استضاف موقع بكرا مدير فرع " أكيم" في الناصرة، الأستاذ كريم يزبك، وهو المركز القطري لخط دعم الأشخاص مع تخلف عقلي وذويهم، ومركز المتطوعين في الجمعية أيضًا، الذي كان برفقته الفتى أحمد أبو رحال.

وتحدث يزبك في المقابلة التي اجراها معه الزميل وائل عواد حول وضعه الاجتماعي والشخصي وقال انه أب لفتى مع تخلف عقلي صعب، وأن الجمعية بدأت بإعادة نشاطاتها في الناصرة قبل (5) سنوات تقريبًا، وكانت تشمل (12) عائلة في الفرع، واليوم تضاعف العدد ووصل عدد العائلات المنتسبة للجمعية إلى (85 عائلة).

وأضاف يزبك، أن واجبه هو وأعضاء الجمعية نشر الوعي بين الأهل، إذ يستقطب الفرع أهالي من كفرمندا وعيلوط، وسولم، ويطمح لتوسيع نفوذ الجمعية، واحتضان أكبر عدد من الأهالي- حيث يتطلب الأمر منهم القوى والصبر والتحمل حتى يتمكنوا من التفاعل والتعاون مع أبنائهم وان يتفهموا وضع أولادهم واحتياجاتهم.

ولنفس الغاية تعمل الجمعية على إقامة محاضرات حول التوعية للأهل وإسداء النصائح لهم في كيفية التعامل مع أبنائهم، خلال مراحل تطوراتهم الجسدية وخاصة خلال فترة المراهقة.

فراس...

كما تحدث يزبك عن تجربته مع ابنه فراس، وهو إنسان مع إعاقة ذهنية، الذي كان السبب الأول لأن يكون جزءا من جمعية أكيم، قبل (10) سنوات، واوضح كيفية ترقىة التعامل من قبل الجمعيات والمؤسسات وحتى الأفراد مع أصحاب الإعاقة العقلية...حتى ان جمعية أكيم طورت اسمها إلى " جمعية وطنية لتأهيل الأشخاص الذين يعانون من التخلف".

وشرح كيف يقوم بدمج ابنه مع أبناء جيله حتى من خلال انتظاره الحافلة صباح كل يوم، ويمر التلاميذ من جانبه ويلقون عليه تحية الصباح، بالإضافة إلى مرافقة فراس للعائلة في معظم المناسبات الخاصة والعائلية، مؤكدًا على إلى أهمية اصطحاب الأبناء ليتواصلوا مع العالم خارج إطار البيت.

المشاركة بالتأثير والتغيير في الانتخابات...

كما أكد يزبك خلال لقائه عن أهمية دور وتأثير أصحاب الإعاقات خلال التصويت، وشدد على أهالي الأشخاص ذوي الاحتياجات المختلفة في تشجيع أبنائهم على التصويت، ومرافقتهم إلى صناديق الاقتراع.

أحمد أبو رحال... متفوق بدراسته

هذا جانب من المشهد، اما الجانب الاخر فحدث الفتى أحمد أبو رحال موقع بكرا عن التفوق على إعاقته ليصبح تلميذًا مجتهدًا في مدرسته، إذ حصل على نتائج ممتازة في تعليمه المدرسي، وعلامة كاملة في اللغة العبرية وموضوع العلوم، كما حصل على شهادة تقدير من المدرسة لكونه تلميذًا مجتهدًا ومتفوقًا بدراسته.

كما تحدث أحمد عن دور الجمعية في رعايته وصقل شخصيته، شاكرًا مدير فرع الناصرة كريم يزبك الذي منح الجمعية كل ما يملك من طاقة.

بالإضافة إلى دراسته وتفوقه بالمدرسة، يملك أحمد موهبة إلقاء الشعر، إذ خصص قصيدة " على هذه الأرض... ما يستحق الحياة"، للشاعر الراحل محمود درويش، والتي أهدها لقراء موقع بُـكرا ومحبيه.

جمعية اكيم في سطور:

تُعد جمعية" أكيم" من الجمعيات الرائدة في رفع من مكانة الأشخاص مع إعاقة ذهنية، الذين كانوا على هامش المجتمع، إلى مركز اهتمامات المجتمع في البلاد.

وتمثل الجمعية اليوم، ما يقارب من (34000) إنسان مع تخلف عقلي وعائلاتهم في البلاد، ولهم دور في المحافل الدولية في مجال التخلف العقلي.

بالإضافة إلى أن الجمعية تنشط من خلال 62 فرعا، محليا وإقليميا في جميع أنحاء البلاد وفي جميع القطاعات. هذه الفروع تعمل في المقام الأول من قبل متطوعين: آباء وأمهات للأبناء الذين يعانون من التخلف العقلي وغيرهم.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]