للسنة الثالثة على التوالي القت مريم محمود شلبي، مندوبة المركز الوطني لزراعة الاعضاء البشرية – بطاقة أدي وممرضة في المركز الطبي هعيمك- العفولة، محاضرات توعية حول موضوع التبرع بالاعضاء البشرية في المدرسة الابتدائية والاعدادية في عيلبون وذلك بالتعاون مع مدير المدرسة سمير سويد.

بمبادرة من المركز الوطني لزراعة الاعضاء البشرية – بطاقة ادي بهدف رفع الوعي في المجتمع العربي لاهمية التبرع بالاعضاء البشرية بعد الوفاة التي بواسطتها نستطيع ان نقضي على قائمة الانتظار وانقاذ اكبر عدد من المرضى المنتظرين زراعة عضو بشري، يتم تعريف ماهية التبرع بالاعضاء، من يمكنه التبرع بالاعضاء، ما هي الاعضاء التي يمكن التبرع بها من ميت الى حي، ما الفرق بين التبرع من شخص ميت الى حي ومن حي الى حي متطرقين الى تعريف الموت الدماغي. وفي نهاية المحاضرة يتم عرض فيلم قصير يسرد الترددات التي تواجه شاب توفي اخاه عقب حادث طرق وعليه اتخاذ قرار التبرع بالأعضاء بعد وفاة اخيه بشكل فجائي بموت دماغي.

خلال المحاضرات التي تم تمريرها لطلاب صفوف السادس حتى التاسع عرضت الممرضة مريم محمود شلبي بالاضافة للمعلومات الاساسية حول الموضوع الكثير من الحالات الواقعية التي مرت بها عائلات متبرعة واشخاص متلقين لاعضاء، متطرقة الى الجانب الديني الذي يدعم التبرع بالاعضاء البشرية لانه من الاعمال الحسنة التي تعطي حياة للمحتاج دون الانتظار لمقابل.

اعربت ادارة المدرسة عن سرورها بتمرير مثل هذه المحاضرات في المدرسة وخاصة ان في مجتمعنا ليس لدينا الوعي الكافي للتبرع بالاعضاء البشرية لذا من واجبنا ان نعطي طلابنا الادوات اللازمة من اجل اتخاذ القرارات الملائمة في المستقبل.

مريم محمود شلبي، مندوبة المركز الوطني لزراعة الاعضاء البشرية – بطاقة أدي وممرضة في المركز الطبي هعيمك- العفولة :" انني مسرورة بان امرر مثل هذه المحاضرات في مدارسنا في المجتمع العربي، وأرى ان هنالك وعي اكبر لاستيعاب مثل هذه المحاضرات في مدارسنا وتمريرها للطلاب الذين هم الاكثر تعطشا لما يدور حولهم بكافة مجالات الحياة". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]