اخطرت السلطات الاسرائيلية ، عائلة شماسنة التي تسكن في حي الشيخ جراح في القدس ، باخلاء منزلها فورا ، ليحل مكانها مستوطنون.

وكان المواطن محمد أيوب شماسنة ، قد تسلم كتابا من محامي المستوطنين ، يطالب العائلة بتنفيذ قرار المحكمة العليا الاسرائيلية القاضي بإخلاء المنزل الكائن في "كبانية إم هارون" بالشيخ جراح اعتبارا من امس الاحد.

وقال شماسنة:" لقد تسلمت كتابا من محامي المستوطنين يوم الخميس الماضي ، يطالبني فيه بإخلاء منزلنا الكائن في كبانية إم هارون ، ويشير الى أنه في حال عدم تركنا المنزل بشكل طوعي ، سنخلى منه عن طريق دائرة الاجراء والشرطة الاسرائيلية ".

في أي لحظة 

وتابع :" أتوقع في أي لحظة تنفيذ عملية الاخلاء وإلقاء افراد العائلة في الشارع ، لذلك مصيرنا مجهول " مشيرا الى نه ، يعيش في المنزل" 10" أفراد : " أنا وزوجتي وأولادي الستة أكبرهم عمره 24 عاما وأصغرهم 13 عاما ووالدي 81 عاما ووالدتي 73 عاما "، موضحا ان مساحة المنزل تبلغ " 60 " مترا مربعا ويضم غرفتين وتوابعهما .

وقال شماسنة أن قضية المنزل في المحاكم بدأت منذ العام 2009 ، حيث أصدرت محكمة الصلح قرارا بإخلائنا ، فقدمت العائلة إستئناف للمحكمة المركزية في عام 2012 ، وأصدرت بدورها قرارا بالاخلاء مرة ثانية ، فكان الخيار الأخير لدينا ، التوجه للمحكمة العليا التي كانت جلستها بتاريخ 29 –7– 2013 ، وبعد شهر من حينه ، تقرر الإخلاء يوم امس .

ولفت الى أن القضية ، شهدت زخما جماهيريا كبيرا ، حيث نظمت الاعتصامات والمسيرات التضامنية مع العائلة ، وتم إقامة صلاة الجمعة عدة مرات أمام المنزل ، ولكن الجانب الاسرائيلي لا يولي أهمية لأحد " وقوانين الاحتلال التعسفية تنفذ على قدم وساق ، وللأسف الشديد قرار الاخلاء سوف ينفذ" .

ونوه شماسنة بأن الدعوى الاسرائيلية تشير إلى أن هذا المنزل كان تابعا لليهود قبل نكبة عام 1948 ، وحاليا الورثة يدعون أن جدهم كان صاحب البيت ويطالبون بإسترداده ، رغم وجود الأوراق الثبوتية للعائلة التي تؤكد إلتزامها بدفع أجرة المنزل منذ عام 1967 لحارس أملاك الغائبين .

51 عاما 

أما والدته الحاجة "إم محمد" شماسنة فقالت :" نعيش في المنزل منذ 51 عاما ويعز علينا كونه بمدينة القدس ، فقد أنجبت بناتي الست وإبني محمد فيه ولدينا ذكريات جميلة . "

واضافت بحرقة وألم :" أنا لا أدافع عن منزلي فقط ، بل أدافع عن وجود كل مقدسي مسلم وعربي في القدس ، ففلسطين جميعها لنا ، بأرضها وبيوتها ومقدساتها ، وهذا القرار شديد الظلم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]