انطلقت ظهر اليوم الثلاثاء الموافق 27.01.2015 مسيرة حاشدة وغاضبة من باحة مدرسة كفرقاسم الثانوية الشاملة مرورا بشارع الشهداء الى دوار البلدية ومن ثم الى بيت العزاء للشهيد صهيب فريج . 

منذ ساعات الصباح قامت ادارة المدرسة الثانوية الشاملة وطاقمها التدريسي بفعاليات مدرسية ارشادية استشارية قاموا بها طواقم المعلمين والمعلمات وفي مقدمتهم مدير المدرسة الاستاذ الشيخ اياد عامر حيث قاموا بتمرير النصائح والتوجيهات السلوكية من خلال التطرق الى جريمة القتل التي راح ضحيتها اللاعب القسماوي الشاب صهيب محمد فريج . 

بعد انتهاء فعاليات هذا اليوم تجمع طلاب ومعلمي المدرسة في ساحة المدرسة يحملون صور الشهيد صهيب فريج من خلال لافتات منددة بجريمة القتل . الاستاذ اياد عامر وفي كلمة افتتاحية توجيهية امام عموم الطلاب في ساحة المدرسة وقبل انطلاق المسيرة حث جموع الطلاب على الاستمرار بما قاموا به اليوم من فعاليات منددة بالعنف وبجريمة القتل . كما وتطرق في كلمته الى مناقب الخير لبيت الشيخ ابو احمد وفقيدهم صهيب رحمة الله علية . وفي النهاية قام بتوجيه النصائح للطلاب للالتزام بها خلال مشاركتهم بالمسيرة . 

المسيرة انطلقت من ساحة المدرسة يتقدمهم مدير المدرسة وطاقمه وبتعاون دورية مدينة بلا عنف في بلدية كفرقاسم حيث جابت الشارع الرئيسي " الشهداء " ردد الطلاب شعارات منددة بجريمة القتل وبحناجر طلابية غاضبة جدا دوت شوارع كفرقاسم حزنا وآلما على فراق صهيب فريج . 

بعد ذلك وصلت المسيرة الى دوار " السدره " حيث بلدية كفرقاسم وهناك التحم وانضم اليهم رئيس البلدية المحامي عادل بدير ونوابه السيد خالد عيسى والسيد احمد عامر ومدير قسم المعارف الاستاذ ناشد بدير . رئيس البلدية المحامي عادل بدير تحدث الى الجموع الطلابية الحاشدة حيث قال " هذا اللفتة الطيبة من مدير وادارة وطلاب المدرسة الثانوية الشاملة تبعث الامل من خلال رسالة الانتماء الصادق لهذا البلد . اليوم وبعد هذه الجريمة لا يستطيع احد ان يقول اذا عدت عني فانا بخير ... لا .. العنف والجريمة اصبحت لا تميز الصالح من الطالح , بل انها تركت الطالح لتعبث بأمن الصالح . جميعا يجب ان نقف وقفة رجل واحد وخاصة الشباب , يكفي لثقافة ان نرى العنف والخطأ ونسكت عنه وعليه , هذه الجموع الطلابية تقول للمفسدين في كفرقاسم والعابثين بأمنها ان نحن طلاب وشباب كفرقاسم سنقف لكم بالمرصاد وان نسمح لكم بالعبث في استقرار مدينتنا " .

طالبت الجهات والمسؤولين بالعمل اكثر على حماية المواطن القسماوي

بعد ذلك كانت هناك كلمة قصيرة لإحدى الطالبات والتي تحدث بألم وحسرة على ما حل ببلدنا كفرقاسم , كما وطالبت الجهات والمسؤولين بالعمل اكثر على حماية المواطن القسماوي . وفي النهاية توجهت التى الطلاب والشاب ان يتحلوا بالأخلاق الحميدة الطيبة وان ينبذوا العنف بكل اشكاله وخاصة فواتح المشاكل العنف الكلامي . 

بعد الانتهاء من الوقوف امام البلدية والتي من خلالها ارسلوا رسالة واضحة الى ادارة البلدية توجهت جموع الطلاب من خلال هذه المسيرة الحاشدة الى بيت والد الشهيد صهيب فريح حيث بيت العزاء . 

هناك قدم المشاركون وفي مقدمتهم رئيس البلدية المحامي عادل بدير ومدير المدرسة الاستاذ اياد عامر وجموع المعلمين والطلاب واجب العزاء لوالد الفقيد الشيخ محمد فريج وافراد عائلته . 

بعض الكلمات القيت في بيت العزاء كان منها رئيس البلدية المحامي عادل بدير والذي توجه الى الشيخ ابا احمد قائلا " ابا احمد انت الرجل الصابر اسمح لي ان اقول لك ان هؤلاء الطلاب قدموا ليقولوا لك " اذا فقدت احمد وصهيب فاسمح لنا ان نقول لك انت والدنا ونحن ابناءك , اذا فقدت صهيب فنحن اليوم قدمنا 650 صهيب اليك . اتقبل ابنا ان نكون ابنائك . 

مدير المدرسة الاستاذ اياد عامر وفي كلمة وجيزة جدا تحدث فيها عما تمر به كفرقاسم في الايام الاخيرة , وكيف اصبح الشارع القسماوي كله يندد بجريمة القتل بل اكثر من ذلك اصبح اسم صهيب في كل مجلس وبيت من مجالس وبيوت كفرقاسم . كما وتوجه الى الشيخ ابا احمد قائلا " انت استاذ الصبر اخي وعزيزي ابا احمد , انت يا من ضربت اجمل معاني الصبر عند البلاء نقول لك جئنا اليوم اليك لنقول لك نحن جميعا ابنائك ورحم الله فقيدنا جميعا صهيب . 

كلمة مجلس الطلاب القاها رئيس مجلس الطلاب الطالب احمد عامر والذي تحدث فيها الى مناقب اللاعب القسماوي الشهيد صهيب فريج كما وأكد على كلام مدير المدرسة حيث قال " عم ابو احمد نحن اولادك " . 

موعظة دينية كانت للشيخ منصر صرصور تحدث فيها عن القتل من خلال الهدي القراني كما وتطرق الى قصة سيدنا يوسف واخوته وتامرهم على قتله . كما وتطرق الى اهم اساليب مكافحة العنف وهو التربية البيتية , هناك دور كبير ومهم جدا للاباء في تربية ابنائهم . 

بعد ذلك تحدث الشيخ وليد فريج كما وتطرق الى وسائل مكافحة هذه الظاهرة من خلال اقامة لجنة من كل اطر كفرقاسم الاكاديمية والسياسية والاجتماعية والدينية . الشيخ وليد فريج صرخ من خلال كلمة مؤثرة جدا قال فيها " هل لهذا القاتل اطفال وطلاب في مدارس البلدة ؟؟ هل لهذا القاتل ام , اخت , اخ , زوجة ...؟؟ يا ترى ماذا قالوا عندما سمعوا بمقتل صهيب ؟؟؟ الم يلعنوا ذلك القاتل ؟؟؟!!! .

بعد الانتهاء من تقديم واجب العزاء والكلمات قدم طلاب المدرسة الثانوية الشاملة الى والد الشهيد لافته كبيرة وعليها صورة الشهيد صهيب فريج . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]