1. تشخيص الخبير النفسي

س- هل بإمكان المدرسة الزامنا بإجراء تشخيص نفسي لابننا؟

ج- عندما توجه المدرسة طالبا الى التشخيص لدى الخدمات النفسية التربوية او مركز الصحة النفسية فان عليها قبل ذلك الحصول على موافقة الاهل. سيطلب من اي ولي امر يعترض على اجراء التشخيص النفسي لابنه التوقيع على نموذج يشير الى موقفه الرافض. في حال رفض الاهل اجراء تشخيص نفسي لابنهم يقوم مدير المدرسة بإبلاغهم عن طريق ارسال خطاب مسجل اليهم بضرورة اجراء تشخيص نفسي لابنهم ولا يقوم بتوجيه او ارسال الولد الى التشخيص. (النشرة الدورية للمدير العام תשע"ב/3(א) סעיף 3.4.4).

ننصح الاهل بعدم الاستعجال في الاستجابة الفورية لطلب المدرسة بشأن ارسال الولد الى التشخيص بل الطلب من مدير المدرسة التوجه اليهم برسالة خطية تفصل الاسباب التي من اجلها ينوي توجيه ابنهم الى التشخيص النفسي وتفصل كذلك النشاطات التي قامت بها المدرسة لمساعده الولد من اللحظة التي ثار فيها الشك بأمر قدراته. يمكن الطلب من الاهل اجراء التشخيص بأنفسهم مع تحديد نوع التشخيص المطلوب فمن حق الاهل التوجه الى خبير نفسي خاص يختارونه هم ورفض اجراء التشخيص عن طريق الخدمات النفسية او مركز الصحة النفسية.

2. تعليق دراسة طالب

س- قامت ابنتي بالتشويش خلال درس احد المعلمين فقرر تعليق دراستها وإبعادها الى البيت ليومين. هل هذا مسموح؟

ج- تعليق الدراسة لطالب وإبعاده عن المدرسة امر ممكن في الحالات الصعبة وفقا للنشرة الدورية للمدير العام والتي تتطرق الى موضوع العقاب فانه يمكن تعليق الدراسة لطالب وإبعاده عن المدرسة في حالات التشويش على مجرى الدرس بشكل شديد الحدة وذلك وفقا لما يرتئه مدير المدرسه. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1(א), 01 בספטמבר 2009)

3. زي مدرسي موحد

س- تذهب ابنتي الى المدرسه احيانا بدون التقيد بالزى الموحد وحينما يحصل ذلك تقوم المدرسة بإعادتها الى ألبيت هل يسمح للمدرسة بهذا؟

ج- كلا هذا غير مسموح اذ يحظر على المدرسة اعادة الطالب من المدرسة الى بيته خلال ساعات الدوام بسبب عدم الالتزام بالزي الموحد. هنالك مستويات من العقاب التي تسمح بها وزارة المعارف بما فيها التسجيل في السكرتارية وهو مذكور في بند "الزي المدرسي", محادثة استيضاح محادثة مع الاهل في حالة تكرار المخالفه الى درجة خفض العلامة في الشهادة في بند المظهر الخارجي او اضافة ملاحظة بهذا الشأن في نفس البند... (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1(א), 01 בספטמבר 2009).

4. يعيدون الاولاد مبكرا من المدرسة

س- لاحظت بان الطلاب في مدرسة ايني يعودون من المدرسة مبكرا في ايام عديده. هل هذا مسموح؟

ج- على المدرسة ان تعمل بحسب البرنامج الدراسي الاسبوعي الذي اعدته ووزعته فهو يمثل الالتزاما امام الاهل بساعاته ومضامينه وهو يشتمل على الحد الادنى من ساعات التعليم التي اقرتها وزارة المعارف-المنهاج الأساسي- لذلك فان اعادة الاولاد قبل الموعد المحدد في برنامج الدراسة الاسبوعي غير صحيح ولمعالجة ذلك من المجدي التوجه بالشكوى الى مدير\ة المدرسة عن طريق لجنة اولياء الامور الصفية او المدرسية. اذا لم تحل المشكله يجب التوجه الى مفتش المدرسة او الى مدير اللواء في وزارة المعارف.

(النشرة الدورية للمدير العام תשסו/3א 01 בנובמבר 2005 بشأن حجم ساعات التعليم المطلوبة بالحد الادنى في كل جيل).

5. التغيب عن الدراسة

س- تغيبت بنتي عن المدرسة الاعدادية ليوم واحد فقط لأنها كانت متوعكة صحيا. هل نحن بحاجة الى شهاده طبية من طبيب كما ذكر في الدستور المدرسي؟

ج- ان سياسة وزارة المعارف تفرض على الطلاب حضور كل الدروس بانتظام حتى ان الامر يؤخذ بالحسبان عند تقدير انجازات الطالب ومدى انتظامه المدرسي ولكن بالرغم عن ذلك تعترف المدرسة بالغياب بدون تصريح او اذن وبدون التأثير على العلامة اذا لم يتعد ال -15% من الايام الدراسية وهي تشتمل على 4-1 ايام مرضيه سنويا. باختصار ما من حاجة لشهادة طبية اذا كان الغياب حتى 4 ايام ,حتى وان ذكر الامر في الدستور المدرسي. لان سياسة وزارة المعارف هي السلطة الاعلى المقرره. (النشرة الدورية للمدير العام תשסח/8(א), אפריל 2008 ).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]