صدر حكم على شركة "Apple" بدفع 532.9 مليون دولار بعد أن خلصت هيئة محلفين إلى أن برنامجها "iTunes" ينتهك ثلاث براءات اختراع تعود ملكيتها إلى شركة "Smartflash".

ورغم أن "Smartflash" المتخصصة في بيع تراخيص البراءات كانت تطالب بتعويض قدره 852 مليون دولار فإن الحكم الذي صدر في ساعة متأخرة الثلاثاء 24 فبراير/شباط يظل ضربة باهظة التكلفة لعملاق التكنولوجيا الأمريكي والشركة الأعلى قيمة في العالم.

وخلص المحلفون بعد مشاورات استمرت ثماني ساعات في المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة شرق تكساس إلى أن "Apple" لم تستخدم براءات اختراع "Smartflash" بدون إذن فحسب بل وفعلت ذلك متعمدة.

وأشارت "Apple" إلى أن الحكم دليل جديد على ضرورة إصلاح نظام براءات الاختراع للحيلولة دون مواجهة دعاوى قضائية من شركات مثل "Smartflash" التي لا تصنع المنتجات بنفسها.

وتعليقا على قرار المحكمة قالت متحدثة باسم "Apple": "إننا رفضنا أن ندفع لتلك الشركة في مقابل أفكار أمضى موظفونا سنوات في ابتكارها وللأسف لم يعد أمامنا خيار سوى أن نخوض تلك المعركة عبر المنظومة القضائية".

وكانت "Smartflash" أقامت دعوى بحق "Apple" في مايو/أيار 2013، حيث صرحت بأن تطبيقها "iTunes" ينتهك براءات اختراع لها فيما يتعلق بالوصول إلى الأغاني والتسجيلات المصورة والألعاب المحملة عبر الإنترنت وتخزينها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]