يعد ركوب الدراجات الهوائية من الهوايات التي يحب البعض ممارستها بين وقت و أخر، ومن التمارين الرياضية التي يمكن أن تمارسها لتحصل على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، ولكن كيف لو كانت هواية ركوب الدراجة الهوائية منذ الصغر حلما يدخلك عالم الرياضة العالمية ويقودك نحو النجومية وبطولات عالمية ؟! ليس غريبا، فهذا ما حدث خلال مسيرة الشاب شادي حلبي ابن بلدة بيت جن، والذي استطاع ان يطور موهبته التي جلبت له الشهرة وادخاله الى مسابقات وبطولات في عالم رياضة ركوب الدراجة الهوائية .

منذ صغري كنت اهوى ركوب الدراجة

وفي حديثٍ لمراسل موقع  بكرا" مع الشاب شادي حلبي من بيت جن قال : منذ صغري كنت اهوى ركوب الدراجة الهوائية، واحلم ان ادخل السباقات العالمية في هذا المجال، فقد استمريت في ممارسة هذه الهواية حتى عام 2009 عندما دخلت الى فريق محترف في هذه الرياضة، وبعدها استمريت في مسيرتي الرياضية ومشاركتي في بطولات محلية وعالمية والتي من خلالها امثل نفسي وقريتي بيت جن، وطبعا اقوم بالتمارين اليومية حسب جدول خاص.

ركوب الدراجة يساعد في المحافظة على صحة القلب و الشرايين

واضاف حلبي: رياضة ركوب الدراجة الهوائية تعتمد على القلب والرئة وطبعا تحرك جميع عضلات الجسم. ركوب الدراجة يساعد في المحافظة على صحة القلب و الشرايين، حيث وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يركبون الدراجات الهوائية بشكل يومي أو شبه يومي أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب و الشرايين بنسبة 50%، و خصوصا مشاكل الشريان التاجي، و كذلك تزيد من لياقة عضلة القلب بنسبة 3% – 7%.

وأضاف: ركوب الدراجة يحرق عدد كبير من السعرات الحرارية، فقيادتها لمدة ساعة بسرعة متوسطة يحرق 300 سعر حراري، و الكثير من الدهون، كما وتقوي عضلات الساق و الفخذ ويعمل على تحسين أداء العضلة وزيادة مرونتها، بالإضافة لأنها مهمة أيضا لصحة العظام والمفاصل في الجزء السفلي من الجسم.

وأكمل عن فوائد رياضة الدراجة الهوائية: وتعمل قيادة الدراجة على حرق الدهون في منطقة الخصر، و هذا ما سيعطي مظهر جمالي، بالإضافة لأن هذه الدهون الحشوية في منطقة البطن لها أثار سلبية على صحة القلب، كما وتحسن قيادة الدراجة الهوائية عمل الرئة والقدرة على التنفس بطريقة صحيحة.

رياضة غير مناسبة لبعض الحالات المرضية

واضاف: ممارسة الرياضة بشكل عام، و الركوب الدراجات الهوائية بشكل خاص، قادرة على تحفيز جهاز المناعة في الجسم، مما يحارب الأمراض المختلفة، حيث يعد ركوب الدراجة الهوائية رياضة غير مناسبة لبعض الحالات المرضية مثل أمراض القلب أو المفاصل، لذلك إذ كنت تود القيام بذلك و كنت تعاني من مثل هذه المشاكل الصحية، فعليك استشارة طبيبك أولا.

المشاركة في مسابقة UCI

وقال: لقد شاركت العديد من المسابقات القطرية والعالمية واستطعت تحقيق انجازات عديدة ومراتب ممتازة، واهما المشاركة بمسبقات ال uci وهي مسابقة على مستوى الفيفا. وساقوم في هذه الايام المشاركة في سباق في بلاد الدومونيك ولقد تلقيت الدعم المعنوي من السفير بهجات منصور وطبعا لا انسى دعم السلطة المحلية في مسيرتي الرياضية كوني امثل بلدتي الحبيبة بيت جن. وقبل ان افكر بان انال بطولة اسرائيل في مسابقة رياضة ركوب الدراجة الهوائية فهدفي هو ان اجذب شبابنا في الوسط العربي لممارسة هذه الرياضة التي نفتقر لها.
 
الرياضة هي اساس الحياة

واختتم حديثه قائلا: الرياضة هي اساس الحياة وعلينا ان نمارسها باحتراف، لان الرياضة تشغل جميع اعضاء جسم الانسان والمقصود هنا عن جميع انواع الرياضة وليس فقط ركوب الدراجة الهوائية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]