تعرضت النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي حنين زعبي، المرشحة في المكان السابع في القائمة المشتركة، ظهر اليوم الثلاثاء لاعتداء من قبل طالب في المركز الاكاديمي-للحقوق وادارة الاعمال- رمات جان، لدى رشقها بكأس عصير خلال ندوة تحت عنوان 'نساء في السياسة'،

واعتقلت الشرطة الطالب 28 عاماً من "رمات جان"بعد رشقه العصير باتجاه عضو الكنيست حنين زعبي التي كانت تشارك في ندوة انتخابية يعقد في المركز الاكاديمي-للحقوق وادارة الاعمال في المدينة.

وافاد شهود عيان ان الطلاب العرب رفعوا العلم الفلسطيني تأييدا لزعبي ولمواقفها.

وعلم موقع بكرا ان الشاب هو ناشط في قائمة " ياحد" التي يرئسها ايلي يشاي، والتي تخوض الانتخابات الوشيكة بعد انفصال يشاي عن" شاس".

ويشار الى ان المتطرف باروخ مارزل عضواً في هذه القائمة.

اصابة احدى المتحدثات ونقلها للمستشفى

وافاد شهود عيان انه بعد رشق العصير تصاعد العراك خارج القاعة التي عقدت فيها الندوة، وتم خلالها الاعتداء على احدى المتحدثات باسم القائمة المشتركة، بعد أن ضربها أحد مؤيدي مارزل بقضيب حديدي على رأسها. وتم نقلها إلى مستشفى 'إيخيلوف' في تل أبيب.

ناشطو" يسرائيل بيتينو"

وسبق الندوة تظاهرة أمام الكلية نظمها ناشطو حزب 'يسرائيل بيتينو'، بزعامة العنصري أفيغدور ليبرمان، احتجاجا على مشاركة زعبي في الندوة.

وجرت الندوة تحت عنوان 'نساء في السياسة'، وجرى خلالها سكب الماء على عدد من المشاركات.

وبدأ الاعتداء عندما كانت النائبة زعبي ترد على سؤال حول وضع النساء العربيات في إسرائيل مقارنة مع وضعهن في العالم العربي، وبعد أن انتقدت عريفة الندوة. ورفعت إحدى الحاضرات في الندوة العلم الفلسطيني. 

القائمة المشتركة تدين الاعتداء الفاشي على النائبة حنين زعبي

· عودة وغنايم وزحالقة والطيبي: الاعتداء هو نتيجة للتحريض، ولن نتراجع قيد أنملة عن مواقفنا

· القائمة المشتركة هي البديل الديمقراطي الوحيد لمعسكر اليمين والمعسكر الصهيوني وسياسات الكراهية بكافة وتجلياتها

واصدرت القائمة المشتركة في وقت لاحق بيانا وصلت نسخة منه لموقع بكرا جاء فيه:" أدانت رئاسة القائمة المشتركة، المكونة من المرشحين الأوائل ايمن عودة ومسعود غنايم وجمال زحالقة واحمد طيبي، الاعتداء الفاشي الجبان على النائبة حنين زعبي خلال ندوة سياسية في الكلية الأكاديمية في رمات غان، حيث قام احد الأوباش العنصريين بإلقاء زجاجة عصير على النائبة زعبي، ونشبت في اعقاب ذلك مشادات قام خلالها الطلاب العرب بحماية النائبة زعبي بأجسادهم ورفع علم فلسطين تضامنًا معها وقامت النائبة اليمينية "شولي موعلم" بالاعتداء على الطالبة التي رفعته . كما تعرضت المستشارة الإعلامية للقائمة المشتركة السيدة إميلي مواتي الى الضرب بعصاة حديدية من قبل عصابة مارزل واعوانه. ونقلت الى مستشفى ايخيلوف للعلاج.

تقاعس ادارة وحرس الكلية الاكاديمية 

واستنكرت رئاسة القائمة تقاعس ادارة وحرس الكلية الاكاديمية رمات غان في التصدي لجماعة اليمين المتطرف، التي عملت منذ بداية الندوة على تخريبها بسبب مشاركة النائبة حنين زعبي فيها، ولم يحرك حرس الاكاديمية ساكنًا إلا حين رفع علم فلسطين في القاعة.

ونوه بيان رئاسة القائمة الى ان محاولة الاعتداء على النائبة حنين زعبي هو نتيجة للتحريض المتواصل عليها وعلى القائمة المشتركة وعلى ما تحمله من مواقف مبدئية مناهضة لسياسة الكراهية وممارسات التمييز والعنصرية والإقصاء. واكد البيان أن التحريض والترهيب "لن يحيدنا قيد انملة عن مواقفنا الصلبة والواضحة"، وبأن القائمة المشتركة هي البديل الديمقراطي الوحيد لمعسكر اليمين والمعسكر الصهيوني وسياسات الكراهية بكافة اشكالها وتجلياتها.

واكدت رئاسة القائمة المشتركة على ضرورة التصدي للفاشية والعنصرية بلا هوادة، وناشدت كل القوى المناهضة لها ان تقف سدًا منيعًا لردعها وايقافها عن حدها. وعبرت رئاسة القائمة عن تقديرها للطلاب العرب والديمقراطيين اليهود الذين تصدوا بأجسادهم لقطعان الفاشية المنفلتة"، الى هنا نص البيان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]