قال د. يوسف نجم مدير قسم الاطفال والخدج في مستشفى الناصرة ان: " الموت السريري لدى الاطفال ظاهرة نادرة وهي عبارة عن موت مفاجئ للطفل من عمر شهر حتى سنة".

جاءت اقوال د. نجم في اعقاب توجه مراسل موقع بكرا له اثر تسجيل حالة وفاة لرضيعة في رهط صباح اليوم الجمعة، يعتقد انها توفيت بالموت السريري. 

وتابع د. نجم يقول لمراسلنا ان الموت السريري يحدث اكثر في فصل الشتاء وان معظم الوفيات يتم تسجيلها بين ساعات منتصف الليل والساعة السادسة صباحا علما ان الاطفال لا يشكون من اي مرض خلال الفترة نفسها.

عوامل تزيد من احتمال الموت السريري

وحول العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث" الموت السريري" لدى الرضع، اجاب د. نجم ان هناك عوامل تزيد من احتمال حدوث الموت السريري لدى الاطفال واهمها : التدخين في محيط الاطفال , التدخين خلال الحمل , عدم رضاعة الاطفال , نوم الطفل مع والديه في السرير , فرشة رخوة  او وسادة رخوة.

8 عرب يموتون مقابل 4 يهود

اما حسب الاحصائيات في اسرائيل فان 8 اطفال عرب و4 اطفال يهود(بالمعدل) يموتون بالموت السريري من بين عشرة الاف مولود في السنة.

توصيات للأهل

واضاف د. نجم : " هناك بعض التوصيات للأهل من اجل تجنب تعرض ابنائهم للموت السريري، حيث اتضح ان النوم على الظهر من شأنه ان يقلل من خطر الموت السريري لدى الاطفال، علما انه قد يسبب الى تسطح الجمجمة، وتابع يقول انه في حالة كان الطفل صاحياً فيمكن أن ينام على البطن لتقوية عضلات الكتفين والبطن وذلك تحت إشراف ألاهل.

وتابع يقول انه وجب الامتناع عن التدخين في محيط الاطفال , استخدام فرشة جامدة نسبياً , عدم استخدام وسائد او اغطية ناعمة و يجب شد غطاء السرير في الأعلى وعلى الجوانب بشكل لا يمكن الطفل من الالتفاف به ".

وفي النهاية نتمنى السلامة لأطفالنا.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]