قال الرسام الفلسطيني سليمان منصور الذي ستعرض لوحته جمل المحامل 2 في مزاد دولي في دبي للبيع ويتوقع أن يزيد سعرها عن 300 ألف دولار، وهي اللوحة الأشهر له لرجل يحمل مدينة القدس فوق رأسه، إنه يتمنى أن تبقى هذه اللوحة داخل فلسطين ولا يقوم بشرائها أحد غير فلسطيني.

وأضاف لموقع بكرا إنه رسم طيلة حياته قرابة 500 لوحة ولكن لوحة جمل المحامل 2 هي اللوحة الأشهر، وقد رسمها في العام 1973 وهو سعيد بعرضها في مزادات عالمية، لان ذلك يلفت النظر إلى قضية القدس وإلى فلسطين بشكل عام.

مزادات "كريستيز" العالمية العريقة

وأعلنت مؤخرا دار مزادات "كريستيز" العالمية العريقة أنها ستعرض لوحة "جمل المحامل 2" التي تعتبر واحدة من أشهر اللوحات في تاريخ الفن التشكيلي العربي المعاصر، خلال مزاد في 18 آذار القادم بدبي.

ويذكر أن الرسام التشكيلي الفلسطيني سليمان منصور كان قد رسم اللوحة الفنية الأصلية في العام 1973 للتعبير عن صلته الوثيقة ببلدته، ثم رسم النسخة الثانية في عام 2005. وتُظهر اللوحة مُسناً فلسطينياً يحمل حملاً ثقيلاً على ظهره في شكل عين إنسان، وتتوسَّط العين قبة الصخرة بكل ما تمثله من حقوق شعب فلسطين ومعاناته وإرثه وتاريخه.

وتتراوح القيمة التقديرية الأولية للوحة بين 200 و 300 ألف دولار أميركي، حيث سيذهب جزء من ريع اللوحة الى المبادرات الرامية لدعم الفنانين بالمنطقة.

وتجدر الاشارة الى ان نسخة عام 1973 من لوحة "جمل المحامل" كانت قد انضمت إلى مقتنيات الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بعد أن أهداه إياها السفير الليبي لدى المملكة المتحدة، ويُعتقد أن تلك النسخة دُمرت خلال الغارة الأميركية على العاصمة الليبية عام 1986.

وتتضمن النسخة الثانية من اللوحة بعض التغييرات اللافتة، حيث اقترح العتالون الذين يعملون بالبلدة القديمة من مدينة القدس تغيير نوعية الحبل الذي يستخدمه المسنُّ في اللوحة. كما أراد سليمان منصور إدخال بعض المعالم المسيحية بفلسطين، مثل كنيسة القيامة التي لم ترد في اللوحة الأصلية التي رسمها عام 1973، إذ أنها تمحورت حينئذ حول القضية السياسية الفلسطينية أكثر من أي شيء آخر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]