ابتكر علماء من مدينة تومسك الروسية، جهازا يعمل كالمظلة في جسم الإنسان ويمنع حدوث الجلطة الدماغية.

اشترك في ابتكار هذه "المظلة" اخصائي القلب في المدينة وعلماء معهد فيزياء المعادن الصلبة وعلوم المواد. هذه "المظلة" مصنوعة من معدني النيكل والتيتانيوم "NiTi". وهي تتقلص في درجات الحرارة الباردة ولكنها بعد ان تسخن داخل جسم الإنسان تتفتح كالمظلة تماما.

تدخل "المظلة" داخل الجسم من خلال فتحة في وريد الفخذ وتستمر قسطرتها الى ان تصل الى الأذين الأيسر"Left Atrium"، الذي يعتبر مصدر الجلطات. يتحكم الطبيب بهذه العملية بواسطة الأشعة السينية. عند وصول "المظلة" الى الأذين الأيسر ترتفع درجة حرارتها وتبدأ بالانفتاح حيث تغلق أذن الأذين الأيسر تماما لمنع تحرك الجلطات.

اختبرت "المظلة" على الحيوانات وكانت النتائج ايجابية، حيث تبين ان الجسم لا يلفظها وانها غير سامة لأعضاء الجسم الداخلية والجسم عموما.

يقول اخصائي القلب شامل احمدوف: "لقد تبين لنا أنها أفضل من الأدوية المساعدة في تخفيف كثافة الدم، التي لا يمكنها منع حدوث الجلطة الدماغية. "المظلة" سوف تستخدم لمنع حدوث الجلطات الدماغية لدى المرضى الأكثر عرضة لها. هؤلاء المرضى يكونون عادة تحت مراقبة دائمة من قبل أطباء القلب والأعصاب".

ستبدأ الاختبارات السريرية لهذه "المظلة" فورا بعد الحصول على موافقة الجهات الصحية المختصة.

وتجدر الاشارة الى ان حوالي 6 ملايين انسان يصابون سنويا بالجلطة الدماغية في العالم، حيث تحتل الجلطة الدماغية المرتبة الثانية من حيث الوفيات بعد أمراض القلب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]