شارك المئات يوم امس في مظاهرة الحاضنات القطرية(عربيات ويهوديات) أمام مكاتب وزارة الاقتصاد في القدس، وطالبن بالحصول على حقوقهن بالمستحقات الاجتماعية، الحصول على اجازات، صندوق تقاعد، اجازات مرضية أسوة بباقي الفئات العمالية في البلاد..عن هذا الموضوع تحدث مراسلنا الى رسمية زبيدات مسؤولة الحاضنات في المنطقة الشمالية والى النقابي جهاد عقل.

رسمية زبيدات: الوزارة رفضت منحنا اجازة لأداء العمرة

وقالت رسمية زبيدات من مدينة سخنين:نحن حاضنات اسرية ونعمل في بيوتنا كحاضنات اسرية ،وكل حاضنة لديها خمسة اطفال وترعاهم في البيت،ووزارة الترخيص تمنح الترخيص للحضانة،وهناك صندوقان يتم من خلالهما تمويل الحاضنات،صندوق الأم العاملة في وزارة الاقتصاد وصندوق اخر من وزارة الرفاه الاجتماعي بالاضافة الى اشتراك من الاهالي.

وتابعت:" وزارة الاقتصاد تحول الاموال لحسابنا في البنك اما الاموال التي تصل من وزارة الرفاه الاجتماعي فتحول الى السلطة المحلية والاخيرة تحول لنا الاموال مقابل فاتورة من الحاضنات،لكن هذا الحال يحرمنا من حقوقنا الاجتماعية،فمن حق الحاضنات تأمين مستقبلهن بعد وصولهن الى سن التقاعد،لذلك اعلنا عن نزاع عمل وتظاهرة يوم امس امام وزارة الاقتصاد لايجاد حل لهذه القضية،وما يهمنا في الموضوع هو صندوق التفاعد وحقوق الحاضنات".

الوزارة رفضت منحنا اجازة لأداء العمرة

ونوهت زبيدات الى ان الوزارة تمنح الحاضنات عطلة اسبوعين فقط خلال السنة في شهر اب وتقتطع منهن يومين للاستكمال،وهذا الامر هو ظلم بحد ذاته فمن حق الحاضنات ايضا ان يرفهن عن انفسهن من خلال اجازات ورحلات خلال السنة، قالت.

وعلى سبيل المثال فإن الوزارة رفضت السنة الماضية اعطاء ومنح اجازة لاداء العمرة والزمتنا بالايام من 13 اب الى نهاية شهر اب لاخذ الاجازة فقط، علما ان في هذه الفترة لم تكن عمرة.

وختمت زبيدات:للاسف الشديد بلغنا ان وزارة الاقتصاد وصفت المظاهرة على انها مظاهرة بربرية،وفي هذه المرحلة ندرس كل الخطوات بحسب التطورات القادمة".

من حق الحاضنات تأمين مستقبلهن

وقال النقابي جهاد عقل:" صاحبة الحاضنة تقدم خدمات مقابل فاتورة ،وذلك بحسب عدد الاطفال في الحضانة ،والحاضنة تتلقى اجرها من وزارة الاقتصاد والاهالي، الا ان الحاضنات يعانين من عدم حصولهن على اية حقوق اجتماعية،لذلك فقد شارك المئات يوم امس بتظاهرة احتجاجية امام وزارة الاقتصاد واعلنا عن نزاع عمل حتى يتم ترتيب الموضوع مع الوزارة والسلطات المحلية لتنظيم عمل الحاضنات كأجيرات مع ضمان حقوقهن الاجتماعية اضافة الى المكافآت.

واضاف عقل: لا يعقل ان يستمر هذا الوضع على حاله لان الحاضنات يستحقن تأمين المستقبل والحصول على حقوقهن الاجتماعية كصندوق تقاعد والاجازات المرضية وغيرها من الحقوق.

واختتم عقل:" من جهتنا اعلنا عن نزاع عمل وسنعمل جهدنا كنقابة لكي تستجيب الوزارة والسلطات المحلية لمطالب الحاضنات في اسرع وقت".

يشار الى ان عدد الحضانات في البلاد من سن ثلاثة اشهر لغاية ثلاث سنوات يبلغ حوالي ثلاثة الاف حضانة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]