامي هو الآخر أن السياسة الخارجية السعودية لن تتغير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]