مع مرور كل يوم، تقترب الانتخابات البرلمانية في البلاد أكثر فأكثر، وما زال الشارع العربي معلقًا آماله بوحدة القوائم العربية ودخولهم للبرلمان بقوة لها تأثيرها ووزنها على الساحة السياسية في البلاد.

كيف يرى الشارع العربي تحقيق الوحدة المشتركة بين القوائم ؟ وكيف يقيّم التغيير في مركبات التمثيل العربي الجديد في الكنيست؟ وكيف يرى الناخب العربي صورة الانتخابات اليوم ؟ اسئلة وجهها مراسل "بـُكرا" لعدد من المواطنين وكان لهم آراء مختلفة حول الموضوع.

تمرير القيم الديموقراطية 
صفاء فارس نصار من عرابة قالت: أرى اجواء الانتخابات ممتازة ويعود الفضل بذلك للمثقفين والواعيين في وسطنا العربي من خلال النقاش والحراك الذي يثيرونه وجها لوجه او من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وأيضا مشاركة جمهور المعلمين في هذه التوعية بمعنى نشر وتمرير القيم الديموقراطية للطلاب في المدراس لأهمية الانتخابات والمشاركة والمواطنة وغيرها.

وأضافت صفاء : نعم انا متفائلة جدا من عمل القائمة البرلماني وادعو الجميع للخروج يوم 17/3 والتصويت للقائمة المشتركة وادعو ابناء شعبنا لدعم القائمة لأنها تمثل وجودنا واوضاعنا ورغباتنا وحضورنا في هذه الدولة، وأيضا ادعوهم لدعم القائمة المشتركة لأنها الخطوة الاولى نحو حضورنا السياسي القوي في هذا البلاد.

وتابعت: القائمة المشتركة ستكون السياج الواقي لنا من غطرسة اليمين العنصرية المتطرفة التي تهدد وجودنا. فاليمين المتطرف لا شغل له الا قلعنا ونفينا وقمعنا ويهدد وجودنا، لذا تقدموا جميعا وادعموا القائمة المشتركة ولا تبخلوا على انفسكم ودافعوا عن وجودكم ,اخرجوا وملأوا الصناديق ب و.ض.ع.م .نحن لا نريد ميزانيات ولا شوارع ولكن نريد وزنا تمثيليا في برلمان الدولة لكي نقوي وزن المواطنة بالدرجة الاولى ورهاننا على طلابنا أبنائنا فهم من سيرسخ ويطور بقدراته وابداعاته.

 مرحلة جديدة لجماهيرنا
كرستين أبو راس ناشطة سياسية من حيفا بدورها قالت: صورة الانتخابات اليوم بوجود هذه المسؤولية الوطنية اتجاه أبناء شعبنا تؤكد اننا معا قادرون ان نصل ال 15 مقعد ونضع ثقلنا لعدم عودة اليمين الفاشي الى الحكم .مشاريع القائمة المشتركة وأهمها المساواة المدنية والقومية هي ما تمثل احتياجات شعبنا بامتياز ، أنا متفائلة بعمّل القائمة المشتركة فنجاحها سيؤسس مرحلة جديدة لجماهيرنا ندعوا كل مصّوت وخاصة المصوتون الجُدد لإنجاح القائمة المشتركة في 17.3 نحو اكبر وأوسع نصر للقائمة المشتركة.

 نيل جميع حقوقنا كمواطنين
أما مريم نصار وهي طالبة جامعية للقب الثالث في التربية من عرابة فقالت: القائمة العربية المشتركة تمثل جميع اقطاب الوسط العربي يجب علينا كشعب مسؤول على وطنه وحقوقه ان نبدي الاهتمام ،يجب علينا ان نكون قوة داعمة من اجل نيل جميع حقوقنا كمواطنين نقدم كل الواجبات. يجب ان نفتخر بوطنيتنا وان نكون لها داعمين من خلال التصويت والتأثير لأنه وبعد المواجهة التي كانت أمس على القناة الثانية ومن خلالها أطل علينا المحامي أيمن عودة الشخصية المؤدبة اللبقة والذي اخجل بأدبه ولباقته ليبرمان الذي يفتقد لهذه القيمة اثبت اننا جزء لا بتجزأ بل نحن الأساس والنواه لهذه البلاد لذا يحب ان نؤثر بصوتنا.

