أمر القضاء التركي موقع "فيسبوك" بمنع الصفحات التي تحتوي على "إهانة" للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، وهدد بحظر تصفح الموقع إن لم يُنفذ هذا القرار. ويعتقد أن هناك 40 مليون مستخدم لفيسبوك في تركيا.

وأوضحت وكالة أنباء "الأناضول" الحكومية، أن الأمر الصادر عن محكمة أنقرة مساء الأحد أبلغ السلطة الإدارية المكلفة بالاتصالات، وإلى الشركات المزودة لخدمة الإنترنت.

ورفض فيسبوك التعليق، لكن الموقع لديه سياسة تتيح حجب محتويات داخل أي دولة في حال انتهاك ذلك المحتوى القانون المحلي لذلك البلد.

وكانت إحدى محاكم مدينة ديار بكر منعت قبل 15 يوماً بثّ الرسم الكاريكاتيري للرسول، الذي نشرته صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية بعد الهجوم الذي استهدف الأسبوعية الساخرة في السابع من يناير/كانون الثاني الحالي.

من جهة أخرى، فُتح تحقيق قضائي في مدينة إسطنبول بحق صحفيين اثنين من صحيفة "جمهوريت" المعارضة، بعد أن نشرا في مقالين افتتاحيين الرسم نفسه، الذي اعتبر مهيناً في العالم الإسلامي.

>وكانت الحكومة التركية منعت في العام الماضي بصورة مؤقتة تصفح موقعي التواصل الاجتماعي يوتيوب وتويتر، لمنع بثّ تسجيلات غير قانونية لمكالمات هاتفية تتهم رئيس الدولة حالياً رجب طيب أردوغان والمحيطين به في فضيحة فساد.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]