قررت وزارة الصحة منح هبات خاصة لخمسة مستشفيات إسرائيلية، مكافأة وتحفيزًا لها على عملها المتميز في تطوير أقسام الأطفال الخدّج.
وفي هذه المستشفيات هي: " مئير" ( كفار سابا)، " وولفسون" ( حولون)، " هعيمك" ( العفولة)، " كرمل" و " بني تسيون" ( وكلاهما في حيفا)- وبذلك يبدو أن المستشفيات الكبرى لم تبذل الجهد المطلوب في هذا الإطار.

ويذكر أن وزارة الصحة قد خصصت لهذا الغرض ملايين الشواقل سنويًا، بحيث تتلاءم قيمة المكافأة مع حجم الجهد والاستثمار المبذول من كل مستشفى لتطوير أقسام الخدج، على أن يكون مبلغ المنحة ضعف الاستثمار العادي المتبع في كل طفل خداج- وهو (196) ألف شيكل.

تطوّرات في مستشفى الناصرة (" الإنجليزي")

وطبقًا لمعطيات وزارة الصحة فقد بلغت قيمة الاستثمار في هذا المشروع التحفيزي العام الماضي (18,5) مليون شيكل، على أن ترتفع قيمته تدريجيًا حتى العام 2017 إلى ثمانين مليون شيكل ( 20 مليون دولار).

وبالإضافة إلى المنح الكبيرة المقدمة إلى المستشفيات الخمسة المذكورة، حصلت ثمانية مستشفيات أخرى على منح ضئيلة، تتناسب مع حجم التقدم والتطور في مجال العناية بالأطفال الخدج، وهذه المستشفيات هي: هداسا عين كارم، وهداسا " هار هتسوفيم" ( وكلاهما بالقدس)، بوريا ( طبريا)، رمبام ( حيفا)، شيبا ( تل أبيب)، شنايدر ( بيتح تكفا)، شعاري تسيدك ( القدس) ومستشفى الناصرة (" الانجليزي").

" وحرم" من المنحة (13) مستشفى لم تسجل أية انجازات في هذا الباب.

ويشار إلى أن معايير واشتراطات الحصول على المنحة تتمثل في إضافة ملاكات ( عاملين) لتطوير العمل في الأقصام، تحسين وتطوير التجهيزات والبنى التحتية، تقليص حجم التلوثات في الأقسام، وزيادة عدد الأسرّة، وما إلى ذلك.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]