إذا كنتِ قد أنجبت من قبل، فلعلك سمعتِ عن الأوكسيتوسين خاصة إذا كنتِ أرضعت طفلك رضاعة طبيعية.

الأوكسيتوسين هو الهرمون الذي يتحكم في انقباضات الرحم أثناء الولادة، ويساعد على إفراز اللبن أثناء الرضاعة، ويشارك هذا الهرمون المدهش في الكثير من الوظائف.

أوضحت الدراسات أن الأوكسيتوسين يهديء ويحسن الحالة المزاجية، فهو يخفض ضغط الدم ويصد هرمونات التوتر والضغط ويساعد على تخفيف الالتهابات وينشط وظائف التمثيل الغذائي مثل الهضم والنمو، وهو موجود عند الرجال والنساء وينشط أثناء التفاعلات الإجتماعية، ويجلب مشاعر مختلفة كالاسترخاء وتفضيل الآخرين والإيثار والحب.

وقد يكون الأوكسيتوسين من أهم عوامل التكيف مع الأمومة ولكن الأوكسيتوسين المصطنع الذي يُعطى لتخفيف الألم أثناء الولادة ليس له نفس التأثير مثل الطبيعي الذي يفرزه الجسم.

الهرمون المدهش متعدد الفوائد يتواجد في الجسم خلال العديد من الأنشطة المختلفة ويخدم الكثير من الوظائف وإليكم 15 حقيقة مذهلة ورائعة عنه:

1- يفرز الأوكسيتوسين مع النبض، وكلما زاد النبض زاد تأثير الهرمون وتحفز الرضاعة الطبيعية النبض وتسرعه مما يؤدي إلى زيادة وتحسين إفراز اللبن.

2- يتدفق الأكسيتوسين أثناء الولادة (نتيجة تمدد الرحم)، وتكون معدلات الهرمون في نفس الوقت عالية عند المولود.

3- تصل ذروة إفراز الأوكسيتوسين في حياة المرأة بعد ولادتها لطفلها مباشرةً، ويمكن زيادة تحفيز الهرمون بملامسة جسم الطفل لجسم أمه وتركهم بدون إزعاج.

4- ملامسة البشرة للبشرة تزيد إطلاق الأوكسيتوسين، كانت ملامسة الأم لوليدها، أو الأب يدلك جسم طفله أو حتى تلامس يد الأب والأم.

5- بالحديث عن الولادة، فإن حقنة الإبيدورال قد تؤثر على مفعول الهرمون لأنها تسد المسارات التي يمر بها وبما أن الهرمون يساعد على تحملِك للألم، يمكن الاستغناء عن الإبيدورال.

6- البرولاكتين، الهرمون المسئول عن إفراز اللبن يعتمد اعتمادا أساساً على الأوكسيتوسين.

7- يساعد الأوكسيتوسين على تفاعل الأم وترابطها مع طفلها. وترتفع معدلاته كلما زاد التفاعل بينهما ويزيد تأثيره.

8- عندما يمسك الطفل ثدي أمه أثناء الرضاعة، يفرز الأوكسيتوسين. لذا اتركي طفلك يحتضن ثديك أثناء الرضاعة بدلا من إبعاد يده.

9- تعوق البيئة المجهدة إفراز الأوكسيتوسين، لأن هرمونات العراك تمنع إفرازه ولكن إذا شعر الشخص بدعم معنوي، هدوء ودفء، حينها سيستمتع بفوائد الهرمون.

10- يساعد الأوكسيتوسين على استفادة جسمك من الغذاء من خلال الهضم، ويحوله إلى حليب للرضيع (وغذاء للجنين).

11- للأوكسيتوسين تأثير مباشر على نمو العقل، خاصة(القشرة المخية) للأطفال حديثي الولادة.

12- يفرز الأوكسيتوسين أثناء العلاقة الحميمة بين الزوج والزوجة.

13- من الآثار الإيجابية للجرعات المتكررة من الأوكسيتوسين التي تفرز أثناء الرضاعة، أنها تساعد على تحسين الحالة الصحية للأم وتستمر حتى بعد الفطام.

14- يقلل الأوكسيتوسين من المخاوف الإجتماعية، يحث على التفاؤل، يزيد احترام الذات ويبنى الثقة.

15- يطلق الأوكسيتوسين أيضاً أثناء مشاركة وجبة مع صديق عزيز، عناق شخص نهتم لأمره، وحتى مداعبة حيوانك الأليف، إذا شعرت بالحزن أو الإحباط، عانقي طفلك طويلاً، ولاحظي التحسن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]