تمكن الأطباء في مستشفى " شعاري تسيدك" بالقدس من إنقاذ طفل رضيع ( ثمانية شهور) من حي " وادي الجوز " بالقدس العربية، حين أخرجوا من قصبته الهوائية لولبًا من الشمع ( البلاستيك) يستعمل لتركيب البراغي، كان ابتلعه وهو يحبو على أرضية المنزل، سادًا مجرى تنفسه.
وقبل ذلك، كان ذوو الطفل قد جلبوه إلى العيادة الكائنة في الحيّ، لكن الأطباء لم يتمكنوا من إخراج اللولب، فاستدعوا سيارة إسعاف نقلته إلى " شعاري تسيدك"، حيث تولى علاجه طبيبان خبيران بأمراض الأنف والأذن والحنجرة، إلى أن استقرت حالته.

وفي حديث مع الدكتور غيورا فايزر، الخبير في طب الطوارئ، ( وشارك في إنقاذ الطفل)- ناشد الأهالي لزوم الحيطة والحذر، لافتًا إلى أن الأطفال عند بلوغهم سن الستة شهور يبدأون بالتقاط مختلف الأغراض والأجسام الصغيرة خلال حبوهم، ووضعها في أفواههم، دون وعي وإدراك للعواقب، الأمر الذي يستوجب من الأمهات وكافة أفراد الأسرة الحرص على رفع وإبعاد الأغراض والأجسام التي يمكن أن يطالها الأطفال، حفاظًا على سلامتهم.

إرشادات...

وينصح المسؤولون في عيادات الأم والطفل جمهور الأمهات والأهالي إبعاد كل الأشياء والأغراض التي يمكن أن تسبب الاختناق والمخاطر للأطفال حتى سن الخامسة، مثل البذور والمكسرات والنقارش ( مثل البوب كورن) والسكاكر وقطع الحلوى ( الصلبة خاصة ) وحبّات الخضار والفواكه غير المطبوخة، وما إلى ذلك.

كذلك تنصح الأمهات بتقطيع الأطعمة إلى قطع صغيرة قبل إطعام أطفالهن بها، كيلا تتسبب في اختناقهم، وخاصة حبات الخيار والبندورة من صنف " شيري" والنقانق (" نكنيك") والهنب، وما شابه.

وفي حال أصابة الطفل بالاختناق، تنصح الأمهات بوضع الطفل في أحضانهن بحيث يكون بطنه على الفخذ، ورأسه مدلّى إلى الأسفل، ومن ثم " الطبطبة" على ظهره وما بين كتفيه بباطن اليد. ويمنع منعًا باتًا إدخال أصابع يد الأم إلى فم أو حلق الطفل لإخراج القطعة أو الجسم الذي ابتلعه. وفي حال عدم التمكن من ذلك، وظهور صعوبة بالتنفس لدى الطفل، يجب إنعاشه، وإذا اقتضت الحاجة- يجب الاتصال بالإسعاف.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]