تنظر محكمة الصلح في" ريشون لتسيون" ظهر اليوم الخميس في طلب الشرطة تمديد اعتقال شاب من ام الفحم 19 عاماً تنسب له شبهة تسريب امتحان البجروت في الادب العربي قبل اسبوعين، وذلك على ذمة التحقيقات الجارية.

مراسل موقع بكرا في ام الفحم، اجرى مقابلات عشوائية مع عدد من الطلاب الذين خسروا الامتحان بسبب تسريبه، وعليه سيخضعون لموعد جديد، لم يتم تحديده بعد، واجمعوا على انزال اقسى العقوبة بحق المشبوه بالتسريب اذا ما تمت ادانته بفعلته هذه، كي يشكل الامر رادعاً امام من تسول له نفسه بالاقدام على عمل مشابه.

الطالب رائد صباح: الوزارة اخطأت بإلغائه

وفي حديث لمراسلنا مع الطالب رائد صباح والذي كان من احد المتقدمين لامتحان الادب العربي، قال : عملية الالغاء التي قامت بها الوزارة هي عملية خاطئة وظلمت العديد من الطلاب الذين اجتهدوا وثابروا لاجل تقديم البجروت مع العلم انه يعد من اصعب الوحدات التعليمية"،. 

وعاد رائد بنا الى يوم الامتحان وقال:"  عندما بدأت بحل اسئلة الامتحان/ دخل احد المراقبين وقال انه تم الغاء الامتحان وفي هذه اللحظه عندما سمعته شعرت ان كل تعبي واحتهادي قد ذهبا سدى بسبب عدد من المتشردين الذين قاموا بتسريبه في المواقع وبين العديد من الطلاب"، كما قال.

مساعدة الطلاب

واضاف بان من قام بتسريب الامتحان كان هدفه مساعدة الطلاب بنية حسنة من اجل رفع نسبة النجاح في المدينة لا سيما وان  نسبة عالية من الطلاب الذين ينهون الصف الثاني عشر لا ينجحون في هذه الوحدة "العربي الادب" .

زين معاد

وفي حديث اخر اجراه مراسلنا مع الطالب زين معاد قال : انه عندما وصلنا خبر الغاء البجروت شعرت انني ظُلمت اشد الظلم لان هذا القرار اطاح بمعنويات الكثير من الطلاب الذين  سهروا الليالي واجتهدوا للنجاح بهذه الوحدة والتخلص منها".

واردف قائلا ان العديد من الاشخاص يحاولون التسهيل من وطأة الموقف بالقول ان من اجتهد ودرس في حينه سينجح في الامتحان المعاد، لكنهم لا يقدرون الضغط الشديد الذي نشعر به لا سيما بسبب التقارب الزمني بين امتحانات البجروت وانهى قائلاً:"  "الي ايدو بمي مش زي الي ايدو بنار " !

وقال انه يجب معاقبة المسرب اي كانت نيته لانه ظلم واثر على الاف الطلاب.

عبد الله محمد قطش: من يضمن لي انه لن يتم تسريبه من جديد

وفي حديث اخر مع الطالب عبد الله محمد قطش حول هذا الامر قال :شعرت بخيبة امل كبيره لانه عندما تكون قد اجتهدت وراجعت المادة على مدار ثلاثة ايام متتالية وفجأة ياتي احدهم ويخبر انه تم الغاؤه حتى اشعار اخر فهذا الشيئ يجعلك تقول وتفكر انه لا حاجة مرة اخرى للاجتهاد والتعب من اجل بجروت لانه من المحتمل ان يتسرب و يلغى مرة اخرى!

وقال انه يجب معاقبة المسرب بأشد العقوبات وعدم التهاون معه والا يكون العقاب ماديا فقط بل يكون فعليا وصارما لانه اثر سلبيا على مئات الطلاب وظلمهم"!.

وعندما توجه مراسلنا الى احد الطلاب الذين لم يتقدموا للبجروت قال:

في الحقيقة انا حمدت الله على عدم دخولي الامتحان لانه عندما خرج اصدقائي يئسين خائبين وكانهم قد خسروا خسارة كبيرة شعرت اني قد اتخذت القرار السليم بعدم دخولي للامتحان.
 
وحسب رايي يجب معاقية المسرب عقابا شديدا وعدم التهاون معه.

الامتحان المعاد 12.2

يشار الى ان وزارة التربية والتعليم حددت قبل ظهر اليوم الخميس 12.2.2015 الساعة الثانية والنصف بعد الظهر موعد الامتحان المعاد في الادب العربي(نموذج رقم 020101).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]