المنبر الوحيد
طارق بدارنة، طالب جامعي من عرابة قال : بداية, نحن كأقلية عربية نعيش داخل احتلال نعاني من شتى انواع العنصرية بجميع نواحيها وكوننا اهل لهذا الوطن لا نرضى بالذل والعنصرية التي تحاول حكومة اليمين محو شخصيتنا ودحر واجباتنا وحقوقنا تحت الأرض, لذلك فأن المنبر الاوحد والوحيد للتصدي لجميع قوانين العنصرية هو الكنيست انه المنبر الوحيد الذي من خلاله نستطيع التصدي لقوانين حكومة اليمين.

وأضاف طارق بدارنة: لقد قرر عرب اهل الارض خوض انتخابات الكنيست بالوحدة, بوحدة جميع الاحزاب لكي نحظى بأكبر تمثيل في الكنيست والتصدي لجميع القوانين العنصرية بقوة فأن الخبر الوحيد الذي يشغل الاعلام الاسرائيلي اليوم هو القائمة المشتركة ومدى قوتها في خوض الانتخابات وهذا ما يعطي القائمة المشتركة بان تبشر بنصر ذليل لحكومة اليمين أخيرا . وارى بأن الوحدة عاصفة هوجاء صمّاء تحطِّم جميع الاغصان اليابسة في شجرة حياتنا، لكنها تزيد جذورنا الحية ثباتًا في القلب الحي للأرض الحية.

المشاركة بالتصويت

ايناس كعبية من شفاعمرو قالت : اولا اود ان اشكرافيغدور لبيرمان الذي كان له الفضل بتوحيد العرب وتمثيلنا بالكنسيت كأقلية عربية، نعم متفائلة جدا من عمل القائمة القائم على تحقيق اهداف وحقوق وتغيير قوانين مجحفة بحق العرب, وادعو الجميع المشاركة بالتصويت وذلك لكي ندعم اعضاءنا ونزيد نسبة الحسم بالكنسيت ولتحقيق السياسة العادلة القائمة على العيش بكرامة وعدل وديمقراطية وتوحيد العرب الذي طالما حلمنا به ونريده حقيقة وشي ملموس ومفرح لنا كأقلية عربية في البلاد ولنا كامل الحقوق .

العنصرية داخل الكنيست الاسرائيلي
أما لؤي جميل دراوشة وهو طالب جامعي من عرابة فقال : اعتقد ان الاجواء تدعو للتفاؤل بعد تحقيق الوحدة وارى انها واعدة للعديد من الانجازات، ولها القدرة تكون سلاح ذو حدين، اما انت تكون لها القدرة على تحقيق إنجازات كثيرة لم تستطع القوائم السابقة تحقيقها في الماضي, او ان تفشل فشل ذريع اذا لم يتم العمل تحت نطاق مجموعة و السماح للأنانية و الكبرياء بالتدخل في العمل للهدف الرئيسي وهو التصدي للقرارات العنصرية داخل الكنيست الاسرائيلي وظواهرها وتباعاتها وتأثيرها على المواطنين في الدولة من ناحية العمل البرلماني.
وضاف لؤي دراوشة: أرى انه هنالك حركة واعدة من قبل المشتركة وخصوصا من قبل ممثلي الجبهة و اني على يقين ان رفاقي لن يفقدوا البوصلة وسوف يتصدوا لجميع ظواهر العنصرية في البرلمان لهذا ادعو جميع المقاطعين ان ينضموا الى القافلة المصوتة لان هذا حقنا الديمقراطي والشرعي بالتأثير فهذه الانتخابات مختلفة تماما عن أي انتخابات سابقة لأننا نرى فيها القوة المؤثرة والتي تطرح وتضع قضايانا كأقلية عربية على الطاولة وتطالب بحقوقنا وبمساواتنا بشكل جدي .

