نظمت يوم الخميس، جمعية سدرة النسائية مؤتمر لتخليص عمل قسم التطوير الاقتصادي، والذي شارك فيه زهاء ٢٠٠ امرأة وسفيرة دولة فنلندا في اسرائيل لينا ميكولا ونائب السفير الامريكي وليام قرانت ورئيس بلدية رهط المحامي طلال القريناوي والمديرة العامة لجمعية سدرة السيدة خضرا الصانع.

وقد تم عرض للمشاريع النسائية خلال المؤتمر، حيث ادهش رئيس البلدية من مشروع العطور والتي تديره شفا ابو القيعان الام لعشرة اطفال، ونائب السفير الذي قرر تناول طبق المفتول من مشروع طبخ منزلي للام بسمه ابوسكيك من سكان قرى غير معترف بها النقب.

رحبت خضرا الصانع بالحضور وأضافت، يعيش النقب اليوم في تحديات كبيرة، سياسية واجتماعية، ومن واجبنا ان ننهض بالمرأة وان تكون جزء هام ومنتج فيه، حتى نتمكن من نشاء مجتمع صح ومزدهر، كما وشكرت صندوق ميبي على دعمه ووقوف السفارة الامريكية في الجانب الداعم للمجتمع العربي.

وليام قرانت نائب السفير الامريكي

وليام قرانت نائب السفير الامريكي في اسرائيل الذي قال" اشكر الجمعية على حفاوة الاستقبال، واشكر رئيس بلدية رهط على استقباله في المدينة وانه ليشرفه ان يكون ضيفا في رهط". واكمل قائلاً " ان الجمعية في تواصل منذ اعوام مع السفارة من خلال صندوق ميبي وبتنفيذ مشاريع تطويرية نسائية في النقب، وان الجمعية اصدرت الصحيفة النسائية الاولى في النقب ( صحيفة سدرة) كما وانجزت ١٨ مشروعا اقتصاديا خلال الفترة الاخيرة واسست منذ بدايتها مشروع النسيج الاول من نوعه في البلاد والذي يتحلى بصدى عالمي، وهذا الانجاز يدل على عمل دؤوب نحو التميز والنجاح" وقد تمنى وليام النجاح للنساء المشاركات وسط اندهاش واضح من المشاريع التى مر خلالها وتعرف على اصحابها.

رئيس بلدية رهط، طلال القريناوي، الذي رحب بالحضور وبسفيرة فينلندا ونائب السفير، والذي ادهش الاخر من انجاز النساء سكان قرى غير معترف بها وقال مادحاً " ان العطر الذي استعملة والذي اعدتة امراءة من المشاركات افضل بالف مرة من عطر لاكوست التي تشتريه زوجته له" وقد اضاف " ان هذا العرض اكبر موديل للنساء في رهط، الكل تحلم في وظيفة هنا او هناك ولكن لا توجد وظائف، وانما هنا ارى بصناعة المستخيل وايجاد المشاريع وتنفيذها على الواقع" ، كما وبعث برسالة الى الحكومة الاسرائيلية ومثيلتها الامريكية من خلال نائب السفير" ان العرب في النقب والمثلث والجليل، تمر في تميز عنصري واجحاف، واطالب بأن تتغير هذه المعاملة والتصرفات والانتهاكات، وطالب بالحكومة الامريكية للتدخل ايجاباً في تغير هذا الوضع كما وتدعم مشاريع تطويرية في البلدان العربية للنهوض بابنائها.

وقد استرسلت امل النصاصرة مديرة القسم للتطوير الاقتصادي، ان القسم يعمل منذ ثلاث سنوات، عام لمسح الاحتياجات في النقب وخاصة في القرى غير المعترف بها وعامان من العمل والانجازات، وقد مررنا دورات تدريبية في التطوير الاقتصادي والتسويق عبر الانترنت وادارة مكتب وادارة مبيعات وانشاء مشاريع سياحية، وجراء كل هذا نرى المشاريع على ارض الواقع. وقد شكرة كل النساء لتلبية الدعوة والحضور.

وقد تم عرض فلم عن المشاريع التي تاسست في قريتي عتير وبير المشاش غير المعترف بهما. ثم تم توزيع شهادات تخريج لنساء تعلمن دورة ادارة مكتبية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]