نظم صندوق ومؤسسة "مسيرة"- لدعم ذوي الإعاقات في المجتمع العربي مساء السبت حفلا خيريًا في فندق الجولدن كراون في الناصرة وذلك بغياب القيادات العربية تقريبًا حيث تواجد فقط رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة في حين غاب رؤساء السلطات المحلية في المنطقة الذين تلقوا الدعوات للأمسية علمًا بأن بلداتنا العربية فيها نسبة كبيرة من ذوي الاعاقات منهم بحاجة لدعم من سلطاتهم واهتمام، وغياب أيضًا رؤساء مؤسسات المجتمع المدني ورئيس لجنة المتابعة محمد زيدان ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية مازن غنايم وأعضاء الكنيست العربي علمًا بأن مجتمعنا يحتاج لزيادة الوعي في موضوع ذوي الاعاقات عامة.

تخلل الحفل فقرات فنية مميزة شارك بها كل من من المطربة لبنى سلامة، الفنان الكوميدي نضال بدارنة، وعازف العود ايليا سخنيني. وتولت عرافة الحفل الاعلامية مقبولة نصار.

ويُرصد ريع الحفل لدعم مشاريع صندوق ومؤسسة "مسيرة" لرفع مكانة ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع العربي.

تغطية موسعة من  "بـُكرا"

موقع "بــُكرا" وضمن حرصه المتواصل على دعم ذوي الاعاقات ومتابعة كافة قضاياهم كونهم فئة مهمة بالمجتمع ويحق لهم تماما ما يحق لغيرهم وكون مجتمعنا بشكل عام يهمش هذه الفئة، قامت طواقم الموقع من صحفيين ومصوريين بتغطية الأمسية بشكل كامل بأحداثها وفقراتها وبمقابلات صحفية مع المشاركين، الضيوف والمنظمين.

جوليا زهر: نبني برامج ومشاريع تشجع وتدعم امكانية انخراط الاشخاص ذوي الاعاقة في شتى مجالات الحياة

بدورها مديرة مؤسسة مسيرة، جوليا زهرة قالت خلال كلمتها: صندوق مسيرة يتيح الفرص لمختلف افراده ان ينخرطوا في مجالات هذا المجتمع ويحققوا كل القدرات، اقف واسترجع اللحظة التي قررت عندها ان اتحول لاكون انسانة ناشطة وفاعلة من اجل تغيير واقع ذوي الاعلاقة في مجتمعنا.

وتابعت: حوالي 200000 انسان بالغ في مجتمعنا يعيشون مع اعاقة، وقد صدمتني هذه المعلومات حيث تساءلت اين هم؟؟ عندها بدأت اعي عمق الظلم والتهميش التي تعيشه هذه الشريحة وقررت ان اكون عضوا فاعلا في مسيرة لمواجهة هذه الافكار المسبقة والمواقف السلبية ونبذل ما بوسعنا من جهود لكي نبني برامج ومشاريع تشجع وتدعم امكانية انخراط الاشخاص ذوي الاعاقة في شتى مجالات الحياة، كالعمل الثقافة الترفيه والسياسة.

سعاد ذياب: اعضاء الكنيست العرب ورؤساء المجالس تمت دعوتهم ولم يستجيبوا عدا ايمن عودة

وقد عرضت سعاد ذياب عضو هيئة ادارية في مسيرة ومدير البرامج والمشاريع عدة شرائح امام الجمهور تعكس الاهداف من مؤسسة وصندوق مسيرة ومسيرة المؤسسة منذ ان اقيمت وحتى اليوم.

كما وعبرت ذياب عن امتعاضها الشديد بسبب عدم حضور اعضاء كنيست عرب عدا ايمن عودة الذي وصل في اواخر الحفل او رؤساء مجالس محليى علما انه قد تم دعوتهم الى الحفل الخيري لاصحاب الاحتياجات الخاصة، كما ان هذه الشريحة تشكل نسبة 30% من المجتمع العربي ولم يلبوا الدعوة على الرغم من اننا على ابواب انتخابات الكنيست.

كما شهد الحفل تكريمات لشخصيات مختلفة تعمل بالمجال، اضافة الى عروض فنية خاصة للفنان نضال بدارنة، ايليا سخنيني وامير يونس، لبنى سلامة واخرون.

