تقديرًا للعمل الذي حققته مدرسة ابن سينا الابتدائية سخنين على مدار سنوات في موضوع الحذر على الطرق، وبعد جهد دؤوب لهيئة التدريسية والادارة بوضع خطة عمل تحمل بداخلها اهمية كبيرة وفوائد عديدة تعود على الطلاب، لتضمن لهم السلامة وتبعدهم عن مخاطر وأذى التضرر من حوادث السير على الطرقات. قامت اليوم لجنة قطرية من هيئة الأمان على الطرق في وزارة المعارف ووزارة المواصلات حيث رافق اللجنة رئيس بلدية سخنين السيد مازن غنايم ، المفتش الاستاذ يوسف ابو مخ مفتش الحذر على الطرق قطريا ، السيدة سائرة عابد مرشدة قطرية للحذر على الطرق وأيضا حضر كل من: مديري المدارس الابتدائية في سخنين الاستاذ كمال زبيدات ،الاستاذ حمد سيد أحمد ،الاستاذ عبدالله خلايله ، الاستاذ طاهر أبوريا ، الاستاذ محمود أبوريا ، الاستاذ حاتم طربية مدير مدينة بلا عنف. والهدف من الزيارة فحص انجازات المدرسة ومشاهدة مسيرتها التربوية والوقوف عن كثب في أرض الواقع.

استقبلت المدرسة الوفد باحتفال خاص لفرقة الكشاف المدرسية ومن ثم قام اعضاء اللجنة بالاجتماع مع مدير المدرسة وطاقمها لسماع خطة العمل حيث قام مدير المدرسة المربي كمال خلايلة بعرض الأهداف التي وضعتها المدرسة نصب أعينها موضحا كيف عملت المدرسة على تحقيق هذه الاهداف بواسطة تقسيم المهام على الطاقم الموجه للخطة واشراك الاهل, الطلاب والبلدية بأخذ دور فعال بهذه المسيرة وتنفيذ نشاطات متنوعة لزيادة الوعي بهذا الموضوع.

رحب السيد مازن غنايم رئيس بلدية سخنين بالوفد الزائر وأشاد أمامهم بالمسيرة التعليمية النابضة في مدرسة ابن سينا حيث حيّا الوفد وحيّا المعلمين والمعلمات والطلاب على ما قدموه للمدرسة ووعد المدرسة بتجهيز موقف للسيارات بأسرع وقت ممكن يليق بالمدرسة . 

المعلمة هيفاء طربية 

المعلمة هيفاء طربية عرضت نتائج البحث المدرسي الذي يتحدث عن تغيير في سلوكيات الطلاب منذ سنة 2013/2014 حتى يومنا هذا ، وأكدت نتائج البحث أن المدرسة أحرزت تغييرا في بعض سلوكيات طلابها بكل ما يتعلق بسلوكيات الطلاب، مثل العبور الامن، ركوب الدراجة الهوائية الآمن. وعرضت أيضا خطة العمل المدرسية .

المستشارة وردة خلايلة

المستشارة وردة خلايلة, قامت بعرض مهم عن دمج موضوع الحذر على الطرق بالمهارات الحياتية وكيف لنا أن نحافظ على أنفسنا من أي نوع من الاعتداءات.

المعلمة حنان غنايم, قامت بعرض خطة كيفية اشراك الأهل في المسيرة التعليمية والتربوية وقامت بتحضير فعاليات بمشاركة الأهل وأيضا بمشاركة طلاب كلية سخنين ، ومن أجل تقليل العنف في الساحات والفرص وضحت المعلمة كيف يتم تخطيط لفرصة فعالة عن الحذر على الطرق بالمدرسة.

المعلم ايهاب زبيدات-مركز التربية الاجتماعية في المدرسة عرض للجنة كيف يمكن أن ندمج موضوع الحذر على الطرق في برنامج مفتاح القلب عن طريق تذويت القيم الشهرية مثل المشاركة ،التسامح، الاحترام.