وأضاف درواشة قائلا: نظرا لما مرت به الاحزاب العربية في البلاد من قبل الاحزاب الصهيونية التي حاولت مرارا الايقاع بالأحزاب العربية وخلق عداء بينها، ولكن الرد والاجابة كانت قلب الطاولة على رؤوسهم. وعليه يجب ان ننظر الى صورة الوحدة من بعيد لأنها هي افضل ما حدث من اجل الشارع العربي منذ قيام الدولة و علينا ان نقيّم هذه الخطوة كبداية لمشوار الالف ميل خصوصا اني ارى امكانيات جبارة ممكن ان تتحقق من خلال هذه الوحدة. ولكن المقاطعين او الغير مصوتين لأسباب منها عدم الاهتمام والكسل هم من يعيقون تقدم ومدى تأثير هذه القائمة المشتركة و بهذا يخدمون المؤسسة الصهيونية بزيادة عدد المقاعد التي يحصلون عليها على حساب القائمة المشتركة والناخب العربي الذي يعاني من ويلات الاحتلال.

ما فوق الـ80%
بدران بدارنة من عرابة قال: انا مع القائمة العربية الموحدة ولا يمكن ان نسمح لصوتنا أن يهدى للقوائم الصهيونية بسبب عدم تصويتنا وتأثيرنا، فهذا عار علی كل عربي سيمنح صوته او عدم مشاركته بالانتخابات لصالح الأحزاب التي لا اسميها سوى بالأحزاب العنصرية. سأعمل كل ما استطيع لتصل نسبة التصويت في بلدي عرابه الى ما فوق ال80%واناشد الجميع للالتفاف حول القائمة المشتركة لأنها هي الطريق الوحيد لمواصلة نضالنا الوطني والوقوف بوجه اليمين الذي يحترف بممارسة كافة أنواع العنصرية بحقنا .اذا استطعنا ان نوصل العدد الأكبر من الممثلين العرب الى البرلمان سيصعب تشكيل الائتلاف وسيصعب تشكيل الحكومة وبالتالي ستسقط حتما وعندها سيكون لنا وزن وتأثير واضح في الكنيست.

دحر وسقاط الحكومة 
بشار دبور نصار من عرابة قال : طبعا كوننا اقلية عربية في هذه البلاد نعاني من تمييز مجحف بحقنا وبحق أبناء شعنا أرى صورة الانتخابات اليوم بمثابة نضال وطني من الدرجة الأولى وواجب على كل مواطن عربي الخروج والتصويت والتأثير من اجل دحر وسقاط الحكومة اليمينية المتطرفة والتي تلغي وجودنا بشتى القوانين العنصرية, ولا أرى الانتخابات اليوم هي مجرد انتخابات فقط بل هي صراع على البقاء واثبات الوجود ونحن اليوم بأمس الحاجة الى الوحدة وان نكون موحدين بموقفنا من اجل التصدي لحكومة الابرتهايد.

وأضاف : وهنا أيضا أتوجه للممتنعين عن التصويت والمقاطعين للانتخابات وحتى للمصوتين للأحزاب الغير عربية بأن صوتنا الواحد سيؤثر حتما وسيدعم القائمة المشتركة التي توحدت من اجل مصالحنا وحقوقنا التي افتقدناها خلال السنوات الماضية مع حكومة اليمين المتطرفة.

وتابع: انا جدا سعيد ومتفائل من تحقيق الوحدة المشتركة بين القوائم العربية خصة وانا واحدا من الداعمين والمطالبين دائما لهذه الوحدة المشتركة, وهذا ما يبعث الامل والشعور بالراحة الكاملة من خلال وحدتهم وثابتهم على قرار ورأي يوحد الصوت العربي والحق العربي في مجتمعنا وهذا ما كنا نحتاجه على مر السنين.

وأضاف: والنقطة الأهم هي التغيير في مركبات القائمة العربية المشتركة والتمثيل الشبابي والنسائي الذي سيقودنا فعلا الى تغيير إيجابي وحقيقي وهنا سأنتهز الفرصة وادعو ميع الجماهير العربي بان يخرجوا للتصويت والى صناديق الاقتراع من اجل التأثير ومن اجل مصالحنا كأقلية مضطهدة ومن اجل المطالبة بحقوقنا التي طالما حرمنا منها خلال السنوات الماضية, وكونك مقاطع للانتخابات اعلم ان هذا سيزيد من قوة الأحزاب الصهيونية على حساب أبناء شعبنا .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]