دعت خمسة فصائل وقوى فلسطينية الحكومة الفلسطينية إلى إلغاء اتفاقية الغاز التي وقعتها السلطة مع إسرائيل مطلع كانون الثاني الماضي لاستيراد 4.75 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى الأراضي الفلسطينية بقيمة تتجاوز تكلفتها 1.2 مليار دولار.

واستهجنت القوى في بيان الأحد تلك الخطوة والتي تثير غضبًا شعبيًا واسعًا، خاصة وأن التوقيع قد تم من خلف ظهر الرأي العام الفلسطيني، ودون أن تعرض على أي مستوى سياسي فلسطيني تشريعيًا كان أم تنفيذيًا سواء في منظمة التحرير أم في السلطة الفلسطينية.

وأوضحت أن الاتفاقية تمتد لـ 20عامًا قادمة في استهتار واضح بالجهود التي تم التوافق عليها وطنيًا، والتي تدعو للتوجه إلى المجتمع الدولي من أجل تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال، بما لا يتجاوز العامين وليس العشرين عامًا.

وذكرت أن الاتفاقية وفق نصوصها تفسح المجال أمام الشركات الإسرائيلية المصدرة للغاز لتصبح مساهمة في محطة توليد كهرباء جنين لتوليد الطاقة لمناطق شمال الضفة الغربية.

التوقيت 

وأضافت أن الآثار السلبية لهذه الاتفاقية تزيد، كونها وقعت في ظرف يدور فيه جدل حاد ومعارضة واسعة في الأوساط السياسية الرسمية والشعبية في بعض دول الجوار حول عقد صفقات استيراد للغاز من إسرائيل، ما يضع الجانب الفلسطيني في موقع تشجيع الدول الأخرى على تطوير علاقاتها مع إسرائيل بدل مقاطعتها.

وتابعت القوى أنها تأتي أيضًا في ظرف بدأت تتبلور فيه استراتيجية عمل وطني على المستوى الفلسطيني، تلتف حولها مختلف القوى السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني، تدعو للرد على سياسة السطو اللصوصي الإسرائيلي على المال العام الفلسطيني بمقاطعة منتجات الاحتلال ومنع دخولها للأسواق الفلسطينية.

ودعت إلى مساءلة الجهات التي قامت بالتوقيع عليها، باعتبارها لم تعرض على الجهات التشريعية والتنفيذية المخولة بالمصادقة عليها.

وأكدت القوى الديمقراطية ضرورة التوقف عن هذا العبث، الذي يهز بعنف مصداقية المواقف التي تم التوافق عليها وطنيًا لمواجهة سياسة الاحتلال ومحاصرته، وفرض العزلة الدولية عليه ومساءلة ومحاسبة قادته على جرائم الحرب التي ارتكبوها ويواصلون ارتكابها ضد الشعب الفلسطيني.

كما دعت إلى التمسك بحق الشعب الفلسطيني في السيادة على أرضه وحق دولة فلسطين في ممارسة سيادتها والسيطرة على ثرواتها الطبيعية في أراضيها وفي مياهها الإقليمية وفي المقدمة منها ثروات الغاز الطبيعي.

والقوى الموقعة على البيان هي حزب الشعب الفلسطيني، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فـدا) الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحركة المبادرة الوطنية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]