قدمت النيابة العامة في لواء الشمال اليوم الاحد الى المحكمة المركزية في الناصرة لائحة اتهام وطلب تمديد اعتقال بحق مهران يوسف خالدي 19 عاما من يافة الناصرة تنسب له مخالفات الاتصال بعميل خارجي، التدريبات العسكرية الممنوعة، الانضمام لتنظيم غير قانوني وغيرها من المخالفات.

ويتضح من لائحة الاتهام التي وصلت موقع بكرا ان خالدي سافر في 2.10.2014 الى انطاليا التركية عبر مطار بن جوريون وانه فور وصوله الى "كيمر" التركية تواصل عبر الفيسبوك مع مواطن سوري ناشط في داعش وبعد تعارف قصير ابلغه انه من فلسطين وانه معني بالانضمام لداعش سوريا.

وبعد اربعة ايام(6.10) تسلل المتهم مع اخرين الى مدرسة في منطقة"جرابلس" في سوريا والتي يطلق عليها اسم" مضافة" وهو المقر العسكري لداعش.

وهناك سلم تفاصيله وتم ابلاغه انه سيدرس الشريعة وسيتدرب على حمل السلاح ايضاً، ومن ثم سيتم ادراجه كمحارب ضمن صفوف"داعش".

وتابع بيان المحكمة الذي وصل نسخة منه لموقع بكرا ان المتهم التقى في المعسكر ثلاثة شبان اخرين من يافة الناصرة وهم محمد صابر كنانة، مروان محمد الكيلاني وحمزة سامي ساري مغامسة.

الوصول الى العراق

وانه بعد الانتهاء من التدريبات تم نقله وزملائه الى" عمريت الفلوجة" في العراق واستلموا تعليمات بحفر حفر للاختباء فيها ضد قوات الجيش العراقي.

وتابع البيان يقول ان المتهم واصدقاءه حاربوا في" الفلوجة"، وان المتهم ساعد في نقل متفجرات واخفائها داخل الحفر من اجل استهداف الجيش العراقي.

وان المتهم اصيب وفقد يده اليسرى، وبعد ان بقي في المستشفى اسبوعين، اتصل بقريبته مبلغا اياها عن اصابته وانه موجود في العراق.

يشار الى ان المتهم تلقى تعويضاً من داعش على اصابته 500 دولار فقط!.

وبد ذلك عاد المتهم الى تركيا بمساعدة مهرب وهناك التقى والده، ومكث في السجن التركي شهرا الى حين تم انهاء المعاملات مع السفارة الاسرائيلية في تركيا وفي يوم 10.1.2015 وصل الى البلاد وتم اعتقاله في مطار بن جوريون، وتم تحويله للتحقيقات في" الشاباك"، الى ان تم تقديم لائحة اتهام اليوم في المحكمة المركزية في الناصرة.

بقي ان نشير ان الشرطة كانت قد اعلنت عن حظر نشر اي من تفاصيل القضية الى اليوم حيث تم تقديم لائحة الاتهام.

ومن المعروف من حالات سابقة ان الشبان العرب من اسرائيل الذين انضموا الى داعش قاموا باحراق وثائقهم الرسمية كي لا يتم ضبطها ومعرفة هويتهم الاسرائيلية، وهناك من يدعي ان التنظيم يصادر جوازات سفرهم كي يمنعهم من الهرب، مما يحول دون عودتهم الى البلاد.

لقراءة لائحة الاتهام، اضغط هنا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]