بطاقة تعريف: صندوق مسيرة
تأسس صندوق مسيرة أواخر عام 2011، بمبادرة رجال وسيدات أعمال ومجتمع وجمعيات تعنى بمجال ذوي الإعاقات. 

تتمثل المبادرة في تأسيس صندوق ومؤسّسة عربيّة حديثة ومهنية تضم أكبر عدد من ميسوري الحال وأصحاب القدرات في منصب عضويّة الصندوق. 

وتهدف – المبادرة- الى جمع التبرّعات في البلاد والعالم لتدعيم مكانة ذوي الإعاقات في المجتمع العربيّ في إسرائيل، وتقديم الدعم والمساعدة المهنية والجماهيرية والاقتصاديّة لمنظّمات ومؤسّسات تعمل على تحسين وتدعيم مكانة ذوي الإعاقات في المجتمع العربيّ. إلى ذلك، تهدف إلى تعزيز الوعي الجماهيريّ تجاه حالة ذوي الإعاقات واحتياجاتهم، والتشبيك في البلاد وخارجها مع منظّمات ومؤسّسات تعمل في سبيل تحقيق أهداف مماثلة.

إنجازات مشرفة خلال 6 سنوات فقط
ومن أهم الإنجازات التي حققتها مؤسسة "مسيرة" خلال الـ 6 سنوات؛ تنفيذ 12 مشروعًا خاصًا لذوي الاحتياجات الخاصة في 17 بلدة عربية استفاد منها أكثر من 20000 شخص مع عائلاتهم ومحيطهم القريب، رفع التوعية فيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة العمل على دمجهم بالمجتمع لأكثر من 250 شخصيّة مؤثرة جماهيريًا- دينية، إعلامية، سياسية-، تمكين وتعزيز عدد من الجمعيات الفاعلة في المجال والناشطة في المجتمع المدني.

معطيات مقلقة عن ذوي الاحتياجات الخاصة في مجتمعنا العربي

تجدر الإشارة إلى أنه ووفقًا للمعطيات في الأمم المتحدة فأن 15% من سكان العالم، أي ما يعادل مليار شخص، هم من ذوي الاحتياجات الخاصة، يعيش منهم مليون ونصف في إسرائيل.

وللتفصيل أكثر؛ 5% من السكان في إسرائيل (من جيل 18-67 عامًا) يعانون من اعاقة كبيرة، فيما يعاني 11% من السكان من اعاقة متوسطة، ويعاني 5% من السكان من اعاقة خفيفة، وذلك وفق معطيات مركز الإحصاء المركزيّ (2012). 

وتشير المعطيات ايضًا إلى أن نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة من العرب أعلى بقليل (24% ) من ذوي الاحتياجات الخاصة اليهود (21%)، لكن الفرق بين المجتمعين يتضاعف عند الحديث عن اعاقة صعبة حيث يبلغ عدد المعاقين العرب ضعفيّ اليهود (8.8% للعرب مقابل 4.5% لليهود). 

ويبقى عادة ذوي الاحتياجات الخاصة في إسرائيل في المنازل حيث يتواجد 12000 فقط في المؤسسات الملائمة.
وتشير الأبحاث إلى أن ثلثي الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة يرغبون في الانخراط في سوق العمل ويعانون من البطالة او يتقاضون معاش متدني مقارنة بسوق العمل. 

ومن المعطيات المؤسفة ايضًا، اشارت الأبحاث إلى أن 48% من ذوي الاحتياجات الخاصة مع اعاقة صعبة صرحوا على أنهم يفتقرون للأصدقاء، مقابل 35% من ذوي الاحتياجات الخاصة مع اعاقة متوسطة، مقابل 20% من باقي السكان العاديين.

تغيير الواقع، مسؤولية لمجتمع

وفي حديثٍ خاص مع الإعلامي والمختص النفسي مصطفى شلاعطة، احد اعضاء الهيئة الادارية لجمعية مسيرة، قال لـ "بكرا": "هذا الحفل هو فرصة مجددة لكشف جمهور واسع على فكرة صندوق مسيرة، وعلى اهميته كجسم يعمل على تغيير واقع ذوي الاعاقة في المجتمع العربي، والتأكيد على ان تغير هذا الواقع هي مسؤولية كل افراد هذا المجتمع، وعلينا جميعا ان نبذل ما بإمكاننا لنخلق مجتمعا يتيح لكل افراده الانخراط في المجتمع".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]