المعلم كريم يمين-المسؤول عن كشافة المدرسىة وعن مجلس الطلاب برفقة الطالبتين نيفين أبوريا وديما خلايله شرحوا للجنة بشكل شيق كيف كان مجلس الطلاب شريكا في بناء برنامج الحذر على الطرق وتنفيذه في المدرسة.

المعلمة زهور غالية ومدير المدرسة قاما بعرض شيق لإنتاجات المدرسة بموضوع الحذر على الطرق.

وقامت المعلمة زهور غالية والمعلم كريم يمين بعرض براءة اختراع جديدة في تحديث للباصات الناقلة للأولاد وسيتم عرض هذا الاختراع في منافسة تقيمها جمعية الضوء الاخضر في اسرائيل.

تخلل العرض اناشيد بموضوع الحذر وعرض لفرقة الدبكة المدرسية واللذين قاموا على تدريبهما الاستاذ يوسف شلاعطة والاستاذ حسن خلايله.
المعلمة فاطمة خلايله وطاقم اللغة العبرية قاموا بعرض أغاني وسرد قصة وتنفيذ درس في الحذر على الطرق في اللغة العبرية.

المعلمة انصاف حيادري ومعلمات الصفوف الدنيا قاموا بتجهيز بيئة تعليمية تختص بالحذر على الطرق ومما ميزها اللمسة الفنية المبدعة للمعلمات.

في النصف الثاني من البرنامج فام أعضاء اللجنة بمشاهدة انشطة وفعاليات عديدة متنوعة وهادفه كان من بينها: عرض خاص لطلاب الصف المطور مع المعلمة منال أبوريا ، حيث نال اعجاب اللجنة بشكل كبير وتساءلوا كيف يمكن لطلاب الصف الخاص أن يتذكروا هذه المعلومات بهذا الشكل .

المعلمة سناء أبوريا –مركزة اللغة الانجليزية رافقت طلابها بعرض بحث عن الحذر على الطرق وأغنية بموضوع اللغة الانجليزية مع معلمات اللغة الانجليزية ، حيث تألق الطلاب بكلماتهم وبلفظهم وحفظهم للغة مما أثار اعجاب اللجنة.

المعلمة لبنى سعدي –قامت بتحضير مسرح دمى باللغة العربية حيث تألق الطلاب بعرض مسرحية شيقة ومثقفة بالحذر على الطرق . رافق المعلمة لبنى كل من : المعلمة زادة الياس والمعلمة نبال خلايله.

المعلمة شروق والمعلمة منى بدارنة عرضوا بغرفة الحاسوب برفقة الطلاب كيف يمكنه لنا أن ندمج موضوع الحذر على الطرق بموضوع الحساب والحاسوب.

مركزة الحذر المعلمة سامية غنطوس رافقها المعلمة نبال خلايله. عرضت برنامج عمل مركز الحذر الذي تم تجهيزه في المدرسة وأيضا وضحت أن مركز الحذر قد أصبح مركزا للزوار من رياض الأطفال والبساتين ، وبمركز الحذر تم عرض مسرحية باللغة العبرية.

ومن احد الانتاجات المهمه للمدرسة اننا قمنا بتصوير فلم عن الحذر على الطرق قام بكتابة كلماته المعلم غازي ابوريا واخراجه معلمة كاريف
وفي جلسة التلخيص لهذا اليوم ابدا أعضاء اللجنة اعجابهم وتقديرهم لسير العروض وكذلك شكروا طاقم المدرسة والطلاب على مجهودهم المميز لإنجاح العمل. وفي النهاية شكر مدير المدرسة المشرفين على الموضوع وعلى انجاح هذا اليوم من معلمين, طلاب, اولياء امور الطلاب والشرطة الجماهيرية كما وقام مدير المدرسة بتوجيه الشكر الخاص للجنة اللوائية على حضورهم للمدرسة .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]