قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وصحف بريطانية على مواقعها الالكترونية، الخميس، إن الجلاد المعروف بـ"الجهادي جون"، والذي يعتقد أنه ذبح عددًا من الرهائن، هو محمد إموازي، وأنه من لندن.

حسب ما تم الكشف عنه، فإن إموازي يبلغ من العمر 27 عاماً، وهو من عائلة ثرية تقطن حي كوينز بارك، في غرب لندن، وهو خريج برمجة الحاسوب من جامعة وستمنستر، ويعتقد أنه سافر إلى سوريا في عام 2012 وانضم في وقت لاحق الى تنظيم (داعش).

وقد ظهر (الجهادي جون) في أشرطة فيديو إعدام الصحافيين الأميركيين جيمس فولي وستيفن ستولوف، وعامل الإغاثة ديفيد هاينز، و22 جندياً سورياً، وصحافي ياباني كينجي.

وفي وقت سابق تعرفت أيضًا صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية إلى إموازي، وقالت إنه بريطاني من عائلة ثرية، ونشأ في غرب لندن، وتخرج في الجامعة، ويحمل شهادة في برامج الكمبيوتر.

شهادة صديق

ونقلت الصحيفة الأميركية عن صديق مقرب لموازي من مواليد الكويت، قوله: "ليس لديّ أي شك في أن محمد هو جون الجهادي. وكان مثل أخ لي... أنا واثق من أنه هو".

وقال عاصم قريشي، وهو مدير الأبحاث مجموعة (قفص ـ Cage) التي تعنى بحقوق الإنسان البريطاني، الذي كان على اتصال مع محمد إموازي قبل مغادرته الى سوريا، وقال انه يعتقد أيضًا ان الرجل هو (الجهادي جون).

وقال لصحيفة (واشنطن بوست): "كان هناك تشابه قوي للغاية. وهذا ما يجعلني شعرت لوقت معين إلى حد ما أن هذا هو الشخص نفسه". وكان مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (إف بي آي) قال في سبتمبر (أيلول) الماضي إن السلطات تحاول تحديد هوية (الجهادي جون) باستخدام مختلف تقنيات التحقيق، بما في ذلك تحليل الصوت ومقابلات مع الرهائن السابقين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]