1- لجنة اولياء امور مدرسيه
س- هل يمكن لمدير المدرسة التدخل في نشاطات لجنة اولياء الامور في المدرسة؟
ج- من المفروض ان يشارك المدير في اجتماعات لجنة اولياء الامور المدرسية ولكنه لا يشارك في التصويت على القرارات. ويحظر عليه المشاركة الفعالة المؤثرة في مجرى عملية انتخاب اللجنة او تحديد نتائجها.

في حال ظهرت خلافات في الرأي بين ادارة المدرسة ولجنة اولياء الامور المدرسية يجب ان يطرح الموضوع للحسم فيه على مفتش المدرسة او مدير اللواء. من المهم الحرص على ان لا يتضرر الطلاب نتيجة لاي خلاف او صراع بين طاقم المدرسة والأهالي.

تعتبر لجنة اولياء الامور المدرسية اداة مهمة لمشاركة الاهالي في حياة المدرسة وسياساتها وقراراتها الهامة, كما ان التعاون مع المعلمين ومدير المدرسة مهم ومن شأنه خلق افضل الظروف لمصلحة الطلاب. ولكن يجب التأكيد على انه لا مكان لتدخل المدير في قرارات لجنة اولياء الامور المتعلقة بنشاطاتها. يمكن للمدير عندما يشارك في جلسات لجنة اولياء الامور اشراك الحضور بتجربته ولكن لا يمكنه التدخل في قرارات لجنة اولياء الامور المتعلقة بنشاطات اللجنة الخاصة المتعلقة بعملها. (النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4(א), ו' כסליו תשס"ד, 1 בדצמבר 2003).

2- ابعاد طالب في الصف الاول عن الدراسة
س- هل يمكن ابعاد طالب في الصف الاول عن الدراسة بسبب تصرفاته العنيفة؟

ج- نعم يمكن ابعاد طالب في الصف الاول عن المدرسة. مع العلم ان العقاب يجب ان يتم بشكل تدريجي بحيث تعلم المدرسة الاهل في المرحلة الأولى, تقوم بالحديث مع الطلاب ذوي ألعلاقة, وان تقوم بتحذير الطالب. كما ويجب بحث امكانيات عقاب اخرى بديلة مثل اجراء محادثة ونقاش عن موضوع السلوك الغير مقبول في داخل الصف من خلال المحافظة على خصوصية مجموعة الطلاب ذوي العلاقة كما ويمكن القاء مهمات تربوية تعليمية في موضوع العنف على الولد ألمخالف او استبقاءه في فترات الاستراحات بإشراف شخص بالغ, او بناء برنامج تربوي شخصي ملائم للطالب العنيف وفقط في نهاية المطاف اذا لم تجد اي من الخطوات المذكورة نفعا تصل المدرسة الى الخطوة الشديدة والمتطرفة وهي ابعاد هذا الطالب عن الدراسة ليوم او يومين. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1(א), בספטמבר 2009).

3- التوقيع على النموذج المدرسي الخاص بلجنة التنسيب

س- هل انا مجبرة على التوقيع على النموذج المدرسي الخاص بلجنة التنسيب؟
ج- يعتبر التوقيع على هذا النموذج اعترافا وتأكيدا على انه تم اعلامكم بمحتواه وليس تعبيرا عن الموافقة على فحواه ومضمونه.
تجدر الاشارة الى ان هناك مكان خاص في صفحة النموذج الاخيرة يمكن للأهل ان يكتبوا فيها موقفهم, عليكم الانتباه الى هذه الامكانية واستغلالها عند الحاجة. يمكنكم ايضا تدوين ملاحظه مفادها انكم لا توافقون على مضمون النموذج والتوقيع الى جانبها.

4- حق الحصول على معونة مالية لتمويل الحضانات

س- كيف يحتسب استحقاق الحصول على معونة مالية لتمويل الحضانات اذا كان احد الوالدين عاطلا عن العمل؟
ج- مبدئيا, يعتمد احتساب المعونة على الدخل للفرد. وتحسب هذه وفقا للأجر الغير صافي الذي يتلقاه الوالد العامل + مخصصات البطالة التي يتلقاها الوالد ألثاني حيث يتم قسمة المبلغ الاجمالي على عدد افراد الاسرة التي يعيلونها (الاولاد حتى سن ال-18) يمكن ايجاد المعايير المتبعة لتحديد استحقاق الحصول على المعونة في الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الاقتصاد. يمكن الاطلاع ايضا على مستوى المبالغ والإجراءات المتبعة لتقديم الطلبات.

5- جباية مبالغ مالية لتمويل برنامج تعليم اضافي

س- كم ساعة تعليم اضافية يسمح للمدرسة ادخالها الى المدرسة الابتدائية وما هو المبلغ المسموح جبايته بالحد الاقصى؟
ج- في المدارس الرسمية (الحكومية العادية) يسمح بإدخال 5 ساعات تعليم اضافية اسبوعيا. يجب الا تتعدى التكلفة الفعلية مقابل هذه الساعات مبلغ ال -177 شيكل للساعة بالحد الاقصى. (النشرة الدورية للمدير العام بشأن مدفوعات الاهالي من السنة الدراسية 2014\2015, الموقع الالكتروني لوزارة المعارف). يمكن للمدارس المتميزة المتخصصة ان تدخل 10 ساعات تعليم اضافية اسبوعيا بشرط حصولها على اذن مسبق لذلك.
من الجدير ذكره ان الحديث هنا عن خدمات طوعيه مما يعني انه يمكن لأولياء الامور رفض المشاركة في ذلك, وفي حال نفذت البرامج خلال ساعات الدوام العادية في المدرسة يصبح لزاما على المدرسة اشراك الطلاب الذين لم يدفع اهلهم مقابلها او دمجهم في برامج بديلة في ذات الوقت.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]