عقد صباح اليوم لقاءٌ في وزارة الخارجية برئاسة نائب الوزير تساحي هـنغبي مع سفيراسبانيا السيد فرراندو كاردار.

واعرب هنغبي عن اسفه لمقتل الجندي الاسباني من قوات اليونيفل، ويدعى فرانسيسكو خافيير صوريا. واشار نائب الوزير على العلاقات الممتازة مع قوات اليونيفل ومع الحكومة الاسبانية.

وشكر نائب الوزير الحكومة الاسبانية على ضبط النفس في الحادث المأساوي، موضحًا ان اسرائيل ستجري تحقيقًا في الحادثة ووعد بتسليم التحقيق الى اليونيفل والى هـيئة الامم المتحدة.

وكان قد إتهم السفير الإسباني بالأمم المتحدة رومان أويرزون مارتشاسي إسرائيل بالتسبب بمقتل الجندي الإسباني الذي كان جزءً من قوات اليونيفل خلال تبادل إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وقوات حزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائلية.

وقال السفير في أعقاب جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي إن "وفاة الجندي فرانسيسكو خافيير صوريا توليدو كان بسبب التصعيد الأمني على الحدود بسبب إسرائيل"، داعيا الأمم المتحدة للتحقيق بظروف وفاته.

لجنة تحقيق

وأعلن مجلس الأمن عن توكيل لجنة تحقيق بخصوص ظروف وفاة الجندي الإسباني، وذلك خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن عقدت لمناقشة التصعيد الأمني في الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وتم التعرف على هوية الجندي الإسباني الذي قُتل الأربعاء، وهو العريف الاسباني فرانسيسكو صوريا (36 عاما) من مالاغا الاسبانية، متأهل وزوجته حامل، وهو يخدم للمرة الثانية في لبنان ضمن الكتيبة الاسبانية. ونقل رفاقه جثته الى مقر الكتيبة في ابل السقي تمهيدا لنقله بواسطة مروحية دولية الى مطار بيروت صباح اليوم الخميس لنقله لاحقا الى اسبانيا.

ومع صوريا يرتفع عدد عناصر الكتيبة الاسبانية التي سقطت في لبنان بين اعتداء وحوادث مختلفة منذ 2007 الى 12.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]