عقد المعهد الاسرائيلي للديمقراطية مؤخرا في تل ابيب مؤتمر الانتخابات للكنيست الـ20 حول "القيم الديمقراطية".

وقال ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة الذي شارك في المؤتمر: "لقد هاجمني ليبرمان طيلة الوقت. لكننا سنقوم بتمثيل الجمهور الروسي افضل منه. معظم اليهود ممن يعانون من مشكلة اعاقة لن يصوتوا لنا، لكننا سنفوز بـ15 مقعدا بالكنيست من اجلهم. انا اتفهم ان الكثير من الشرقيين سيصوتون من اجل كحلون او درعي، لكننا سنعمل ايضا من اجلهم".

رئيس المعارضة، "لأول مرة في التاريخ"

تحدّث عودة عن امكانية كونه رئيس المعارضة فقال، "لأول مرة في التاريخ"، وفقا لأقواله، حيث سيقوم كل من نتنياهو او هرتسوغ بتشكيل الحكومة، فسيشكلان حكومة وحدة، كما قال...

واضاف:" "بوجي ليس مستعدا للتعاون معنا وسيعمل على انشاء حكومة وحدة. سيكون هذا محترما بالنسبة لنا. سنتحدث دوما في الكنيست بعد رئيس الحكومة. ستتاح لنا الفرصة بالتحدث عن الثقب الاسود في الديمقراطية الاسرائيلية".

ولم ينفي عودة امكانية كون ممثل القائمة العربية المشتركة عضوا في لجنة الخارجية والامن.

وبحسب عودة" نريد أن نكون جزءا من كل اللجان، جزء من مؤسسات الدولة ما عدا ثلاث وزارات :الامن، الخارجية والهجرة والاستيعاب. نريد ان ينتهي الاحتلال وتقام دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل. طالما استمر الاحتلال، لا يمكننا أن نكون جزءا من وزارة الامن ولا جزءا من حكومة تدعم استمرار الاحتلال، لكننا سنبحث عن طرق للتأثير. طالما سارت الحكومة في الاتجاهات الصائبة- فسنقوم بدعمها".

يوحنان بلسنر: سياسة الوصل بدلاً من سياسة الاقصاء

رئيس المعهد الاسرائيلي للديمقراطية، يوحنان بلسنر، قال ان، "الدولة التي تخلو من الدستور يمكن ان تفعل بها ما تشاء، يمكن تمرير الكثير من القوانين ومن المهم جدا التطرق لجوهر الديمقراطية، ما هي القيم التي نسير بموجبها. يحتمل ان يصبح الحزب العربي الموحد الثالث من حيث الحجم. يمكن لهذا ان يخلق تحديات، صراعات، الا ان هذا قد يخلق ايضا الفرص. ربما بدلا من سياسة الاقصاء ستكون لنا لدينا سياسة الوصل، الحلول الوسط، وليس فقط سياسة يتفاخر بها كل شخص امام جمهوره الخاص".

يشار الى ان المعهد الاسرائيلي للديمقراطية يجري في هذه الآونة حملة لتشجيع الخروج للتصويت، تحت شعار "اخرجوا من اللامبالاة، اذهبوا الى التصويت".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]