تشارك مجموعة طلاب من مدرسه عهد الأهلية للعلوم في الصف العاشر بالتعاون مع مركز العلوم في هرتسليا وبالاشتراك مع اربع مجموعات طلاب من مدارس في الوسط اليهودي في مشروع بناء القمر الصناعي الصغير الثاني (דוכיפת 2) والذي يخطط لإطلاقه للفضاء في صيف 2016.

القمر الصناعي مركب من عدة أجزاء مثل الهيكل، وسائل الاتصال، المجسات وقاعدة أرضية للاتصال مع القمر الصناعي وغيرها.

تقسمت المهام بين مجموعات الطلاب وقد كان نصيب مجموعة طلاب مدرسة عهد مهمة بناء القاعدة الأرضية للاتصال مع القمر الصناعي واستقبال المعلومات المختلفة منه وترجمتها وعرضها بأسلوب سهل للقراءة والفهم. سوف يقوم الطلاب من مدرسة عهد ببرمجة هذه القاعدة باستخدام لغة سي شارب في الحاسوب (C#)، وعليهم بناء وتصميم واجهة (interface) هذا البرنامج وبرمجته وفق بروتوكولات خاصة بالقمر الصناعي يتم استخدامها. من الجدير ذكره أن المعلمة مروة زعبي تتابع الطلاب وتركز هذا المشروع في المدرسة، حيث يحصل كل طالب في نهاية المشروع على 5 وحدات بحث في البرمجيات. من جانبه عقب مدير المدرسة الدكتور محمد أبو نجا قائلا باننا نعمل جاهدين في مدرسة عهد الأهلية للعلوم على أن يشارك طلابنا في مثل المشاريع الضخمة والتي يشارك بها طلاب ذوي قدرات ومهارات علمية عالية، فمدرسة عهد هي المدرسة العربية الوحيدة في البلاد التي يشارك طلابها في بناء القمر الصناعي الصغير وأرجو لطلابنا التوفيق والسداد للقيام بمهمة البرمجة للقاعدة الأرضية وإتمامها بصورة إبداعية في الوقت المحدد.

من جانبه اكد البروفيسور جهاد الصانع رئيس رابطة عهد على دعم الرابطة المعنوي والمادي لطلاب المدرسة للوصول لأعلى المراتب في جميع المشاريع والمسابقات المحلية والعالمية. هذا وقد استضاف البروفيسور الصانع في جامعة بن غوريون جميع المجموعات المشاركة في المشروع في لقائهم الاول للاطلاع على تقدم المجموعات في تنفيذ المهام مع المتابعين للمشروع. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]