على سفح رابية، بين قريتي جديدة وكفر ياسيف، تقع مزرعة د. بسام حلبي التي تمتد على مساحة 700 دونمًا، وفي احد اركان المزرعة يربي حلبي دواجن والحيوانات.

حلبي يحمل لقب الدكتوراة في Agrobiology، وهو يهوى تربية الخيول، ففي مزرعته اسطبل للخيل يحوي على اكثر من 50 حصانا وفرسًا.

مؤخرًا تم اكتشاف مرض انفلوانزا الطيور في بعض مزارع الحبش في منطقة الخضيرة وعن امكانية انتقالها الى الشمال ونقل المرض الى الانسان زرنا حلبي للتحدث عن الموضوع، حيث قال: انتقال العدوى من انفلوانزا الطيور الى الانسان تتم من خلال عملية "تزاوج الفيروسات"، فيروس الطيور H5N1 مع فيروس انفلوانزا الانسان، علمًا ان احتمالات انتفال العدوى تكاد تكون نادرة جدا. 

تربية الدواجن وتسويقها تتم خلال شهر ونصف

وتابع حلبي: لم يصلنا وباء انفلوانزا الطيور وما علمناه ان هذا المرض اصاب طيور الحبش وليس الدجاج، علما اننا ارسلنا عينات لفحوص الدم للدجاج قبل اسبوع ولغاية الان لم تصلنا بعد النتائج.

وعن تربية الدواجن قال حلبي: نبتاع الصيصان ونربيها لمدة 45 يوما حتى تكبر وتكون صالحة لتسويقها وبيعها كدواجن لحوم، وعلى مدار السنة هناك 4-5 مواسم كهذه في مزرعتنا.

انتقال العدوى الى الانسان

وعن انفلوانزا الطيور والعدوى للبشر قال حلبي: هناك عدة شروط لانتقال عدوى انفلوانزا الطيور الى الانسان واولها ان يتم "تزاوج" فيروس الطيور مع فيروس الانسان، وقد حصلت معظم حالات انتقال العدوى بإنفلونزا الطيور إلى البشر نتيجة إفرازات أو براز الطيور المصابة بهذا المرض، لكن لم يبلغ إلا عن حالات نادرة جدًا لانتقال فيروسات إنفلونزا الطيور من إنسان مريض إلى آخر.

وأضاف: خلال تفشي مرض إنفلونزا الطيور بين الدواجن يبرز احتمال خطر انتقال العدوى إلى الأشخاص الذين يكونون على اتصال مباشر أو وثيق مع الطيور المريضة أو يلمسون إفرازات أو روث الطيور المصابة، هناك سبب اضافي لانتقال العدوى الى الانسان عن طريق اكل كبد الدجاج (نية) غير مطبوخة او مشوية، او شرب دماء الطير!.

أعراض مرض إنفلونزا الطيور لدى الإنسان

"تتراوح أعراض مرض إنفلونزا الطيور لدى البشر ما بين أعراض الإنفلونزا البشرية المعتادة (حمى، سعال، التهاب حلق، وآلام عضلية) والتهابات تصيب العيون والتهابات رئوية وأمراض خطيرة تصيب الجهاز التنفسي (مثل ضيق التنفس الحاد)، وغير ذلك من المضاعفات الشديدة التي تهدد الحياة"- قال حلبي.

وأضاف: قد تتوقف أعراض إنفلونزا الطيور على النوع الفرعي المحدد من الفيروس والسلالة التي سببت المرض.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]