لثاني مرة التأريخ في العراق يسجل امرأة تقود أمانة بغداد، حيث جاءت السيدة ذكرى علوش العبايجي بعد أكثر من 60 عاما على تولي السيدة سعاد ارشد العمري للمنصب. حيث قام رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت 21 فبراير/ شباط بتعيين المهندسة ذكرى علوش عمدة للعاصمة بغداد.

وأعلن المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء رافد جبوري أن رئيس الوزراء حيدر العبادي، أقال العمدة السابق نعيم عبعوب من منصبه وعين ذكرى علوش بدلا منه".

وسبق وأن شغلت المهندسة علوش منصب مديرة قسم المشاريع في وزارة التعليم العالي في وقت سابق، كما يأتي تعيينها في المنصب الجديد بعد احتجاجات من قبل سكان بغداد على تدبير شؤون العاصمة العراقية من طرف العمدة السابق.

أما الامين الجديد لبغداد الدكتورة ذكرى علوش العبايجي وهي مهندسة تشغل منصب مدير قسم المشاريع في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقالت مصادر : أن "علوش مهندسة مثابرة ماهرة تحزن عندما ترى شوارع بغداد ملوثة وتملؤها القمامة، بل أنها تحزن لقلة الخدمات المقدمة للمواطنين"، مؤكدين أنها "ستملئ مكانها وتكون خير قائد للأمانة".

علوش على خظى العمري

في الصورة أدناه (بالأسود والأبيض) السيدة الجميلة التي تبدو وكأنها عارضة ازياء أو ملكة جمال هي امين بغداد في خمسينيات القرن الماضي سعاد أرشد العمري وهي واحدة من بنات بغداد الحبيبة خدمت العراق بكل شرف وامانة في الخمسينات وكانت من الأسماء اللامعة في المجتمع وكان لها دور فاعل في تأسيس النوادي الثقافية وإقامة الندوات وألقاء المحاضرات.

ترأست جمعية الهلال الأحمر النسائية في الخمسينات وكانت تتمتع بذوق رفيع وتملك محل لصناعة الأثاث ومن خلاله ساهمت في تأثيث الكثير من البيوت البغدادية وتسلّمت منصب مدير عام شركة المخازن العراقية (أوروزدي باك) وقامت بتجهيزها بالبضائع من أرقى المناشيء العالمية وهذه الصورة أخذت لها في أحد ستوديوهات شارع الرشيد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]